قال بدر عبدالعاطي وزير الخارجية إنَّ قضية الندرة المائية والأمن المائي لا تخص مصر وحدها، ولكن تخص دول عديدة في العالم ولابد من الاهتمام بهذه القضية، مؤكّدًا أنَّه لابد من عدم ترك هذا الأمر لأهواء دول بعينها سواء كانت دول المنبع، فلا يجب أن تفرض سياسات أحادية خاطئة تهدد مصالح وشواغل دول المصب.

قضية الأمن المائي والغذائي

وأضاف وزير الخارجية خلال لقاء خاص عبر شاشة القاهرة الإخبارية أنَّ قضية المياه وجودية لمصر ودول أخرى، لذلك أكدنا على قضية الأمن المائي والغذائي، مشددًا على ضرورة السعي للتطور التكنولوجي والرقمنة نقلتها من أجل تطوير الصناعات واقتصاديات الدول النامية.

القضية الفلسطينية لب الصراع في المنطقة

وأشار إلى أنَّ القضية الفلسطينية هي لب الصراع في منطقة الشرق الأوسط ولا يمكن الحديث عن أي استقرار أو أمن شامل في الشرق الأوسط دون حصول الشعب الفلسطيني على  كامل حقوقه المشروعة، ودون وقف العدوان عن الآمنين الأبرياء.

وواصل أنَّه كان لديه لقاءات كثيرة في واشنطن وتركزت على الملف الفلسطيني، كما اجتمع مع مجموعة الاتصال العربية الإسلامية وجرى مناقشة التحرك المشترك داخل أروقة مجلس الأمن والأمم المتحدة، والعمل على الوقف الفوري للمذابح وضمان النفاذ الكامل للمساعدات بغزة ووقف العدوان عن الضفة الغربية.

وتابع أنَّ هناك مواقف عربية وإسلامية واحدة ومتطابقة وسنعمل في الأيام القادمة على الدفع بها، كما أنَّ هناك مؤتمرًا كبيرًا حول القضية الفلسطينية سيتمّ استضافته بالتعاون بين المجموعة العربية والاتحاد الأوروبي وسيشارك به عدد كبير من الدول الأعضاء، مشددًا على أنَّ الجهود المصرية لن تتوقف مع الأشقاء في قطر والأصدقاء في أمريكا للوصول إلى وقف فوري لإطلاق نار والتوصل إلى صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن وعدد من المعتقلين الفلسطينيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الندرة المائية الدول النامية واشنطن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: هناك ارتباط وثيق بين الأمن والسلم وقضايا التنمية (فيديو)

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، إن الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة تتميز بالتركيز على انعقاد قمة المستقبل، وبالفعل كان هناك افتتاح بحضور سكرتير عام الأمم المتحدة ومجموعة كبيرة من قادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وزير الخارجية يشارك بالاجتماع الوزاري الثاني لآلية التشاور الثلاثي بين مصر والأردن واليابان وزير الخارجية يلتقى نظيره الطاجيكستانى على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وأضاف "عبد العاطي"، خلال لقاء خاص عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أنه شارك في الاحتفالية؛ لأن مصر ترى أن قمة المستقبل جهد جيد قام به سكرتير عام الأمم المتحدة ونقدر له هذا العمل؛ لأن الأزمات التي تحيط بالعالم وتحيط بالبشرية جمعاء تحتم علينا أن تكون هناك رؤية وخطة واضحة لإنقاذ البشرية من هذه الأزمات وكيفية الخروج منها.

وأكد أن هناك أزمات سياسية وعلى رأسها أزمة غزة والضفة والعدوان الإسرائيلي عليهما والتصعيد في الشرق الأوسط وأزمات القرن الإفريقي والتغير المناخي وكذلك الأزمات الاقتصادية المتتالية، مشيرا إلى أن مصر تشارك بقوة في هذه القمة، وتؤكد أنه لا توجد أي دولة يمكن أن تواجه بمفردها هذه التحديات.

وتابع وزير الخارجية، أن هناك رؤية مصرية تتعلق بأهمية إصلاح الهيكل المالي العالمي وإصلاح مؤسسات التمويل الدولية وإتاحة مزيد من التمويل الميسر للدول النامية، وهناك أهداف للتنمية المستدامة ولا بد من دعم الدول النامية ماليا لمساعدتها على تنفيذ هذه الأهداف، مشددًا على ضرورة وجود آليات لمواجهة أزمة المديونية للدول منخفضة الدخل، وهناك أيضا الدول متوسطة الدخل من بينها مصر وغيرها لديها رؤية بأهمية أن تكون هناك آليات لمعالجة أزمة المديونية للدول متوسطة الدخل.

وأكد أنه لا يمكن الحديث عن تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية دون أن يكون هناك أمن واستقرار، كما لا يمكن أن يكون هناك استقرار مستدام وأمن مستدام؛ لذلك فهناك ارتباط وثيق بين قضايا الأمن والسلم من ناحية وقضايا التنمية، وهو رؤية مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية.. ولا يمكن التفريط في قطرة واحدة (فيديو)
  • وزير الخارجية: هناك ارتباط وثيق بين الأمن والسلم وقضايا التنمية (فيديو)
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية تعد جوهر الصراع في منطقة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: مصر تحشد الدعم الدولي لحل القضية الفلسطينية واسترداد حقوق الشعب
  • وزير الخارجية يشدد على أهمية الحفاظ على الأمن المائي للدول
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني الأمن المائي لدولتي مصب نهر النيل
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني مسألة الأمن المائي بين البلدين
  • رداً على أزمة "سد النهضة".. وزير الخارجية المصري: سندافع عن مصالح بلادنا وأمنها المائي دون أي تهاون  
  • وزير الخارجية: مصر قادرة على الدفاع عن أمنها المائي في قضية سد النهضة