أقام  معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية  ندوات إرشادية ودورات تدريبية استهدفت شباب الخريجين، مربي الماشية، الأغنام، الدواجن، ودورات تدريبة لطلبة الجامعات.
وذلك في إطار توجيهات  علاء فاروق  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرعاية  الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت إشراف  الدكتورة سماح عيد، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية.


تم تنظيم الندوات والدورات التدريبية في 12 محافظة، تشمل بورسعيد، الإسماعيلية، الشرقية، الإسكندرية، أسيوط، دمياط، المنيا، الغربية، المنوفية، القليوبية، المنصورة، والوادي الجديد. وذلك  بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري ، كليات الطب البيطري، الإرشاد الزراعي، النقابات الفرعية للاطباء البيطرين.
شارك بالحضور في الندوات والدورات أكثر من 500 شخص من الفئات المستهدفه في أكثر من 20 قرية وأسواق الطيور الحية.
حيث قامت المحاور الأساسية للتوعية علي أهمية التحصينات الوقائية الدورية ضد الأمراض الوبائية ، التوعية بأمراض مثل السعار، جدري القرود، البريوسيلا، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وكيفية الوقاية منها، توعية ربات البيوت بطرق الذبح الآمن للطيور الحية في الأسواق، وأهمية الأمن الحيوي في المزارع ، ناقشة الأمراض الطفيلية وخطورتها على صحة الحيوان ، كما استهدفت الدورات التدريبة تأهيل شاب الخرجين وطلبة الجامعات على المهارات الفنية وتأهيلهم لسوق العمل، بالإضافة إلى تدريبهم على تطبيق نظام الهاسب في المصانع وكيفية مراقبة سلسلة المنتج الغذائي.
كما شهدت الفعاليات مشاركة كبيرة في أسواق الطيور الحية بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، حيث تم التركيز على الممارسات الصحية في التعامل مع الطيور وطرق الذبح الآمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية الطب البيطري ندوة إرشادية معهد بحوث الصحة الحيوانية الصحة الحيوانية

إقرأ أيضاً:

الزراعة: باحثو معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت الدكتورة سماح عبد السلام  مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، بالتهنئة الى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وللسادة الباحثين والعلماء بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، بمناسبة اختيار  تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤،  لكلا من د.محمود عصام رئيس بحوث البروسيلا وخبير المنظمة العالمية WOAH لمرض البروسيلا، والدكتور احمد عرفان رئيس بحوث البيوتكنولوجي ورئيس وحدة البيوتكنولوجي بالمعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني ، والدكتور عمر اسماعيل زين الدين باحث علم التغذية  بالمعمل الفرعي كفر الشيخ بقائمة أفضل 2% من علماء العالم لعام 2024. 

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل علماء العالم يتم وفقا لعدد من المعايير لقياس مدى تأثير الأبحاث العلمية بما يثري البحث العلمي بمختلف التخصصات ويساهم في تحقيق الأهداف الإنمائية العالمية المستدامة لخدمة البشرية ويأتي عدد مرات الإستشهاد citations للابحاث العلميه على رأس معايير التصنيف.

1000083211 1000083208 1000083214

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية بالفيوم تتابع الحقول الإرشادية والمحاصيل الصيفية "صور"
  • «حماة الوطن» بشمال سيناء ينفذ ندوة عن الصحة النفسية ضمن مبادرة بداية جديدة
  • ندوة عن الطيور المهاجرة وأهميتها في تنشيط السياحة بالسويس
  • فحص أكثر من ٥ آلاف حيوان في قوافل بيطرية وإرشادية في 7 محافظات
  • بحوث "الصحة الحيوانية" يعلن تجديد منح الاعتماد الدولي لمعمل مطار القاهرة التابع للمعهد
  • الصحة: متوسط حالات النزلات المعوية بأسوان 18 شخصًا يوميا
  • بعد حالات الإعياء في أسوان.. رد ناري من مفيدة شيحة بشأن حقيقة تلوث مياه النيل (فيديو)
  • معهد بحوث الإلكترونيات يطور منظومة تصوير بانورامي ثلاثي الأبعاد
  • الزراعة: باحثو معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الأمريكية