انتهى فصل الصيف فلكياً في الإمارات، أمس الإثنين، وبدأ فصل الخريف بتعامد الشمس على خط الاستواء، الذي تبدأ معه درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً، ويستمر لمدة 3 أشهر.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إنه "بعد الاعتدال الشمسي الخريفي يتساوى الليل بالنهار في الإمارات، ويأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي تستمر ساعاته بالنقصان، فيما يبدأ الليل الدائم يخيم تدريجياً على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع".

انخفاض الحرارة

وأشار الجروان، إلى أن "درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض دون 25 درجة مئوية ليلاً، ودون 40 نهاراً بدءاً من موعد الاعتدال الخريفي لتتجه الأجواء تدريجياً نحو الاعتدال، أما برودة الليل فتبدأ عندما تنخفض درجات الحرارة الدنيا دون 20 درجة ليلاً بدءاً من منتصف أكتوبر (تشرين الأول) إلى منتصف أبريل (نيسان)، أما برودة النهار فتبدأ عندما تنخفض درجات الحرارة العليا وتكون دون 30 درجة نهاراً من منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) إلى منتصف مارس (آذار)".

أمطار

ولفت إلى أنه "يكون موسم الأمطار الشتوية خلال بداية نوفمبر (تشرين الثاني) إلى نهاية مارس (آذار)، وتقارب كمية الأمطار خلال الخريف 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب والندى صباحاً، خاصة من منتصف سبتمبر (أيلول) إلى منتصف نوفمبر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع بداية الخريف والعظمى بالقاهرة 32 درجة

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية، إن جميع محافظات الجمهورية شهدت ارتفاعا ملحوظا في درجة الحرارة مع بداية هذا الأسبوع، لكن قيم درجات الحرارة بدأت تنخفض تزامنا مع بداية فصل الخريف يوم الأحد الماضي وبالأخص في فترات الليل المتأخرة والصباح.

قيم درجات الحرارة الآن تدور حول المعدلات الطبيعية

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن درجات الحرارة الآن تدور حول المعدلات الطبيعية التي يجب أن يشهدها هذا الوقت من العام، إذ من المتوقع أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى اليوم خلال فترة النهار هي 32 درجة مئوية.

قيم درجات الحرارة تنخفض نتيجة للكتل الهوائية الشمالية

وأشارت إلى أن انخفاض قيم درجات الحرارة يحدث نتيجة الكتل الهوائية الشمالية القادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، إضافة إلى وجود منخفض في طبقات الجو العليا مما يعمل على تكوين السحب المنخفضة والمتوسطة التي تساعد على حجب أشعة الشمس وتلطيف درجة حرارة الأرض، موضحة أن نسب الرطوبة مازالت مرتفعة لكنها تنخفض بشكل طفيف عن الأسابيع الماضية، ذاكرا أن قيم درجات الحرارة ونسب الرطوبة ستقل بشكل تدريجي نتيجة لبداية فصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • درجات الحرارة في مصر.. بداية فصل الخريف وتحسن في الأجواء
  • حالة الطقس في مصر.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة مع قدوم الخريف
  • «الأرصاد»: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع بداية الخريف والعظمى بالقاهرة 32 درجة
  • الأرصاد تُعلن انتهاء فصل الصيف وبداية الخريف رسميًا
  • «الأرصاد الجوية»: انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم
  • مفاجأة من «الأرصاد» عن درجات الحرارة في فصل الخريف.. «الجو هيقلب»
  • «معلومات الزراعة»: انتهاء الصيف فلكيا.. وبداية أجواء خريفية ممطرة لمدة 89 يوما
  • الإثنين.. انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف في الإمارات
  • وداعًا فصل الصيف.. درجات الحرارة المتوقعة غدًا أول أيام الخريف