ناقش الباحث عاطف مكرم، رئيس القسم العسكري ببوابة الجمهورية وجريدة المساء، رسالة ماجستير، بعنوان «دور الإعلام العسكري في تشكيل وعي الشباب المصري نحو قضايا الأمن القومي»، بقسم بحوث ودراسات الإعلام بمعهد البحوث والدراسات العربية، وحصل الباحث على درجة الماجستير بتقدير إمتياز.

عقدت لجنة المناقشة والحكم برئاسة اللواء دكتور سمير فرج، الخبير الاستراتيجي ومدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، الدكتور ريم أحمد عادل، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة ورئيس قسم بحوث ودراسات الإعلام بمعهد البحوث والدراسات العربية، والدكتور فوزي عبد الرحمن، أستاذ الصحافة المساعد بمعهد البحوث والدراسات العربية.

 

وجاءت الرسالة في ضوء حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتزايد حدة التوتر والصراعات داخل بعض دول الجوار، إذ بات من الضروري التأكيد على دور القوات المسلحة في الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، وإبراز دور الإعلام، خاصة الإعلام العسكري في تشكيل وعي المواطنين بصفة عامة والشباب بصفة خاصة نحو قضايا الأمن القومي، وتوظيف الجهود لنقل الصورة الحقيقية لما يدور داخل القوات المسلحة من خلال إبراز قدراتها وكفاءتها القتالية، حتى تتعرف جماهير الشعب على الدرع والسيف الذي يحميهم ضد المخاطر ويساهم معهم في بناء الوطن.

 







المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رسالة ماجستير الإعلام العسكري قضايا الأمن القومي عاطف مكرم

إقرأ أيضاً:

أستاذ تاريج بجامعة دمياط: «الإعلام أهم خطوات تعزيز الهوية الوطنية»

أشاد الدكتور أحمد السيد أستاذ التاريخ بجامعة دمياط، بمبادرة «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية، مؤكدًا أنها تخدم على تعزيز صفة الانتماء للوطن التي يتميز بها المواطن المصري على مر تاريخه، فالمصري دائمًا ما تظهر أصالته في وقت الشدائد كونه يعرف قيمة بلده ووطنه جيدًا.

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن»، أن الهوية الوطنية عامل أساسي على مر العصور لبناء البلاد، وهو أمر مرتبطًا بشكل أساسي بالمصريين، وأكبر دليل على ذلك وحدتهم في فترات الأزمات كـ«يد واحدة».

دور الإعلام في تعزيز الهوية الوطنية

وأضاف أن خطوة تعزيز الهوية الوطنية والاجتماعية مهمة ومشجعة من أجل الحفاظ على الوطن وتماسكه، منوهًا إلى وجود عدد من الخطوات الهامة التي تساهم في تعزيز الهوية الوطنية ومن ضمنها الإعلام والتلفزيون.

وأكد أن نجاح مسلسل «الحشاشين» العام الماضي نوه إلى ضرورة عودة المسلسلات التي تتناول قضايا الشخصيات المهمة في المجتمع، لتعزيز الهوية، خصوصًا تلك التي تتحدث عن عن القدوة في التاريخ.

مشاركة الشباب في الحياة المجتمعية يعزز الهوية الوطنية

وأوضح أنه بجانب المسلسلات يمكن من خلال مشاركة الشباب في مختلف الجوانب السياسية والمجتمعية تمنحهم القدرة على الاستيعاب وزيادة الوعي والإدراك ، مضيفا: «سيكون ملم بكل القضايا ويبحث عن حلول لها ومنها يصبح له دور في المجتمع والوطن، ويشعر بقيمته وأهميته، ومنه يعزز الهوية الوطنية والمجتمعية لديه».

مقالات مشابهة

  • خبراء عن توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي»: خلقت مشهدا إعلاميا منضبطا
  • الجنوب في حضن الوطن.. اللبنانيون يتأهبون لإغاثة إخوانهم
  • أنشيلوتي يستقر على تشكيل ريال مدريد أمام ألافيس
  • دور الإعلام العسكري في تشكيل وعي الشباب المصري نحو قضايا الأمن القومي في رسالة ماجستير
  • رسالة ماجستير للزميل عاطف مكرم عن دور الإعلام العسكري في تشكيل وعي الشباب نحو قضايا الأمن القومي
  • أستاذ تاريج بجامعة دمياط: «الإعلام أهم خطوات تعزيز الهوية الوطنية»
  • غدا.. الأوبرا تقدم حفل وهابيات بمعهد الموسيقى العربية
  • الأوبرا تقدم حفل وهابيات بمعهد الموسيقى العربية
  • هايدي الجندي تستعد لحفل معهد الموسيقى العربية