يحل اليوم الأربعاء الموافق  24سبتمبر ذكرى ميلاد محمد وفيق، الذي تميز بالجدية والذكاء والاصرار والعزيمة،وحب الجمهور له في الوطن العربي، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 




نشأة محمد وفيق 


 

ولد محمد وفيق في 24 سبتمبر عام 1947 بمحافظة الإسكندرية لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة، أتم دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية ثم حصل على بكالوريوس فنون مسرحية بتفوق عام 1967 في الدفعة التي ضمت نور الشريف  ومجدي وهبة وشاكر عبداللطيف وعبدالعزيز مخيون.



 

 أثناء دراسته بالسنة الأولى في المعهد ذهب للعمل في مسرح التليفزيون كنوع من التدريب وزيادة الدخل حيث كان قادمًا لتوه من الإسكندرية وكانت رواية لا حدود عن فلسطين من تأليف محمود شعبان واخراج فوزي درويش، ثم كانت النقلة الكبرى من خلال مسلسل المرشدي عنتر وقدم في نفس الوقت مسلسلًا لتليفزيون قطر عنوانه أحمد باشا الجزار ثم كانت مشاركته في فيلم الرسالة من اخراج مصطفى العقاد وقدم فيه شخصية عمرو بن العاص.
 


 

أبرز الشخصيات الفنية لمحمد وفيق 

 

 

 في الثمانينات وعلى مدى ثلاث أجزاء من إخراج (يحيى العلمي) قدم الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية (عزيز الجبالي) ضابط المخابرات الذي يعمل في الخفاء ليجعل حياة الجاسوس المصري (رأفت الهجان) أكثر سهولة في حياته الخطرة داخل إسرائيل والشخص الذي قال (رأفت الهجان) أنه يشعر بوجوده وبمدى إهتمامه به دون أن يراه أو يعرفه، برغم تنوع أدواره يظل هذا الدور هو الأشهر في مسيرة (محمد وفيق). في الثمانينات أيضًا قدم أفضل دور سينمائي له في فيلم (الهروب) من إخراج المخرج الكبير (عاطف الطيب) بدور ضابط الشرطة البارد (فؤاد الشرنوبي) الذي عاد لتوه من أمريكا محملًا بأساليب أمنية جديدة، ويظل عدد الأفلام التي قدمها (وفيق) للسينما محدودًا مقارنًة بإسهامه في مجال التليفزيون فقد قدم نحو 22 فيلمًا يذكر منها: (وثالثهم الشيطان) لـ(كمال الشيخ )، (حكاية نص مليون دولار) و(قضية سميحة بدران)، في التليفزيون قام بجانب ما تقدم بأدوار ممتدحة في مسلسلات (السيرة الهلالية) بشخصية (الزناتي خليفة)، (هرقل) في (محمد رسول الانسانية)، (الصعود إلى القمة) بشخصية (محمد بن أبي عامر) الذي أسس الدولة العامرية في الأندلس، و(الخليفة المعتمد) في (الامام الطبري) و(طارق بن زياد) في (بلاط الشهداء) و(نابليون بونابرت) في (الابطال) و(الخديو إسماعيل) في (بوابة الحلواني) والشيطان في (ساعة ولد الهدى).

 

وفاة محمد وفيق 

 
 


توفي الفنان محمد وفيق في 14 مارس عام 2015 عن عمر ناهز الـ 67 عاما بعد تدهور حالته الصحية. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني الفنان محمد وفيق محمد وفیق

إقرأ أيضاً:

هيئة المحطات النووية والكلية الفنية العسكرية تقيمان كوادر المستقبل

في إطار التعاون المستمر بين الكلية الفنية العسكرية وهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تم إجراء اختبارات المواجهة لـ 110 طالباً من المتقدمين لمدرسة الضبعة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية،  بمقر الكلية الفنية العسكرية. 

تمت الاختبارات بحضور السيد اللواء أستاذ دكتور  معتز إبراهيم أبو النور - مدير الكلية الفنية العسكرية، و الدكتور  أمجد الوكيل - رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، و الدكتور عمرو بصيلة - رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

شملت الاختبارات عدة جوانب رئيسية تم تصميمها لتقييم قدرات الطلاب على الصعيدين الفني والبدني. 

فقد تم اختبارهم فنياً لقياس مستوى مهاراتهم التقنية المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة النووية، بالإضافة إلى إجراء اختبارات قياس الذكاء لتحديد قدراتهم الذهنية وتحليل السمات الشخصية لضمان توافقها مع المتطلبات المستقبلية للتخصص.

وتأكيداً على أهمية الاستعداد البدني للطلاب، تم تنفيذ اختبارات رياضية مكثفة لقياس قدراتهم البدنية. كما خضع الطلاب لفحوصات طبية شاملة لضمان تحقيق معايير الصحة والسلامة المطلوبة.

من جانبه، أعرب  الدكتور  أمجد الوكيل - رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن تقديره للجهود المبذولة في تنظيم هذه الاختبارات، وأشاد سيادته بالمستوى المتميز للطلاب الذي يعكس الطموح والرغبة في تطوير مهاراتهم الفنية والعلمية في مجال تكنولوجيا الطاقة النووية. وأكد أن هذه الاختبارات تمثل خطوة محورية في إعداد جيل من الكوادر المتخصصة التي ستسهم في دعم مشروعات الطاقة النووية الوطنية.

تأتي هذه الاختبارات ضمن الجهود المتواصلة لضمان إعداد طلاب مدرسة الضبعة الفنية بأعلى مستويات الكفاءة الفنية والبدنية، لتأهيلهم للقيام بدورهم الفعّال في دعم مستقبل قطاع الطاقة النووية في مصر.

مقالات مشابهة

  • معتوق… المُعار الذي كتب ميلاد نجوميته من شباك الأهلي
  • ذكرى ميلاد سيد حجاب أهم شعراء العامية في مصر
  • فى ذكرى ميلاد فيلسوف العامية.. سيد حجاب صاحب الآراء الجريئة
  • المحطات النوويةو الفنية العسكرية تقيمان كوادر المستقبل
  • هيئة المحطات النووية والكلية الفنية العسكرية تقيمان كوادر المستقبل
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة هشام سليم
  • في ذكرى رحيله.. أهم المحطات الفنية في حياة أستاذ الإفيهات يوسف عيد
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية في حياة هشام سليم
  • في ذكرى ميلاده.. "تعرف على أبزر أعمال خليل مرسي الفنية"