تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شددت مفوضية الاتحاد الأفريقي على ضرورة معالجة قضية عدم كفاية تمثيل أفريقيا في مجلس الأمن الدولي، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في مقابلة مع النائب الأول للمدير العام لوكالة تاس الروسية للأنباء ميخائيل جوزمان إنه: ليس من الصواب أن تكون الدول الأفريقية غير ممثلة بشكل كاف في مجلس الأمن الدولي، ويجب تصحيح هذا الوضع.


وأضاف: "في رأينا، استغرقت المناقشات حول إصلاح الأمم المتحدة وقتًا طويلًا. أنه أمر غير طبيعي وغير عادل تمامًا ألا يتم تمثيل 54 دولة يبلغ إجمالي عدد سكانها 1.4 مليار نسمة بشكل كاف في مجلس الأمن الدولي. هذا ظلم تاريخي يجب تصحيحه".
وأعرب فقي محمد عن أسفه لأن المناقشات حول هذه القضية كانت طويلة، في حين أن التطورات الحالية تتطلب من الدول اتخاذ إجراءات جماعية سريعة.
وتابع قائلا: "إن تحديات المناخ، والأزمة الاقتصادية والمالية، وقضايا السلام والاستقرار، ومكافحة الإرهاب والتطرف، تشكل الأولويات التي يجب معالجتها بشكل جماعي. فالسعي للحفاظ على النظام الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية لن ينجح، وهذا يتضح من تعثر مجلس الأمن في التعامل مع العديد من القضايا".
وأعرب عن اعتقاده بأن روسيا يجب أن تلعب دورها كعضو دائم في مجلس الأمن، مضيفا: "يجب أن نتحرك بسرعة... وآمل أن يكون المستقبل الذي سيتم خلقه مستقبلا مشتركا لجميع البشرية. ويتطلب تحقيق هذا الهدف إصلاحات عميقة".
واختتم بالقول: "لا يمكن القبول بتهميش أفريقيا في الإدارة الدولية بعد الآن. فاستقرار وأمن العالم بأسره على المحك. وأعتقد أن جميع من يسعون إلى تحقيق السلام والعدالة على مستوى العالم يجب أن يناضلوا من أجل تحقيق هذا الهدف".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الافريقي مجلس الأمن الدولى مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد فی مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مسقط تجدد دعمها كافة جهود تحقيق الأمن والاستقرار باليمن

جددت سلطنة عمان، دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن الذي يشهد صراعا مذ عشر سنوات.

 

جاء ذلك، على لسان وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، أمس الأحد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،وفق وكالة الأنباء العمانية.

 

وتطرّق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها في مختلف المجالات، كما تناول مستجدات الوضع اليمني والجهود الرامية لإطلاق عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة.

 

وأكد الجانبان على دعم كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، معربين عن أملهم في أن تُسهم الجهود المبذولة في الوصول إلى حل سياسي توافقي للقضية اليمنية يحفظ لليمن استقلاله ووحدة أراضيه وسيادته.

 

وتبذل سلطنة عمان منذ اندلاع الحرب في اليمن محاولات لتقريب وجهات نظر الأطراف اليمنية والإقليمية، عبر جهود نتج عنها التوصل إلى هدنة في أبريل من العام 2022، كما نجحت في التوصل إلى عدة صفقات للإفراج عن سجناء.


مقالات مشابهة

  • موتسيبي يكشف عن طريقة القضاء على الفساد في "القارة السمراء"
  • مسقط تجدد دعمها كافة جهود تحقيق الأمن والاستقرار باليمن
  • وزير الزراعة يستعرض جهود واستراتيجية تحقيق الأمن الغذائي
  • بوريل: للتنفيذ الكامل والمتكافئ لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701
  • المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض يؤكد الحاجة إلى 10 ملايين‎ ‎جرعة لقاح لاحتواء تفشي ‏‏”جدري القردة” في القارة‏‎ ‎
  • «الباعور» يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي
  • «مجلس الوزراء»: حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة بشكل تام خلال شهر
  • وزير الشباب يعقد اجتماعا مع مجلس الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية
  • وزير الشباب يعقد اجتماعا مع مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية