تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عادت أسعار الذهب العالمي لتسجل مستويات تاريخية جديدة في ظل تزايد الدعم للذهب من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي، أو من تزايد حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط "توترات لبنان " والتي تعمل على تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى تاريخي اليوم عند 3640 دولار للأونصة قبل أن يعود السعر للتداول عند سعر افتتاح جلسة اليوم عند 2627 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل الذهب ارتفاع يوم أمس بنسبة 0.

2%.

وارتفع سعر الذهب لأربع جلسات متتالية وسجل مستويات تاريخية جديدة في آخر 3 جلسات، وبذلك يكون الذهب قد ارتفع بنسبة أعلى من 27% منذ بداية العام، بحسب جولد بيليون.

وحصل الذهب على دعم جيد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي الأخيرة، والتي جاءت لتدعم السياسة النقدية التوسعية للبنك الفيدرالي والتي بدأها خلال اجتماعه الأسبوع الماضي عندما خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة. 
ويرى أعضاء البنك الفيدرالي أن قرار خفض الفائدة نصف نقطة مئوية كان يهدف في الأساس إلى الحفاظ على التوازن الذي حققه البنك الفيدرالي الأمريكي بين تراجع معدلات التضخم وتسجيل معدل نمو صحي لا يضر بقطاع العمالة.
وقد صرح رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي، بإن هناك الكثير من التخفيضات التي ستأتي على مدى الأشهر الـ12 المقبلة في أسعار الفائدة، في حين أشار عضو البنك الفيدرالي نيل كاشكاري إلى أن المسار الفعلي سيعتمد على البيانات الاقتصادية الصادرة خلال الفترة القادمة.
وتضع الأسواق المالية احتمال بأن يخفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بحلول نهاية العام، بينما كانت توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الأخيرة تشير إلى خفض الفائدة 50 نقطة أساس حتى نهاية العام.
بيئة خفض الفائدة الحالية سواء من البنك الفيدرالي الأمريكي أو من قبل البنوك المركزية العالمية التي سبقت تحرك الفيدرالي، تعد إيجابية بشكل كبير لأسعار الذهب وذلك لأنها تعمل على تقليل تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.
من جهة أخرى نجد أن التوترات الجيوسياسية تلعب دور كبير في أداء الذهب الاستثنائي خلال هذه الفترة، فالتصعيد المستمر وفتح جبهة حرب جديد بين الكيان الصهيوني وحزب الله في لبنان تنذر بمزيد من التوترات في الأسواق المالية.
وترى جولد بيليون أن الذهب لا يزال يلعب دوراً هاماً كملاذ آمن في الأسواق المالية، وهو السبب وراء اجتذاب السيولة النقدية مؤخراً. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون تزايد التوترات في لبنان ارتفاع الذهب اسعار الذهب العالمي البنک الفیدرالی الأمریکی أعضاء البنک الفیدرالی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الذهب إلى 2625.71 دولارًا للأوقية في المعاملات الفورية الآسيوية

المناطق_متابعات

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية اليوم، وسط علامات في السوق تشير إلى أن المزيد من تخفيضات سعر الفائدة يلوح في الأفق، إضافة إلى استغلال المتعاملين للزخم الناجم عن قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 2625.71 دولارًا للأوقية، فيما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1 في المئة إلى 2643.90 دولارًا.

أخبار قد تهمك ارتفاع أسعار الذهب إلى 2592.17 دولارًا للأوقية 20 سبتمبر 2024 - 10:53 صباحًا استقرار أسعار الذهب عند 2571.28 دولار للأوقية 18 سبتمبر 2024 - 7:58 صباحًا

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 في المئة، إلى 31.06 دولارًا للأونصة، فيما انخفض البلاتين بنسبة 0.8 في المئة إلى 967.81 دولارًا، بينما هبط البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1053.67 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تسجل مستوى قياسي جديد وسط تزايد التوترات الجيوسياسية
  • تزايد التوترات في لبنان ساهم في ارتفاع الذهب
  • جولد بيليون: تزايد التوترات في لبنان تسبب في ارتفاع الذهب
  • استقرار أسعار الذهب بدعم من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
  • قرارات «الفيدرالي الأمريكي» توجه الأسواق والمستثمرين تجاه الذهب
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 4063 جنيها
  • الذهب يواصل رحلة تحطيم الأرقام القياسية ويبلغ 2629 دولارا
  • ارتفاع الذهب إلى 2625.71 دولارًا للأوقية في المعاملات الفورية الآسيوية
  • حالة من الترقب لبيانات التضخم الأمريكية بعد قرار البنك الفيدرالي بخفض هائل للفائدة