موقع 24:
2024-09-24@11:15:33 GMT

دراسة: التدخين الإلكتروني يؤثر على التحصيل الدراسي

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

دراسة: التدخين الإلكتروني يؤثر على التحصيل الدراسي

كشفت دراسة علمية أجريت في الإكوادور أن طلاب الجامعات الذين يدخنون السجائر الإلكترونية، يسجلون نتائج متدنية في اختبارات الوظائف الإدراكية وقياس مستويات التحصيل الدراسي.

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعتين بالإكوادور، وعرضت نتائجها خلال الاجتماع السنوي لجمعية طب الأعصاب في الولايات المتحدة، وجد الباحثون صلة بين تدخين السجائر الإلكترونية وتدني الوظائف الإدراكية بين الطلاب.


واختبر الباحثون مئات الطلبة الذين ينحدرون من أصول لاتينية، ومن بينهم 64 يدخنون سجائر إلكترونية و31 يدخنون سجائر تقليدية، أما البقية فليسوا من المدخنين على الإطلاق.

تراجع الوظائف الإدراكية 

وتبين من الاختبارات أن الطلاب الذين يدخنون السجائر الإلكترونية فقط، سجلوا 24 نقطة في المتوسط مع تسجيل حد أدنى يبلغ 16 نقطة، علماً بأن أي قراءة أقل من 25 نقطة تعكس الإصابة بتراجع في الوظائف الإدراكية.

وحقق الأشخاص الذين يجمعون بين السجائر الإلكترونية والتقليدية أسوأ نتائج حيث سجلوا 24 نقطة في المتوسط، مع تسجيل حد أدنى يبلغ 8 نقاط.

وجاءت نتائج الطلاب غير المدخنين في النطاق الطبيعي لمثل هذه النوعية من الاختبارات.

معدلات التدخين 

وأكد فريق الدراسة في تصريحات للموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن هذه النتائج تبعث على القلق بالنظر إلى ارتفاع معدلات التدخين الإلكتروني في الجامعات.

وأشار إلى أن "السجائر الإلكترونية التي توفر 20 ألف جرعة، من المفترض أن يتم استهلاكها خلال ثلاثة أشهر، ولكن تبين أن بعض الطلبة يستهلكون هذه الجرعات خلال شهر واحد، ويشرعون في استخدام سجائر جديدة".
وتؤكد الدراسات العلمية السابقة، أن التدخين يؤثر على الإدراك عن طريق تصغير حجم المخ وتضييق الشرايين الدموية، في حين أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر خلايا المخ.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة التدخين السجائر الإلکترونیة الوظائف الإدراکیة

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: من بين الذين قتلهم قصف الإحتلال على الجنوب أطفال ونساء ومسعفون

الصحة اللبنانية: من بين الذين قتلهم قصف الإحتلال على الجنوب أطفال ونساء ومسعفون

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الإفراط في تناول السكر على الجسم؟.. مخاطر لا تنتهي
  • جامعة القناة تنظم اليوم العالمي للتوعية المجتمعية تحت عنوان "التدخين وأضراره"
  • الصحة اللبنانية: من بين الذين قتلهم قصف الإحتلال على الجنوب أطفال ونساء ومسعفون
  • دراسة تكشف كيف يؤثر الحمل على دماغ المرأة
  • التعليم تصدر تعليمات هامة لتسجيل الغياب والخطة الدراسية للعام الدراسي 2024-2025: استخدام التطبيقات الإلكترونية لضمان الانتظام
  • عاجل.. نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبة الثالث المتوسط الدور الثاني / للعام الدراسي 2023-2024
  • ضبط 320 علبة سجائر و48 كيلو لحوم فاسدة بالفيوم
  • البخار مقابل الدخان
  • منها التدخين والبنطلونات المقطعة.. قائمة محظورات العام الدراسي الجديد