سودانايل:
2024-09-24@11:16:02 GMT

أمريكا والإمارات: لا حل عسكرياً للصراع في السودان

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

التغيير: وكالات

شددت الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة، على أنه لا حل عسكرياً للصراع الدائر في السودان، ودعتا إلى وقف فوري للأعمال العدائية والعودة إلى الحوار السياسي والانتقال إلى حكم مدني.

وتطرق الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد خلال لقائهما أمس الاثنين، إلى أزمة الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المندلعة منذ العام الماضي.



ودعا الرئيسان في بيان مشترك عقب الاجتماع، إلى اتخاذ إجراءات فورية لتأمين إنهاء دائم للصراع في السودان، وأبديا قلقهما العميق إزاء تأثيره المدمر على المدنيين والدول المجاورة.

وأعربا عن انزعاجهما إزاء الملايين من الأفراد الذين نزحوا بسبب الحرب، ومئات الآلاف الذين يعانون من المجاعة، والفظائع التي ارتكبتها الأطراف المتحاربة ضد السكان المدنيين.

وأكد بايدن وبن زايد على موقفهما الثابت والثابت بشأن ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية، والعودة إلى العملية السياسية، والانتقال إلى الحكم المدني.

وشددا على التزامهما المشترك بتهدئة الصراع، وتخفيف معاناة شعب السودان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوداني، ومنع السودان من اجتذاب شبكات إرهابية عابرة للحدود الوطنية مرة أخرى.

وأشارا إلى قلقهما المشترك إزاء خطر الفظائع الوشيكة، وخاصة مع استمرار القتال في دارفور، وأكدا على أن جميع أطراف الصراع يجب أن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، ويجب محاسبة جميع الأفراد والجماعات التي ترتكب جرائم حرب.

وأكد رئيسا الإمارات وأمريكا أن الأولوية الآن يجب أن تكون لحماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن، وتأمين فترات توقف إنسانية من أجل توسيع نطاق وتسهيل حركة المساعدات الإنسانية إلى داخل البلاد وعبر خطوط الصراع، وضمان إيصال المساعدات إلى المحتاجين، وخاصة الفئات الأكثر ضعفاً.

وقبل الاجتماع، حثّ المشرعون الأمريكيون بايدن بالضغط على بن زايد لوقف دعمه المزعوم لقوات الدعم السريع، المتهمة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي.

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: سعدت بلقاء جو بايدن..بحثنا العلاقات الاستراتيجية الراسخة

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وجو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين في البيت الأبيض، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الإمارات وأمريكا، والعمل المشترك على تعزيزها في مختلف المجالات.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر إكس: "سعدت باللقاء مع جو بايدن اليوم في واشنطن.. بحثنا العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين الإمارات والولايات المتحدة، والعمل المشترك لتعزيزها وتوسيع آفاقها خاصة في الاقتصاد، والتجارة، والطاقة، والاستثمار، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والفضاء، والمناخ، وغيرها من المجالات التي تجسد رؤيتنا المشتركة للتنمية والازدهار والاستقرار للجميع".

سعدت باللقاء مع فخامة جو بايدن اليوم في واشنطن. بحثنا العلاقات الإستراتيجية الراسخة بين الإمارات والولايات المتحدة، والعمل المشترك لتعزيزها وتوسيع آفاقها خاصة في الاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء والمناخ وغيرها من المجالات التي تجسد… pic.twitter.com/t3IRtYEhUG

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) September 23, 2024

مقالات مشابهة

  • أكاديميون: زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا تدعم ابتعاث الطلبة الإماراتيين
  • بايدن: تحدثت مع محمد بن زايد حول دفع علاقات بلدينا إلى الأمام
  • رغم اتهام الإمارات بالتورط في النزاع.. بايدن وابن زايد يحذران من وقوع فظائع في السودان
  • رغم اتهام الإمارات بالتورط في النزاع.. بايدن وبن زايد يحذران من وقوع فظائع في السودان
  • عاجل - البيت الأبيض: بايدن وبن زايد يشددان على ضرورة التزام أطراف الصراع في غزة بالقانون الإنساني الدولي
  • محمد بن زايد: سعدت بلقاء جو بايدن..بحثنا العلاقات الاستراتيجية الراسخة
  • إدارة بايدن .. حالة عجز لا يُرجى شفاؤها
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان.. لك الله يامصر ( ٨ )
  • محمد بن زايد في أمريكا.. مُلهم لقيم السلام والأمن والتعايش المشترك