الاقتصاد نيوز - متابعة

ستخفض الصين معدلات الرهن العقاري على قروض الإسكان القائمة إلى مستوى مماثل لقروض الإسكان الصادرة حديثا، حسبما قال بان قونغ شنغ، محافظ بنك الشعب الصيني، اليوم الثلاثاء.

وقال بان في مؤتمر صحفي، إنه من المتوقع أن يبلغ متوسط خفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة حوالي 0.5 نقطة مئوية.

وأوضح بأنه سيتم توحيد الحد الأدنى لنسبة الدفعة الأولى لكل من المنزلين الأول والثاني، مع تخفيض الحد الأدنى لنسبة الدفعة الأولى على مستوى البلاد للمنزل الثاني من 25% إلى 15%.

حثَّ محللون شاركوا في استطلاعٍ أخير لوكالة "بلومبرغ" الحكومة الصينية على تكثيف جهودِها لإنقاذ قطاع الإسكان المتعثر.

وأشار الاستطلاع إلى أن تقديمَ الصين حزم لإنقاذ القطاع، سيسهم بتوسع الاقتصاد الصيني بنسبة 5%.

يذكر أن أزمة العقارات التي استمرت لسنواتٍ عدة في الصين، كان لها تأثير سلبي على جميع القطاعات تقريباً، من سوق العمل إلى الاستهلاك، كما أنها محت نحو 18 تريليون دولار من ثروات الأسر الصينية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق حزمة تحفيزية واسعة النطاق لإنعاش الاقتصاد

بكين - رويترز

أعلن البنك المركزي الصيني بنك الشعب الصيني اليوم الثلاثاء عن إجراءات واسعة النطاق للتحفيز النقدي ودعم سوق العقارات بهدف إنعاش الاقتصاد الذي يعاني من ضغوط قوية تدفعه للتباطؤ ويواجه خطر عدم تحقيق هدف النمو هذا العام.

وتمثل الحزمة الأوسع من المتوقع أحدث محاولة من جانب المسؤولين الصينيين لاستعادة الثقة في ثاني أكبر اقتصادات العالم بعد سلسلة من البيانات المخيبة للآمال في الأشهر القليلة الماضية.

لكن المحللين لاحظوا غياب أي سياسات تهدف إلى دعم نشاط الاقتصاد الحقيقي، ونظرا للطلب الضعيف على الائتمان من جانب الشركات والمستهلكين، فقد تكون هناك حاجة إلى المزيد من التحفيز المالي لاستكمال التحركات التي أعلن عنها بنك الشعب الصيني حتى يعود النمو إلى مسار تحقيق المعدل المستهدف لهذا العام عند نحو خمسة بالمئة.

وتضمنت حزمة دعم سوق العقارات خفضا بمقدار 50 نقطة أساس على متوسط ​​أسعار الفائدة على الرهن العقاري الحالي وخفض الحد الأدنى لمتطلبات الدفعة المقدمة إلى 15 بالمئة على جميع أنواع المساكن، وغير ذلك من التدابير.

وسوق العقارات في الصين في حالة ركود حاد منذ بلغ ذروته في عام 2021. وتعثر عدد من المطورين تاركين وراءهم مخزونات كبيرة من الشقق غير المرغوب فيها وقائمة مثيرة للقلق من المشروعات غير المكتملة.

وأزالت بكين العديد من القيود على شراء المساكن وخفضت بشكل حاد أسعار الرهن العقاري ومتطلبات الدفعة المقدمة للتعامل مع الأزمة، لكنها فشلت حتى الآن في إحياء الطلب أو وقف هبوط أسعار المساكن، التي انخفضت بأسرع وتيرة منذ أكثر من تسع سنوات في أغسطس آب.

مقالات مشابهة

  • النفط يقفز 2% بعد إجراءات تحفيز في الصين
  • اليوان عند ذروة 16 شهرا بعد إعلان الصين عن حزمة تحفيز واسعة
  • ارتفاع أسعار النفط بعد إعلان الصين عن إجراءات لتحفيز الاقتصاد
  • أسبوع أبوظبي المالي يكشف عن القائمة الأولى للمتحدثين الرئيسيين في دورته للعام 2024
  • الصين تطلق حزمة تحفيزية واسعة النطاق لإنعاش الاقتصاد
  • “ميتا” ومؤسسة دبي للمستقبل تستقبلان الدفعة الأولى على مستوى المنطقة من مبادرة “لاما ديزاين درايف” لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • الأكبر في تاريخ بورصة مسقط.. "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" تطرح 2 مليار سهم للاكتتاب العام
  • «دبي القضائي».. تخريج الدفعة الأولى من «دبلوم أوصياء التركات»
  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون