euronews:
2024-09-24@11:24:40 GMT

ماذا تعرف عن الصراع المتنامي بين إسرائيل وحزب الله؟

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

ماذا تعرف عن الصراع المتنامي بين إسرائيل وحزب الله؟

صواريخ تضرب إسرائيل، وغارات على جنوب لبنان، وتقييد لسفر الأمريكيين في شمال إسرائيل، ودعم صيني للبنان في تحقيق سيادته واستباب أمنه، وسط دعوات للتهدئة وضبط النفس، وعدم السير قدما في حرب طاحنة ليست في مصلحة أي طرف.

اعلان

ففي يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول 2024 انفجرت آلاف أجهزة النداء (البيجر)، وفي اليوم الموالي انفجرت أجهزة الاتصال اللاسلكي (walkie-talkie) التي يستخدمها حزب الله، وذلك في هجمات متزامنة ومنسقة، هزت أرجاء لبنان وراح ضحيتها مدنيون بينهم نساء وأطفال، في عمليات إلكترونية تشير أصابع الاتهام فيها إلى إسرائيل.

ولم يلبث الأمين العام لحزب الله أن تعهد بالرد، فانطلقت يوم الجمعة موجة من الصواريخ على شمال إسرائيل. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، قُتل إبراهيم عقيل قائد أبرز وحدات النخبة في حزب الله، في غارة على بيروت أسفرت عن راح ضحيتها عشرات الأشخاص الآخرين.

ثم تكثفت الهجمات عبر الحدود في وقت مبكر من يوم الأحد، فأمطر حزب الله عمق الشمال الإسرائيلي بأكثر من 100 صاروخ سقط بعضها بالقرب من مدينة حيفا. لتشن إسرائيل مئات الغارات على لبنان.

وشهد يوم الاثنين 23 سبتمبر/ أيلول 2024، أعنف حصيلة دموية منذ حرب تموز 2006،  حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان لها عن مقتل 492 شخصا وإصابة 1645 آخرين، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، جراء الغارات الإسرائيلية على الشرق والجنوب اللبناني، فضلا عن نزوح عشرات الآلاف، بعد أن حذرت إسرائيل السكان في الجنوب والشرق من مغبة آثار حملتها الجوية التي تقول إنها تستهدف مواقع حزب الله.

آثار غارة جوية إسرائيلية على قرى في منطقة النبطية، من بلدة مرجعيون بجنوب لبنان، الاثنين، 23 سبتمبر/أيلول 2024.Hussein Malla/The AP

وفي حصيلة لهجمات يوم الاثنين الدامي، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم 1300 هدف تابع لحزب الله في أنحاء متفرقة من لبنان، ونفذ ما يربو على 650 طلعة هجومية في مدة زمنية لم تتجاوز 24 ساعة.

ثم استمر العنف يوم الثلاثاء، فدوت صفارات الإنذار في نهاريا بشمال إسرائيل وأعلن حزب الله أنه أمطر شمال إسرائيل بوابل من الصواريخ، وأكد الجيش الإسرائيلي أنه اعترضها بصوريخ في مناطق الجليل الأعلى وقضاء حيفا، ونجح في رد بعضها، رغم وقوع أضرار في مدينة طمرة وغيرها، مما اقتضى إغلاق مزيد من المدارس في الشمال الإسرائيلي، واستمرت الغارات على جنوب لبنان.

نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي ”القبة الحديدية“ يطلق النار لاعتراض صواريخ قادمة من لبنان، شمال إسرائيل، الاثنين، 23 سبتمبر/أيلول 2024. Baz Ratner/AP

وقررت سفارة واشنطن في القدس تقييد سفر الأمريكيين في شمال إسرائيل، وأعلنت الخارجية الصينية في بيان لها أن رئيس الدبلوماسية فيها التقى نظيره اللبناني في نيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، مؤكدا دعم بلاده للبنان في ترسيخ سيادته، واستباب أمنه.

Relatedغارات إسرائيلية على لبنان هي الأقوى منذ 2006.. مقتل وإصابة ألفين على الأقل ونزوح عشرات الآلافمن الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلةنصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان"

وتفاوتت ردود الأفعال العربية الخجولة، بينما تعالت الأصوات الأميركية والدولية المطالبة باحتواء الأزمة في لبنان، مخافة اندلاع حرب شاملة لا تبقي ولا تذر، ولا أحد يريدها في منطقة ملتهبة منذ عام، بسبب الحرب الدائرة في غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول، عام 2023.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليابان من مصيبة إلى أخرى.. مقتل مواطن وفقدان 6 آخرين إثر انهيارات أرضية وأمطار غزيرة عائلات تطالب بتسهيل عمليات تبني أطفال في هايتي من قبل أميركيين لأسباب إنسانية بطل الفورمولا 1 يصوم عن الكلام ويلوح بترك السباقات بعد اتهامه بالبذاءة نظام حماية من الصواريخ جنوب لبنان اعتداء إسرائيل حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ354 للحرب: "سهام الشمال" تصيب لبنان في خاصرته مروعة آلاف المدنيين وحزب الله يقصف حيفا يعرض الآن Next زيلينسكي يوقع اسمه على قذائف أمريكية لضربها على أهداف روسية ويقول للغرب.. هل من مزيد؟ يعرض الآن Next السنغال وفاجعة جديدة من قوارب الموت: مقتل 30 على الأقل وتحلل الجثث صعب التعرف على هوياتهم يعرض الآن Next مقتل أربعة مهاجرين وإنقاذ خمسة وفقدان عدد آخر عند سواحل اليونان بعد غرق قارب حملهم من تركيا يعرض الآن Next من هي المرأة التي "تدير" بريطانيا من خلف الكواليس؟ اعلانالاكثر قراءة الكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادة شولتس يتنفس الصعداء بعد فوز حزبه في ولاية براندنبورغ والحزب المتطرف يتوعد" مستقبل ألمانيا أزرق" نتنياهو يدرس خطة لإجبار جميع الفلسطينيين المدنيين على مغادرة شمال غزة وجعله منطقة عسكرية تحت حصار منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ أمريكا وكابوس السلاح: إطلاق نار جماعي يخلّف قتلى وجرحى بولاية ألاباما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهوفاةإسرائيلفيضانات - سيولفولوديمير زيلينسكيروسياأوكرانياغزةاليابان - كوارثلبنانالهجرة غير الشرعيةمال عام Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله وفاة إسرائيل فيضانات سيول فولوديمير زيلينسكي روسيا حزب الله وفاة إسرائيل فيضانات سيول فولوديمير زيلينسكي روسيا جنوب لبنان اعتداء إسرائيل حزب الله حزب الله وفاة إسرائيل فيضانات سيول فولوديمير زيلينسكي روسيا أوكرانيا غزة اليابان كوارث لبنان الهجرة غير الشرعية مال عام السياسة الأوروبية شمال إسرائیل یعرض الآن Next أیلول 2024 حزب الله

إقرأ أيضاً:

أبرز المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ حرب 2006

بعد الضربات الاسرائيلية الجديدة على حزب الله في لبنان اليوم ، في ما يأتي أبرز المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني منذ حرب العام 2006.

حرب يوليو - أغسطس 2006 التي أشعل فتيلها أسر مقاتلين في حزب الله جنديين إسرائيليين عند الحدود الإسرائيلية-اللبنانية، أوقعت أكثر من 1200 شهيد في لبنان، غالبيتهم من المدنيين، و160 قتيلا في إسرائيل، غالبيتهم من العسكريين.

في 17 يونيو 2007، سقط صاروخان على كريات شمونة، على بعد 10 كيلومترات من الحدود اللبنانية، ما أدى إلى أضرار طفيفة. ونفى حزب الله مسؤوليته.

وقتل ثلاثة لبنانيين وعسكري إسرائيلي في 3 أغسطس 2010 خلال اشتباكات في بلدة العديسة الحدودية، بعد أن حاول جنود إسرائيليون اقتلاع شجرة.

وأصيب أربعة جنود إسرائيليين في 7 أغسطس 2013 جراء انفجارات أعلن حزب الله مسؤوليته عنها، خلال توغل لمسافة 400 متر في لبنان.

وفي 26 فبراير 2014 أعلن حزب الله أن طائرات إسرائيلية قصفت قبل يومين "موقعا لحزب الله على الحدود اللبنانية السورية" في سهل البقاع في شرق لبنان.

وفي 7 أكتوبر، قصفت المدفعية الإسرائيلية موقعين لحزب الله في جنوب لبنان، ردا على هجوم تبنّاه الحزب وأدى إلى إصابة جنديين إسرائيليين بجروح طفيفة في مزارع شبعا (الأراضي التي تحتلها إسرائيل عند الحدود المشتركة مع سوريا ولبنان).

وقتل جنديان إسرائيليان في 28 يناير 2015 في كمين نصبه حزب الله في منطقة مزارع شبعا. ونفذ الهجوم ردا على غارة في 18 يناير نُسبت إلى إسرائيل على الشطر الخاضع لسيطرة سوريا في الجولان وأسفرت عن مقتل ستة من عناصر حزب الله على الأقل وجنرال إيراني. وقصفت الدبابات والمدفعية الإسرائيلية قرى عدة في جنوب لبنان.

- وفي 25 أغسطس 2019، ضربت مسيرتان محمّلتان متفجرات الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أوقع خسائر مادية وفق حزب الله الذي اتّهم إسرائيل بتنفيذ الضربة. وجاء ذلك غداة ضربة إسرائيلية في سوريا أسفرت عن مقتل عنصرين في حزب الله.

وفي الأول من سبتمبر، تبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله إطلاق صواريخ عند الحدود. وفي الرابع من أغسطس سقط صاروخان أطلقا من لبنان في إسرائيل التي ردّت بشن ضربات في جنوب لبنان، كانت الأولى منذ العام 2014.

وفي السادس من أغسطس أطلق حزب الله أكثر من عشرة صواريخ باتّجاه إسرائيل التي ردّت بطلقات مدفعية.

منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حماس في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، يتبادل جيش الاحتلال وحزب الله الغارات والقصف الصاروخي وبالمسيرات على جانبي الحدود على نحو شبه يومي.

وفي 13 أكتوبر، قتل صحافي في وكالة رويترز وأصيب ستة صحافيين آخرين في وكالة فرانس برس ورويترز وقناة الجزيرة بجروح في جنوب لبنان بقذيفة دبابة إسرائيلية.

وفي 2 يناير 2024، استشهد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري، في الضاحية الجنوبية لبيروت في ضربة نُسبت إلى إسرائيل.

وفي 26 فبراير، استهدفت ضربات إسرائيلية حزب الله في سهل البقاع في شرق لبنان.

وبين يناير وأوائل يوليو، استشهد ثلاثة من كبار القادة العسكريين لحزب الله في ضربات إسرائيلية في جنوب لبنان. ورد حزب الله بإطلاق وابل من الصواريخ على شمال إسرائيل.

وفي 27 يوليو قتل 12 من الفتية بسقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم في بلدة مجدل شمس الدرزية في هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل الجزء الأكبر منها. ونفى حزب الله مسؤوليته.

وردت إسرائيل واغتالت في 30 يوليو القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر قرب بيروت.

وفي 21 اغسطس أدت ضربة اسرائيلية على صيدا بجنوب لبنان الى مقتل خليل المقدح ، أحد قادة كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح.

وفي 25 اغسطس أعلن حزب الله اللبناني شنّ هجوم واسع تخلله إطلاق عدد كبير من المسيّرات وأكثر من "320 صاروخ" كاتيوشا على مواقع وثكنات في شمال إسرائيل، ردا على مقتل شكر. وقال في بيان الأحد إن عمليته العسكرية "لهذا اليوم" ضد مواقع وثكنات عسكرية اسرائيلية "قد تمّت وأُنجزت".

قبل ذلك، أعلنت اسرائيل شن عدة غارات جوية على جنوب لبنان، معلنة أن "نحو 100 طائرة حربية" استهدفت و"دمّرت آلاف المنصات التابعة لحزب الله"، ووصفت العملية بانها "استباقية".

وفي 17 و18 سبتمبر أوقعت موجة تفجير أجهزة اتصال يستخدمها عناصر حزب الله في معاقله في لبنان ونسبت الى اسرائيل، 39 شهيدا و2931 جريحا بحسب السلطات اللبنانية.

وتوالى تبادل القصف في الأيام التي تلت ذلك حيث أوقعت ضربة إسرائيلية قرب بيروت 20 شهيدا بينهم خصوصا ابراهيم عقيل (61 عاما)، قائد قوة الرضوان، وحدة النخبة في حزب الله.

وفي 23 سبتمبر أوقعت الضربات الاسرائيلية التي تعد الأعنف منذ حوالى سنة، 274 شهيدا في جنوب لبنان بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • عاجل. اليوم الـ354 للحرب: "سهام الشمال" تصيب لبنان في خاصرته مروعة آلاف المدنيين وحزب الله يقصف حيفا
  • إسرائيل وحزب الله.. هل بدأت الحرب الشاملة؟
  • انكسار الحاجز بين إسرائيل وحزب الله .. ماذا يعني؟!
  • تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط مع اشتداد الصراع بين إسرائيل وحزب الله
  • أبرز المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ حرب 2006
  • إصابات في صفوف المستوطنين شمال فلسطين.. وحزب الله يوسع نطاق القصف
  • الجيش الإسرائيلي يشن ضربات مكثفة على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان
  • بالفيديو.. ماذا تعرف عن الصاروخ "فادي" الذي أطلقه "حزب الله" على شمال إسرائيل؟
  • «حزب الله» يمطر إسرائيل بصواريخ « فادي».. تعرف لقدراته التدميرية!