الأسبوع:
2024-09-24@11:20:33 GMT

من يوقف جنون الطماطم؟

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

من يوقف جنون الطماطم؟

جنون الطماطم لا يتوقف.. ويوما بعد يوم ترتفع الأسعار في الأسواق وتجاوز سعر الكيلو 30 جنيها، وهناك توقعات بأن يصل لنحو 35 جنيها خلال الأيام القليلة المقبلة.

فما أسباب ارتفاع أسعار الطماطم؟ ومتى تنتهي هذه الأزمة؟

حول ذلك يتحدث حاتم نجيب المتحدث الرسمي لتجار سوق العبور ورئيس شعبة الخضر والفاكهة حيث قال: إن السبب الرئيسي في الأزمة الحالية هو ارتفاع درجات الحرارة والتغييرات المناخية حيث أسهم ذلك فب تراجع الإنتاجية بنسبة قد تصل لنحو 40%، وبالتالب انخفاض كميات المحصول وقلة المعروض.

وقال: إن ما يحدث فترة مؤقتة وسوف تتراجع أسعار الطماطم خلال شهريْ أكتوبر ونوفمبر.

وأشار إلى أن هناك أسبابا أخرى - بخلاف درجات الحرارة - وراء هذه الزيادة منها ارتفاع تكلفة الإنتاجية ومدخلات الإنتاج ومنها أسعار الأسمدة والشتلات وأيضا الوقود المستخدم لتشغيل ماكينات الري.

وأكد رئيس الشعبة أن الفترة المقبلة ستشهد موسم العروات الجديدة وبالتالي سيعود الانضباط للأسواق وتتوافر المحاصيل، بجانب اعتدال درجات الحرارة، لذا فهناك توقعات بانخفاض أسعار الطماطم والمحاصيل الأخرى.

اقرأ أيضاًالطماطم بـ25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الزراعة: التغيرات المناخية تسببت في ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 80%

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطماطم الخضروات

إقرأ أيضاً:

جنون أسعار الطماطم.. برلماني للحكومة: تصريحات الزراعة مجرد شو إعلامي

كتب- نشأت علي:

وصفَ النائب محمد قاسم، عضو مجلس النواب، تصريحات مسؤولي وزارة الزراعة والتي أكدوا فيها أن أسعار الطماطم ستبدأ في الانخفاض تدريجيًّا الفترة المقبلة، بأنها للشو الإعلامي، مؤكدًا أن أسعار الطماطم تواصل جنونها؛ لدرجة أن كليو الطماطم ارتفع سعره ووصل إلى 40 جنيهًا.

وتساءل قاسم، في سؤال تقدم به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قائلاً: إن مسؤولي وزارة الزراعة يتعللون بأن السبب وراء الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة في أسعار عدد من المنتجات الزراعية؛ وفي مقدمتها الطماطم، يرجع إلى قلة المعروض بالأسواق مع العلم أن الطماطم موجودة لدى جميع بائعي الفواكه والخضراوات على مستوى الجمهورية! ولماذا لا تضع الحكومة سعرًا استرشاديًّا لأية سلعة ترتفع أسعارها بصورة غير مبررة؟

وطالب النائب محمود قاسم بوضع سياسات وخطط جديدة تكفل عدم تكرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة للعديد من السلع والمنتجات؛ خصوصًا السلع الأساسية التي لا غنى عنها لدى المواطنين؛ مثل الخضراوات والفواكه، مشيراً إلى ضرورة أن يتابع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التصريحات غير الحقيقية التي تصدر من عدد من مسؤولي وزارته.

وكانت أسعار الطماطم في مصر قد شهدت حالة من الارتفاعات المتكررة؛ حيث كانت من الخضراوات المتوفرة بالأسواق وعلى موائد المصريين بكثرة؛ كونها تدخل في أغلب الوجبات والأطباق الرئيسية بشكل يومي، إلا أن هذا المحصول الحيوي يواجه تحديات كثيرة أدت إلى تراجع إنتاجه وارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق، وأصبحت الآن تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانيات الأسرة، وارتفعت أسعار الطماطم خلال الأسبوع الحالي، بنسبة بلغت نحو 20%؛ ليتجاوز الكيلو جرام 35 جنيهًا بالأسواق والمحلات التجارية.

مقالات مشابهة

  • الطماطم بـ25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على أسعار الخضراوات؟.. خبراء: ارتفعت بنسبة 80%.. ودرجات الحرارة قد تتسبب في تلف المحاصيل
  • "الزراعة" تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة (فيديو)
  • الزراعة: محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% بسبب التغيرات المناخية
  • وصلت لأكثر من 80%.. الزراعة: التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة
  • الزراعة: التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بنسبة 80%
  • الزراعة: التغيرات المناخية تسببت في ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 80%
  • “الوفد” ترصد أسباب غلاء أسعار الخضراوات.. الحرارة تكبد المزارعين خسائر فادحة
  • جنون أسعار الطماطم.. برلماني للحكومة: تصريحات الزراعة مجرد شو إعلامي