تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جوهان شمونسيس، أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض أي حل عسكري للأزمة الأمنية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وقال شمونسيس، خلال مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الكونغولية الرسمية على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم /الثلاثاء/، إنه "لا يوجد حل عسكري للأزمة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية"، معربا عن قلق الولايات المتحدة بشأن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع في هذه المنطقة.


وأضاف: "ندين بشدة العنف ضد السكان المدنيين"، مشددا على دعم أمريكا للجهود الدبلوماسية الإفريقية مثل عمليتي "لواندا" و"نيروبي".
وحث المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية حكومتي جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا على الحفاظ على التزامهما بالمفاوضات الرامية إلى إنهاء هذا الصراع.
وكانت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى منظمة الأمم المتحدة، قد أكدت في الثامن عشر من الشهر الجاري أن الوضع الأمني في جمهورية الكونغو الديمقراطية هو أحد أولويات الولايات المتحدة خلال اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية اضطلعت بدور رئيسي في تنسيق هدنة إنسانية في شهر يوليو الماضي في مقاطعة "كيفو الشمالية" بشرق الكونغو الديمقراطية؛ حيث تدور معارك عنيفة بين القوات المسلحة الكونغولية ومتمردي حركة 23 مارس.
وعلى الرغم من التقدم المحرز في عملية السلام برعاية الرئيس الأنجولي، جواو لورينسو، ما زالت التوترات قائمة مع استمرار حركة 23 مارس في تعزيز مواقعها في مقاطعة كيفو الشمالية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الكونغو الديمقراطية جمهوریة الکونغو الدیمقراطیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بكين: على الولايات المتحدة إنهاء انشغالها باحتواء الصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة إلى إنهاء انشغالها "بالحفاظ على هيمنتها واحتواء الصين".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لين جيان -في مؤتمر صحفي الاثنين- إن على الولايات المتحدة التوقف عن "استخدام دول المنطقة كأدوات لخدمة مصالحها"، وذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية.

تأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية عقب ما ذكره الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة لقادة دول التحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد) بالولايات المتحدة، حيث قال إن الصين تواصل التصرف "بشكل عدواني" وتختبر الولايات المتحدة وحلفاءها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأوضح المتحدث أن قمة (كواد) تعد المجموعة الإقليمية الرئيسية التي تلعب دورا قياديا في استراتيجية الولايات المتحدة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأنها أداة تستخدمها الولايات المتحدة "لاحتواء الصين والحفاظ على هيمنتها".

وأكد أن الصين ترى أن التعاون بين الدول يجب ألا يستهدف طرفا ثالثا أو يضر بمصالحه، وأن أي مبادرة إقليمية يجب أن تتماشى مع التوجهات العامة للمنطقة، وتسهم في تحقيق السلام والاستقرار والازدهار.

جدير بالذكر أن وزراء خارجية الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان يجتمعون في إطار اتفاق رباعي يُعرف باسم (كواد).

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترفض الغزو البري للبنان وتبحث عن حلول لاحتواء الأزمة
  • الكونغو الديمقراطية: مقتل جنديين من البحرية واختطاف اثنين من رعايا الصين
  • بكين: على الولايات المتحدة إنهاء انشغالها باحتواء الصين
  • أبو الغيط يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة على هامش أعمال الشق الرفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أبو الغيط يلتقي وزير العلاقات الخارجية في جمهورية بنما على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مقتل 6 أشخاص في هجومين لداعش شرقي الكونغو الديمقراطية
  • الكونغو الديمقراطية.. تدمير ما لا يقل عن 40 منزلا بسبب الأمطار في "كاساي الشرقية"
  • هل ستحدث مشاركة البرهان في الجمعية العامة اختراقاً للأزمة السودانية؟
  • الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب شعب مالي في جهوده نحو تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم