شهد لبنان حملات تضامنية واسعة على المستوى الرسمي والشعبي، تزامناً مع استمرار حركة النزوح الكثيفة باتجاه المناطق الأكثر أماناً لليوم الثاني هرباً من القصف الإسرائيلي العنيف على الجنوب والبقاع الذي اندلع أمس الإثنين.

رسمياً، فتحت الحكومة اللبنانية المدارس الرسمية في مختلف المناطق لإيواء النازحين. وساهمت هيئات من المجتمع المدني ومتطوعين وجهات دينية في تسهيل استقبالهم وتوفير المستلزمات الأساسية لهم.


وخصّصت اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات أرقام ساخنة لتسهيل وصول النازحين إلى مراكز الإيواء المخصصة في المدارس الرسمية في مختلف المناطق اللبنانية، ونشرت في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام قائمة مفصلة بأسماء هذه المدارس.


مبادرات شعبية

على الجانب الشعبي، تجلّت صورة الوحدة الوطنية عبر تطوع العديد من المواطنين اللبنانيين بالنزول إلى الشوارع للمشاركة في حملة التضامن ميدنياً، حيث اشترى العديد من المواطنين كميات كبيرة من المراتب وتبرّعوا بها إلى المدارس الحكومية القريبة من منطقتهم للمساعدة في توفير المستلزمات الأساسية للنازحين.
فيما اتجه البعض إلى الشوارع لتوزيع المياه على النازحين في سياراتهم، بعدما علقوا لساعات طويلة في ازدحام خانق.

وفي طرابلس أيضاً، غصت طرقات الشمال اللبناني منذ مساء أمس بسيارات النازحين القادمين من الجنوب والبقاع. وتوافد عشرات الشباب من طرابلس لمساعدة القادمين عند مدخل المدينة. كما دعا رئيس بلدية المدينة رياض يمق؛ السكان إلى استقبالهم وتقديم المساعدة لهم، حتى "تقاسم الخبز"، وفقاً لتصريح نقلته الوكالة الوطنية للإعلام.
كما تحوّلت مواقع التواصل إلى منبر لتسهيل الدعم للنازحين، وساهم اللبنانيون عبر حساباتهم في نشر الإعلانات لأرقام منازل عرض أصحابها على النازحين الإقامة فيها مجاناً، أو إعلانات تعرض للإيجار منازل للهاربين من القصف الإسرائيلي بأسعار مخفضة.

المدونون اللبنانيون يدعمون 

ناشدت مدونة الطبخ اللبنانية ليلى فتح الله متابعيها على "إنستغرام" المساعدة في تأمين الطعام للنازحين من خلال التبّرع لـ "بنك الغذاء اللبناني"، وهي منظمة لبنانية غير حكومية تساعد على توفير الغذاء للمحتاجين.
بدورها طلبت مواطنتها سارة ياسين توفير المساعدة لكل النازحين من الجنوب والبقاع، لاسيما الذين علقوا في زحمة سير خانقة منذ يوم أمس.

      View this post on Instagram      

A post shared by Leyla Fathallah/ليلى فتح الله???? (@chefleylafathallah)

ونشرت في فيديو عبر حسابها على "إنستغرام" الذي يضم 300 ألف متابع، مجموعة من الحسابات المصرفية الخاصة بـ"بنك الغذاء اللبناني" ليتم التبرع من خلالها. كما طلبت بالتطوع بفتح المنازل أو عرض المنازل بسعر إيجار رمزي للمساعدة في إيواء النازحين.

      View this post on Instagram      

A post shared by Sarah Yassine Fawaz | Cook (@mamas.joy)

"لنفتح أبوابنا"

كانت ملكة جمال لبنان السابقة ياسمينا زيتون، في صدارة المشاهير المساهمين في مساعدة النازحين، حيث أطلقت عبر حسابها على إنستغرام مبادرة لتأمين بيوت لهم، ناشرة رقم هاتف ورابط لتسهيل تواصل الأشخاص الذين ما زالوا يبحثون عن مأوى. واختتمت منشورها بالقول: "لنفتح أبوابنا".

      View this post on Instagram      

A post shared by YASMINA| ياسمينا (@yasminazaytoun)

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان تفجيرات البيجر في لبنان

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الدولة تحرص على توفير مختلف متطلبات تطوير التعليم قبل الجامعى

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، لمتابعة انتظام سير العمل بمؤسسات التعليم قبل الجامعي مع بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025.

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بتوفير مختلف المتطلبات اللازمة لتطوير قطاع التعليم قبل الجامعي، لكونه يرتبط بتشكيل وبناء عقل النشء المصري، وصقل مهاراته، على النحو الذي يؤهله لمرحلة التعليم الجامعي ثم سوق العمل.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن خطة الوزارة لخفض الكثافة في الفصول الدراسية نجحت في إضافة نحو 100 ألف فصل جديد للمنظومة التعليمية مع بدء هذا العام الدراسي، الأمر الذي أدى إلى خفض الكثافة، لتصبح في كل المدارس في مصر حالياً أقل من 50 طالباً في الفصل الواحد، باستثناء 47 مدرسة، ويتم العمل على حل هذه المشكلة بها في أقرب وقت.

كما عرض الوزير نتائج جولته الميدانية الموسعة أمس في عدد من محافظات صعيد مصر، لمتابعة جاهزية المدارس والفصول الدراسية، والتي شملت محافظات أسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، موضحاً أنه تم تفقد نحو 40 مدرسة، بينها 10 مدارس بشكل مفاجئ، واطمأن على العديد من الترتيبات وعلى رأسها انتظام العملية التعليمية، وتسليم الكتب الدراسية، ومختلف التجهيزات من معامل ومكتبات وقاعات رياض أطفال، والتأكد من القوائم والجداول المعلقة بكل فصل، مضيفاً أنه تم أيضاً بالتزامن مع هذه الجولة الموسعة، تكليف قيادات الوزارة بالمرور على مختلف المدارس في عدة محافظات أخرى لمتابعة استعدادات انطلاق العام الدراسي الجديد.

وأضاف محمد عبد اللطيف، أنه حرص كذلك خلال جولته الميدانية على متابعة تنفيذ الآليات والحلول التي نفذتها الإدارات التعليمية المختلفة بالمحافظات لمواجهة تحديات الكثافة الطلابية وسد العجز في المعلمين، موضحاً أنه كما ساهمت حلول خفض كثافة الفصول في إضافة 100 ألف فصل جديد، فقد أثمرت الحلول المتبعة أيضاً لسد عجز المدرسين عن انفراجة كبيرة، كما أن هناك سعياً دائماً ومستمراً للتعامل مع كافة التحديات، وفقاً لخصوصية كل إدارة مدرسية.

كما عرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على رئيس الوزراء عدداً من المقترحات والمطالب التي من شأنها تحسين وتطوير العملية التعليمية في عددٍ من المدارس، مثل تغيير جانب من الأثاث المدرسي وعدد من التجهيزات الأخرى، مؤكداً أن المدرسين يعملون حالياً في مناخ عمل جيد، وكذا الأمر فيما يتعلق بأولياء الأمور، كما يتم متابعة القرارات والترتيبات التي يتم اتخاذها أولاً بأول سعياً للوصول إلى الصورة المأمولة للمنظومة التعليمية.

وثمن محمد عبد اللطيف الجهود التي تقوم بها المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» من خلال فعالياتها في مختلف المحافظات بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، والتي تضمنت أنشطة تحفيزية على مستوى محافظات الجمهورية، مع توزيع مستلزمات المدارس، في إطار تنفيذ أحد محاور المبادرة الرئيسية وهو تطبيق الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأكثر احتياجاً وتسهيل وصول مستلزمات المدارس لمستحقيها من الطلاب.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم اللبناني: وضعنا المدارس تحت تصرف هيئة الطوارئ
  • أونروا تعلن افتتاح مركزين لإيواء النازحين في لبنان
  • فيروز تغرّد لدعم الشعب اللبناني
  • فتح المدارس لإيواء النازحين من جنوب لبنان
  • وزير الداخلية اللبناني يوجه بفتح مدارس ومعاهد كمراكز لإيواء النازحين
  • وزير التربية اللبناني: مدارس جبل لبنان وبعبدا وبيروت والجنوب بدأت تستقبل النازحين
  • وزير الإعلام اللبناني: إسرائيل ترسل تحذيرات هاتفية لإخلاء النازحين  
  • مدبولي: نحرص على توفير مختلف متطلبات تطوير التعليم قبل الجامعي
  • رئيس الوزراء: الدولة تحرص على توفير مختلف متطلبات تطوير التعليم قبل الجامعى