في حين تتوجَّه أنظار العالم نحو الحلول المبتكرة التي من شأنها تعزيز جهود التصدِّي لتداعيات تغير المناخ، تُبرِز الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التطوُّرات المتسارعة في مجال الطاقة النظيفة، والتي تتزامن مع الحاجة المتنامية إلى إزالة الكربون والحدِّ من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

وتسلَّط القمة الضوء على التوسع في تبني مختلف مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بما في ذلك الطاقة الشمسية. علاوةً على ذلك، تفرد القمة هذا العام مساحةً للحوار والتركيز على أهمية الهيدروجين الأخضر وأنظمة تخزين الطاقة، فضلاً عن أحدث التطوُّرات في الشبكات الذكية، إذ تمثِّل هذه المواضيع مستقبل الابتكار في الطاقة.
تُعقد القمة العالمية للاقتصاد الأخضر سنوياً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه ﷲ. وستُعقد الدورة العاشرة من القمة، التي ينظمها كلٌّ من المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، يومي 2 و3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “تمكين الجهود العالمية: تهيئة الفرص ودفع عجلة التطور”.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ورئيس القمة العالمية للاقتصاد الأخضر: “في ظل الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة دورها في قيادة جهود الاستدامة العالمية وإطلاق المشاريع والمبادرات المبتكرة التي تعزز تبني مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة على نطاقٍ واسع. ومن أبرز المواضيع التي ستتطرَّق إليها القمة العالمية للاقتصاد الأخضر هذا العام الحاجة الملحَّة إلى حلول فعَّالة لتخزين الطاقة، في ظلِّ التوسع المستمر لمصادر الطاقة المتجددة على مستوى العالم. وتمثِّل الابتكارات والتطورات في تقنيات الشبكات الذكية والبطاريات دعائم أساسية لهذا التحوُّل الأخضر، لما لها من دورٍ في تعزيز استقرار الشبكات وضمان موثوقية موارد الطاقة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقات المتجددة بصورة عامة.”
وأوضح معالي الطاير أن هيئة كهرباء ومياه دبي تقود جهود التحول إلى الطاقة النظيفة وتحقيق الحياد الكربوني في إمارة دبي من خلال استراتيجيتها الرائدة لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
قال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي: “تعمل الهيئة على تمكين التطور الدائم في قطاع الطاقة من خلال توظيف أحدث التقنيات والحصول على أقل الأسعار العالمية لكل كيلووات ساعة في مشاريع الطاقة الشمسية، فضلاً عن تحطيم العديد من الأرقام القياسية العالمية، بما يدفع عجلة تحقيق أهداف الطاقة المستدامة في دبي. وقد تمكَّنا من تحقيق هذه التطورات نتيجة التزامنا بالريادة في الابتكار والتعاون، اللذان يعتبران عنصران أساسيان في تعزيز التطورات التقنية ذات الفعالية الاقتصادية العالية والتي تسهم في دفع عجلة التحول في قطاع الطاقة المستدامة.”
تستضيف الدورة العاشرة من القمة عدداً من جلسات الحوار عالية المستوى بمشاركة نخبة من الخبراء العالميين لاستكشاف أفضل الطرق لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه التطورات في مجال الطاقة النظيفة ومعالجة تحديات الأزمة المناخية. وتركِّز فعاليات القمة على دور الحكومات وشركات القطاع الخاص والمراكز البحثية في دفع عجلة الابتكار وحشد الاستثمارات في قطاع الطاقة الخضراء.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القمة العالمیة للاقتصاد الأخضر کهرباء ومیاه دبی الطاقة النظیفة مصادر الطاقة

إقرأ أيضاً:

«ديوا» تبحث مع وفد إيطالي التعاون بمجالات الاستدامة

دبي: «الخليج»
استقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، لورينزو فانارا، سفير الجمهورية الإيطالية لدى دولة الإمارات، على رأس وفد رفيع المستوى ضم إدواردو نابولي، القنصل العام للجمهورية الإيطالية في دبي والإمارات الشمالية، وفرانتشسكو أيوناس بادى، رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري.
ناقش الاجتماع تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة والابتكار والمبادرات التي تتماشى مع أهداف الاستدامة في دولة الإمارات والابتكارات الإيطالية في تقنيات الطاقة المتجددة.استعرض سعيد الطاير خلال الاجتماع جهود الهيئة ومبادراتها ومشاريعها الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في دفع مسيرة الاستدامة والاقتصاد الأخضر. وأكد أن الإمارات من الدول الرائدة في العمل المناخي، ولديها مشاريع كبرى لزيادة نسبة مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة وتعزيز كفاءة الطاقة للحد من الانبعاثات وحماية البيئة والموارد الطبيعية. ومن أهم مشاريع الهيئة لتحقيق ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المُنتِج المستقل للطاقة وستصل قدرتها الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وتبلغ قدرته الإنتاجية الحالية 2,860 ميجاوات. وعند اكتماله، سيقلل المجمع الانبعاثات الكربونية بأكثر من 6.5 مليون طن سنوياً.
من جانبه، أعرب لورينزو فانارا عن اهتمام إيطاليا بتعزيز التعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي في مجالات الطاقة المتجددة واستدامة المياه، والابتكارات التقنية، وأشاد بمساهمات الهيئة القيمة في تعزيز الاستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • استقرار الدولار: مؤشر إيجابي للاقتصاد المصري رغم التحديات العالمية
  • كهرباء الشارقة تنفذ برنامج توعية لطلاب المدارس والحضانات لتعزيز وعيهم بأساليب الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض في معرض الإمارات للوظائف آلياتها الدقيقة لاستقطاب الكفاءات المواطنة
  • مدبولي يلتقي وفدا كبيرا من رؤساء وممثلي منظمات الأعمال والشركات اليابانية للطاقة
  • كهرباء الإسكندرية تشارك في فعاليات مبادرة بداية
  • قبل الشتاء..روسيا تواصل ضرب بنية الطاقة في أوكرانيا
  • قضية التمويل المناخي محور رئيسي بقمة الاقتصاد الأخضر
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024 تسلط الضوء على دور التمويل الأخضر في تعزيز المرونة المناخية ودفع عجلة التنمية المستدامة
  • «ديوا» تبحث مع وفد إيطالي التعاون بمجالات الاستدامة