قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، قضية المساه قضية وجودية لمصر وترتبط مباشرة بالأمن القومي لمري ولا تهاون بشأنها أو تساهل أو تنازل بشأنها، وإذا كانت الحصة التي نحل عليها منذ عام 1959 بالكاد تكفي 60% من الاحتياجات السنوية لمصر.

وزير الخارجية: لن نتوقف عن تقديم كل أشكال الدعم للأشقاء في لبنان وزير الخارجية: لابد من وجود آليات لمواجهة أزمة المديونية للدول منخفضة ومتوسطة الدخل لا يمكن التفريط في قطرة واحدة من المياه 

وأضاف خلال لقاء خاص عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أنه لا يمكن التفريط في قطرة واحدة من المياه لأن ما نحصل عليه الآن لا يكفي، مؤكدا أن الموقف المصري واضح ونتواصل مع كل الأطراف الإقليمية والدولية، وهي القضية الأولى لمصر، مشيرا إلى أن الوزير الأمريكي بلينكن تحدث عن تسليم الولايات المتحدة أن قضية المياه قضية وجودية لمصر وأن مياه النيل مسألة شديدة الأهمية لمصر ولا يمكن التهاون بشأنها.

نتعاون مع كل الشركاء في المنطقة

وتابع أن هناك مواقف دولية قوية ونتعاون مع كل الشركاء في المنطقة والاتحاد الأوروبي لإعادة التأكيد على الشواغل المصرية ولابد من أخذها بعين الاعتبار ولا يمكن أن نترك الأمر لأي دولة أن تفعل بمياه النيل ما تشاء فمياه النيل لجميع الدول المتشاطئة ولا يمكن التهاون في حقوق دول المصب لأن هذا ما يقوله القانون الدولي وسنظل في حشد الدعم والتأييد الدولي لهذا الموقف القانوني والمشروع، وأهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء السد وتشغيله وعدم إحداث أي ضرر لدولتي المصب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الأمن القومي مصر بوابة الوفد الوفد لا یمکن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني الأمن المائي لدولتي مصب نهر النيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم الأحد 22 سبتمبر، مع وزير خارجية السودان  حسين عوض على، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

واستعرض وزير الخارجية جهود مصر في مُختلف الآليات والفعاليات الدولية بهدف دعم السودان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه، والتوصل لحل للأزمة فى دولة السودان الشقيقة، بما يكفل حقن دماء الشعب السوداني وتحقيق وقف شامل لاطلاق النار، والحفاظ على مقدراته.

وحرص وزير الخارجية على تأكيد تكثيف مصر جهودها لتذليل الصعوبات أمام انتقال شاحنات المساعدات عبر المعابر التى تربطها بالسودان، مؤكداً أهمية نفاذ المساعدات بما يلبي احتياجات الشعب السوداني الشقيق، وأعرب عن التقدير لاستجابة مجلس السيادة لطلبات أطراف محادثات جنيف لفتح معبر "أدري" أمام المساعدات الإنسانية.

كما شهد اللقاء تناول مسألة الأمن المائي المشترك لدولتي مصب نهر النيل مصر والسودان، والتحديات ذات الصلة التي تواجه البلدين، والاتفاق على خطوات التنسيق المشترك لمواجهة ايه تحركات احادية لا تتفق مع قواعد القانون الدولي، بما يحفظ حقوق ومصالح البلدين والشعبين الشقيقين

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية.. ولا يمكن التفريط في قطرة واحدة (فيديو)
  • وزير الخارجية: المياه قضية أمن قومي.. ولا تهاون أو تساهل أو تنازل بشأنها
  • وزير الخارجية: الندرة المائية قضية تحتاج لاهتمام دولي ولا يمكن تركها لأهواء دول بعينها
  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لدى مصر
  • وزير الخارجية: قضية المياه مسألة وجودية بالنسبة للدولة المصرية
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني الأمن المائي لدولتي مصب نهر النيل
  • وزيرالخارجية: قضية المياه مسألة وجودية لمصر ونرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا
  • الخارجية: قضية المياه مسألة وجودية ونرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا