قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في مقابلة مع "سي أن أن"، الاثنين، إن "حزب الله وحده لا يستطيع أن يقف في وجه دولة (إسرائيل) مسلحة تسليحا جيدا جدا ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر".

وتساءل: "إذا كنا نتحدث عن حزب الله وحده، فماذا يستطيع حزب الله أن يفعل بمفرده؟ يجب على الدول الإقليمية والدول الإسلامية أن تجلس معا.

وقبل حدوث أي شيء أكثر خطورة، أعتقد أن على المنظمات الدولية (أن تجتمع)".

وأضاف: "يجب ألا نسمح للبنان بأن يصبح غزة أخرى على أيدي إسرائيل. لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده. لا يستطيع حزب الله أن يقف بمفرده ضد دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية".

عواقب "لا رجعة فيها"

وأوضح الرئيس الإيراني أن إسرائيل تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، وقال في حديثه لصحفيين بعد وصوله إلى نيويورك، الاثنين، لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا نرغب في أن نكون سببا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها".

وأضاف "نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب. إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل".

واتهم بزشكيان، وهو سياسي معتدل نسبيا انتخب في يوليو على وعد بانتهاج سياسة خارجية براغماتية، المجتمع الدولي بالصمت عما وصفه بأنه "إبادة جماعية" تمارسها إسرائيل في غزة.

وجاءت دعوة بزشكيان لحسم الصراع في الشرق الأوسط عبر الحوار بعد أن نفذت إسرائيل موجة مكثفة من الضربات الجوية ضد حزب الله، الاثنين، ليصبح اليوم الأكثر دموية في لبنان في نحو عام من الصراع بين إسرائيل والحزب المدعوم من طهران.

وقال بزشكيان ردا على سؤال عما إذا كانت إيران ستدخل الصراع بين إسرائيل وحزب الله "سندافع عن أي مجموعة تدافع عن حقوقها وعن نفسها". ولم يسترسل في تفاصيل.

ونزح عشرات الآلاف من الناس من المدن والقرى على جانبي الحدود بسبب تبادل إطلاق النار اليومي بين القوات الإسرائيلية وحزب الله. وتقول إسرائيل إنها تفضل الحل الدبلوماسي الذي يقضي بإبعاد حزب الله عن الحدود.

ويقول حزب الله أيضا إنه يريد تجنب الصراع الشامل لكنه لا يرى نهاية محتملة للحرب إلا بتوقف القتال في غزة. ووصلت جهود وقف إطلاق النار في غزة إلى طريق مسدود بعد أشهر من المحادثات المتعثرة التي توسطت فيها قطر ومصر والولايات المتحدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: لا نريد القتال مع إسرائيل.. ومستعدون لتخفيف التوترات

 

نيويورك- الوكالات

أعرب الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، يوم الاثنين، عن استعداد بلاده لخفض التوترات مع إسرائيل، طالما رأت نفس مستوى الالتزام من الجانب الآخر، معتبرًا أن اندلاع حرب في المنطقة "لن يخدم مصلحة أي طرف"، وأضاف: "لا نريد القتال".

وقال بزشكيان للصحفيين، قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "نحن على استعداد لوضع جميع أسلحتنا جانباً طالما كانت إسرائيل مستعدة لفعل الشيء نفسه، ونحن لا نسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة". وأوضح أن "إيران تريد السلام لكنها ستدافع في وجه الظلم الذي يقع على حلفائها، الذين يتخذون قراراتهم الخاصة بشأن العمل العسكري". وتابع: "هم لا يتلقون الأوامر من أي أحد. ليس الأمر وكأن اليمنيين ينتظرون منا أن نخبرهم بما يجب فعله أو عدم فعله".

وأشار بيزشكيان إلى أنه في حال "اندلاع حرب في المنطقة، فلن تخدم مصلحة أي طرف. نحن لا نريد القتال. إنها إسرائيل التي تريد جر الجميع إلى الحرب وزعزعة استقرار المنطقة".

ولفت الرئيس الإيراني، إلى أن بلاده لم تكن تعلم مسبقًا بهجمات "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، والتي أشعلت الحرب في غزة، مشيرًا إلى أن كل من الولايات المتحدة وإسرائيل على علم بذلك.

ويتواجد بيزشكيان في الولايات المتحدة وذلك للمشاركة للمرة الأولى له في الاجتماع السنوي للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يلقي كلمته، يوم الثلاثاء.

وعن بدء جولة جديدة من المحادثات بشأن الاتفاق النووي المبرم عام 2015، أعرب بزشكيان عن استعداده لإحياء المحادثات، مشيرًا إلى أنه سيسعى لدفع الولايات المتحدة لرفع العقوبات الاقتصادية. وذكر أن إيران مستعدة للعودة إلى الاتفاق الأصلي، لافتًا إلى أن طهران تواصل التحرك نحو الأهداف المحددة في ذلك الاتفاق.

ونفى بيزشكيان الذي تولى منصبه في يوليو الماضي بعد وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية، أن تكون إيران قد زودت روسيا بالأسلحة لدعم حربها ضد أوكرانيا، خلافًا لما تقوله الولايات المتحدة.

وقال: "نحن لا نوافق على العدوان الروسي ضد أوكرانيا. ولم نزوّدهم بأي صواريخ باليستية، ولن نفعل ذلك".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لـ” حزب الله” أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني
  • الرئيس الإيراني: "حزب الله" لا يستطيع مواجهة إسرائيل منفردا
  • الإعلام الإيراني يؤكد كلام بزشكيان بشأن خفض التوتر مع إسرائيل
  • الرئيس الإيراني: إٍسرائيل تحاول جرنا لحرب أوسع في الشرق الأوسط
  • الرئيس الإيراني: لدينا الإمكانات المناسبة لضرب “إسرائيل”.. وسنرد في الوقت المناسب
  • الرئيس الإيراني: قادرون على ضرب “إسرائيل” والحرب الإقليمية لن تكون في مصلحة أحد
  • الرئيس الإيراني: لا نريد القتال مع إسرائيل.. ومستعدون لتخفيف التوترات
  • تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط مع اشتداد الصراع بين إسرائيل وحزب الله