أعرب لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، عن تطلع بلاده إلى تعزيز الشراكات الأمنية والدفاعية مع دولة الإمارات، لدعم الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال لويد أوستن، عبر حسابه على "إكس"، إن "جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أعلن الإمارات شريكاً دفاعياً رئيسياً للولايات المتحدة، للبناء على المبادرات الثلاثية والتنسيق بين أمريكا، والإمارات، والهند.

. نحن نتطلع إلى تعميق شراكتنا الأمنية والدفاعية الديناميكية مع الإمارات لبناء منطقة شرق أوسط أكثر استقراراً وأمناً وسلاماً وازدهاراً".
وبدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس الإثنين، زيارة رسمية إلى واشنطن، يبحث خلالها مع جو بايدن، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين، والعمل المشترك على تعزيزها في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

Today, @POTUS designated the UAE a Major Defense Partner of the U.S. to build on trilateral initiatives and coordination between the U.S., the UAE, and India. We look forward to deepening our dynamic security and defense partnership with the UAE to build a more stable, secure,…

— Secretary of Defense Lloyd J. Austin III (@SecDef) September 23, 2024

#محمد_بن_زايد: الإمارات وأمريكا تجمعهما علاقات صداقة وتحالف استراتيجي#الإمارات_أمريكا#محمد_بن_زايد_في_واشنطنhttps://t.co/w6vzXuBf8Y pic.twitter.com/Z8uwQcvtUn

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 23, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات محمد بن زايد الإمارات محمد بن زايد

إقرأ أيضاً:

الفضاء فكرة زايد.. ومبادرة محمد بن راشد

"الفضاءُ فكرةُ زايد" هي مبادرةٌ أطلقهَا مركز محمد بن راشد للفضاءِ ضمنَ الجُهودِ الإماراتيةِ لتَشجيعِ الشَبابِ على الابتكارِ والاستِكشافِ العِلميِّ في مجالِ الفَضاءِ. الفكرةُ مستوحاةٌ من رُؤيةِ المغفورِ له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيَّان طيَّبَ الله ثراهُ، الذي كانَ يُولِي اهتِمامَاً خَاصَّاً بالعِلمِ والمَعرِفَةِ

ومن وحي هَذهِ الفِكرةِ وُضِعَت الإمارات خططاً طَموحةً لتكونَ لاعِبَاً رَئيساً في مَجالِ الفَضاءِ، وذلكَ من خِلالِ مَشاريعَ ضخمةٍ مثلَ مِسبارِ الأمل، وبرنامجِ روادِ الفَضاءِ، والتَعاونِ الدَوليِّ. هذا الجهدُ يُعززُ من مكانةِ الإمارات كدولةٍ رائِدَةٍ في الابتكارِ والتُكنولوجيا، ويفتحُ آفاقَاً جَديدةً للأجيالِ القَادِمَةِ في مَجالِ استِكشافِ الفَضَاء.

ومن أبرزِ إنجازاتِ الإماراتِ في مَجالِ الفَضاءِ مسبارُ الأمل، أولُ مِسبارٍ عربيٍّ لاستكشافِ المَريخ في عامِ ألفينِ وعشرين  2020. هذا المشروعُ يعكسُ الطموحَ الإماراتيَ لاستكشافِ كَوكبِ المَريخ. هدفُهُ دراسةُ مناخِ المريخ بشكلٍ مُفصَّلٍ وفهمُ تَغييراتِ الغلافِ الجَويِّ.

وصلَ المسبارُ إلى المريخ في 9 فبراير 2021 وبدأ في إرسالِ بَياناتٍ عِلميةٍ قيَّمَة.
واتخذت الدولةُ خُطوةً جَريئةً بتأسيسِ وكالةِ الإمارات للفضاء في عامِ  2014، وهي الهيئةُ المَسؤولةُ عن تَنظيمِ وتَطويرِ قِطاعِ الفضاءِ الوَطنيِّ. مُهِمّتُها تعزيزُ القُدرةِ على تَطويرِ واستغلالِ تِقنياتِ الفضاءِ لأغراضٍ سِلميةٍ، مع التركيزِ على الاستدامةِ والتنميةِ الاقتصاديةِ.
في 25 سبتمبر 2019، انطلقَ هزاع المنصوري على متنِ المَركبةِ الفَضائيةِ سويوز إم إس-15 إلى محطةِ الفضاءِ الدَوليةِ، حيثُ مَكثَ لمدةِ ثَمانيةِ أيامٍ. وعادَ إلى الأرضِ في  3 أكتوبر 2019 وهبط بسلام في كازاخستان على متن مركبة سويوز إم إس-12، ليكمل أول مهمة رائد فضاء لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أخبار ذات صلة «الذكاء الاصطناعي» في خدمة «أصحاب الهمم» سفيان رحيمي: العين هدفه نهائي «كأس القارات»

 وتعملُ الإمارات عن كَثَب معَ العديدِ من وكالاتِ الفَضاءِ العَالميةِ مِثلَ وكالةِ الفَضاء الأميركيةِ (ناسا) ووكالةِ الفَضاءِ الأوروبيةِ، وتُشارِكُ في بَرامجَ علميةٍ دَوليةٍ تَهدفُ إلى تَعزيزِ الابتكارِ وتَطويرِ قُدراتِ الاستكشافِ الفَضائيِّ.
وضعت الإماراتُ خُطةً استراتيجيةً طويلةَ الأمد تهدفُ إلى تَطويرِ قِطاعِ الفَضاءِ بحلولِ عامِ 2030. هذه الخطةُ تَتضمنُ تَعزيزَ الاقتصادِ الفَضائيِّ، وتطويرَ الكوادرِ الوطنيةِ، وإنشاءَ بِنيةٍ تحتيةٍ مُستَدَامةٍ لاستكشافِ الفَضاء.
كما تهدف إلى تحسين التعاون الدولي في مجال الفضاء وتحقيق مكانة رائدة لدولة الإمارات في المجتمع الفضائي العالمي.
وتعمل الدولة على تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في الفضاء. حيث بدأت العديد من الشركات الإماراتية في دخول هذا المجال، بما في ذلك تطوير الأقمار الاصطناعية لأغراض الاتصالات والمراقبة.. الأقمار الاصطناعية مثل "خليفة سات" هو أحد الإنجازات التي تم تطويرها بالكامل في الإمارات، مما يعكس التطور التقني الكبير.

تعمل الإمارات على تعزيز حضورها في هذا المجال من خلال شراكات مع شركات مثل "فيرجن غالاكتيك"، وقد تكون منصة إطلاق للسياحة الفضائية في المستقبل.

الفضاء فكرة زايد.. ومبادرة محمد بن راشد

تقرير: صبحي أبو عبيده
قراءة: فاطمة الشامسي#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/uX1R7L9lqG

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) September 22, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نتطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع السلفادور وتوسيع نطاقه
  • السفارة الأمريكية عن زيارة محمد بن زايد: مرحباً بكم في البيت الأبيض
  • الدبيبة يستقبل معاونة وزير الدفاع الأمريكي لبحث التعاون
  • الفضاء فكرة زايد.. ومبادرة محمد بن راشد
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يطلع نظيره الأمريكي على العمليات العسكرية ضد حزب الله
  • جالانت: أطلعت وزير الدفاع الأمريكي على تقييمنا للموقف بشأن تهديدات حزب الله
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: أطلعت الجانب الأمريكي على تقييمنا بشأن تهديدات حزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • وزير الدفاع الأمريكي يتصل بنظيره السعودي وسط التوترات في الشرق الأوسط