كرم المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا في المغرب، كل من الممثلة المصرية داليا البحيري والممثلة المغربية السعدية لديب، في افتتاح دورته الـ 17، التي انطلقت، أمس الاثنين، وتستمر حتى يوم 28 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وقدمت داليا خلال مشوار امتد لأكثر من 20 عاماً عدداً من الأفلام السينمائية من بينها "محامي خلع، سنة أولى نصب، حريم كريم، الباحثات عن الحرية، الغواص، السفارة في العمارة".


يعرض المهرجان الذي تنظمه جمعية أبي رقراق ويمتد حتى 28 سبتمبر(أيلول)، 10 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و5 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، فيما تتنافس على جائزة الجمهور الشبابي خمسة أفلام في قسم الأفلام الروائية الطويلة المغربية، وخمسة أفلام في قسم الأفلام القصيرة المغربية.

      View this post on Instagram      

A post shared by Didi Mahmoud (@daliaelbeheri)

المجر ضيف شرف 

وتحل المجر "ضيف شرف" دورة هذا العام، حيث يتضمن برنامج الاحتفاء بها عرض ثلاثة أفلام لمخرجات تناولن من خلال أعمالهن قضايا المرأة وأثرها في المجتمع.
ويتضمن برنامج المهرجان ندوة بعنوان "الناقدة السينمائية.. الراهن والخصوصية"، وورشة تدريب حول "التربية على الصورة"، إضافة إلى لقاء مفتوح عن "المرأة في أفلام حكيم النوري"، لتسليط الضوء على العديد من الجوانب المتعلقة بالمرأة في أعمال المخرج المغربي المعروف.
كما تعقد المخرجة وكاتبة السيناريو المغربية أسماء المدير جلسة حوارية عن مشوارها الفني والنجاحات التي حققتها أفلامها على المستويين المحلي والدولي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المجر المغرب

إقرأ أيضاً:

مهرجان طرابلس للأفلام.. رسائل صمود في ظل ظروف الحرب

على مدى 6 أيام، تتواصل فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام في لبنان، الذي انطلق في دورته الحادية عشرة في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه.

أوضحت إدارة المهرجان، في بيان، أن هذه الدورة تُقام في ظروف استثنائية، بعد ساعات من التفجيرات التي شنّتها إسرائيل في لبنان، والتي خلّفت آلاف الجرحى وعشرات الشهداء.

وتؤكد هذه الدورة أن الأفلام تحمل رسائل أمل وصمود، تعكس الواقع المرير الذي يعاني منه لبنان وفلسطين، حيث يشكل الفن رمزًا للتعاون الإنساني والثقافي، ويعزز التلاحم المجتمعي في المنطقة العربية، مسلطًا الضوء على المآسي من خلال الحوار والتعبير السينمائي.

وأكد مدير المهرجان إلياس خلاط، في البيان، أن استمرار الفعاليات الفنية والسينمائية في ظل هذه الأوضاع الصعبة يُظهر انتصار الفن على التحديات، وأن المخرجين يعكفون على إيصال رسائلهم بطريقة واقعية وحقيقية، رغم العقبات، بما فيها صعوبة تحديد مواعيد المهرجانات في ظل الأوضاع السياسية.

يشارك في المهرجان 50 فيلما من 20 دولة، تتنافس في 6 مسابقات (مواقع التواصل الاجتماعي)

تضمن حفل الافتتاح عرض فيلم "يلا غزة" للمخرج رولان نوريه، والذي يصور الحياة الفلسطينية قبل أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويعرض الفيلم الظروف الحياتية الصعبة تحت الحصار، بما في ذلك معاناة الأطفال الذين فقدوا أطرافهم، والصيادين المحرومين من ممارسة مهنتهم، والمزارعين الذين يتعرضون لإطلاق النار، ورغم كل ذلك، يجد الفلسطينيون الأمل في التمسك بالتعليم والدبكة، ليعبروا عن استمرارهم بالحياة رغم الخراب.

يشارك في المهرجان 50 فيلما من 20 دولة، تتنافس في 6 مسابقات، منها الفيلم الروائي الطويل، الوثائقي الطويل، والقصير الدولي والعربي واللبناني، وأفلام التحريك.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج اللبناني إيلي خليفة والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات والمخرجة المصرية هالة جلال. أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتضم الممثلة التونسية أنيسة داود، والمنتجة ديمة عازر، والمخرج اللبناني جورج بربري.

مقالات مشابهة

  • الجونة السينمائي يقتنص أفلام الجوائز العالمية في دورته السابعة
  • منافسة شرسة لـ 21 مشروعًا على جوائز التمويل بمهرجان الجونة السينمائي
  • 4 أفلام مصرية في قائمة الأعلى مبيعًا
  • استعدادا للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي "سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام" يعلن عن المشروعات المشاركة في الدورة السابعة
  • مهرجان الجونة يعلن عن الأفلام المشاركة في النسخة السابعة من سيني جونة
  • «فأر حي» في وجبة طعام يتسبب بهبوط طائرة اضطرارياً
  • المركز السينمائي يكشف الستار عن الأفلام المشاركة في مهرجان الفيلم بطنجة
  • مهرجان طرابلس للأفلام.. رسائل صمود في ظل ظروف الحرب
  • زياش يهاجم الحكومة المغربية بسبب ما يحدث في فلسطين(صور)