قالت وكالة "رويترز" وصحيفة "الغارديان"، نقلا عن خدمة الأقمار الصناعية "ماكسار"، إن صور أقمار صناعية، أظهرت محاولة روسية، لتجربة صاروخ سارمات الباليستي العابر للقارات، عبر وصفها بـ"الفاشلة على ما يبدو".

وأوضح خبراء أسلحة، عملوا على تحليل الصور التي التقطت لموقع الإطلاق في 21 أيلول/ سبتمبر إن "روسيا على ما يبدو، قد واجهت فشلا كارثيا، في اختبار صاروخها الجديد، الذي تعتمد عليه في تحديث ترسانتها النووية؛ ووصفه الكرملين من قبل بأنه: لا يقهر".



وأظهرت الصور، حفرة يبلغ عرضها حوالي 60 مترا، في صومعة إطلاق، بقاعدة بليسيتسك الفضائية، المتواجدة في شمال روسيا، وتكشف عن أضرار جسيمة، لم تكن مرئية في الصور الملتقطة من قبل شهر للمكان ذاته.
Wow, @Maxar has captured a doozy of an accident during a test launch of a Russian RS-28 ICBM. It completely blew out of the test silo at Plesetsk cosmodrome. (left 21 Sep 2024, right 07 Sep 2024) pic.twitter.com/e2cUATfFYW — Geoff Brumfiel (@gbrumfiel) September 22, 2024
وبحسب وكالة "رويترز"، فإن طول صاروخ RS-28 Sarmat يبلغ نحو 35 مترا. ويبلغ مداه 18 ألف كيلومتر، ووزنه أكثر من 208 أطنان. حيث تقول وسائل إعلام روسية إنه "يمكنه حمل ما يصل إلى 16 رأسا نوويا".

وكان عدد من المحللين قد أطلقوا اسم "سيتان 2" (الشيطان 2)، على الصاروخ "سارمات"، في إشارة إلى كونه قادرا على حمل رؤوس نووية لضرب أهداف بعيدة يمكن أن تصل إلى الولايات المتحدة وأوروبا. وهو من صواريخ الجيل الجديد الروسية.

وقال الباحث المشارك في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، تيموثي رايت، إن "الصور الجديدة تظهر تدمير المنطقة المحيطة مباشرة بصومعة الصواريخ، مما يشير إلى فشل في الاشتعال".

وأضاف رايت، في حديثه لـ"رويترز": "أحد الأسباب المحتملة أن المحرك الصاروخي المعزز إما فشل في الاشتعال بشكل صحيح، أو عانى من عطل ميكانيكي كارثي، مما تسبب في سقوط الصاروخ مرة أخرى أو هبوطه بالقرب من الصومعة وانفجاره".

كذلك، قال المحلل المقيم في جنيف، بافيل بودفيج، إن: "كل المؤشرات تقول إنه كان اختبارا فاشلا؛ هناك حفرة كبيرة في الأرض، وقع حادث خطير للصاروخ والصومعة".


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أشاد خلال السنوات الماضية، بالأسلحة الروسية الجديدة التي تم تطويرها، وهي القادرة على اختراق الدروع المضادة للصواريخ، فيما أكد أن روسيا بصدد استكمال اختبارات اثنين منها، وهي "بورفيستنيك" و"سارمات".

وفي سياق متصل، تراقب الولايات المتحدة وحلفاؤها، عن كثب، تطوير روسيا لترسانتها النووية، وذلك خلال وقت دفعت فيه الحرب في أوكرانيا التوترات بين موسكو والغرب إلى أصعب مراحلها، منذ أكثر من 60 عاما.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا الولايات المتحدة فلاديمير بوتين موسكو الولايات المتحدة روسيا موسكو اوكرانيا فلاديمير بوتين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحول المكسيك إلى وكر جواسيس ضد الولايات المتحدة

قال تقرير أمريكي إن روسيا عززت حضور استخباراتتها في المكسيك، لتحويلها إلى وكر تجسس حيوي ضد الولايات المتحدة، في عودة مشابهة إلى تكتيكات الحرب الباردة.

وقالت شبكة "أن بي سي نيوز" أمس السبت في تقرير، إن روسيا عززت طاقم سفارتها في مكسيكو سيتي في السنوات القليلة الماضية، رغم محدودية العلاقات بين البلدين واقتصارها على التجارة.

Russia has a long history of spying on the U.S. from the relative safety of Mexico City. Now Russia has added dozens of personnel to its embassy staff there. U.S. officials think the buildup is aimed at bolstering the Kremlin's spy operations in the U.S. https://t.co/yNUv5wMdxi

— NBC News (@NBCNews) September 21, 2024

ويؤكد مسؤولون أمريكيون للشبكة، أن هذا الاتجاه مثير للقلق، لأن "التعزيز المكثف للطواقم الدبلوماسية الروسية في دول تحيط بالولايات المتحدة يهدف إلى تعزيز عمليات استخبارات الكرملين، فضلاً عن جهوده الدعائية الرامية إلى تقويض دور واشنطن في دعم أوكرانيا".
وحسب التقرير، أثارت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن القضية مع الحكومة المكسيكية. وقال مسؤول مطلع: "استثمرت روسيا حقاً في المكسيك بالسعي إلى توسيع حضورها".
ولم ترد السفارة المكسيكية والسفارة الروسية على طلب التعليق.
في وقت سابق هذا الشهر، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، إن وكالته والحكومة الأمريكية "تركزان بشدة" على بصمة روسيا المتوسعة في المكسيك، مشيراً إلى أنها كانت نتيجة جزئية لطرد الدبلوماسيين الروس من العواصم الأجنبية بعد اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

Celebran en México centenario del establecimiento de relaciones diplomáticas con la URSS

El 2 de agosto, en el municipio de Ixtapaluca, Estado de México, se celebró una conferencia dedicada al centenario del establecimiento de relaciones diplomáticas entre México y la Unión… pic.twitter.com/S0BeMdeBrS

— Embajada de Rusia en México (@EmbRusiaMexico) August 3, 2024

وقال بيرنز في لندن، هذا الشهر عندما سئل عن التجسس الروسي في المكسيك، إن "جزءاً منه سبب طرد العديد من ضباط الاستخبارات الروس من أوروبا... لذلك هم يبحثون عن أماكن للذهاب إليها وأماكن يمكنهم العمل فيها. لكننا نركز بشدة على ذلك". 

#أوكرانيا تدعو #المكسيك لاعتقال #بوتين
https://t.co/EGxYzmuwNc

— 24.ae (@20fourMedia) August 8, 2024

وقال مسؤولو استخبارات سابقون، إن "تصرفات روسيا في المكسيك تعكس موقفاً أكثر عدوانية من أجهزة استخباراتها عبر جبهات متعددة، حيث يسعى الكرملين إلى إسكات المنتقدين في الخارج، وتقويض الدعم لأوكرانيا، وإضعاف الديمقراطيات الغربية"، حسب التقرير.

وشمل هذا النهج محاولات تخريب في أوروبا، ومؤامرات اغتيال، وهجمات إلكترونية، وحملات تضليل عالمية، وفق مسؤولين أمريكيين وأوروبيين.

مقالات مشابهة

  • الصين تطلق 8 أقمار صناعية جديدة إلى الفضاء
  • حفرة عميقة.. تجربة كارثية لصاروخ روسيا الذي لا يقهر
  • بالفيديو.. ماذا تعرف عن الصاروخ "فادي" الذي أطلقه "حزب الله" على شمال إسرائيل؟
  • لهذا السبب قُطع الطريق الذي يربط الحاصباني بمنطقة البقاع
  • روسيا تحول المكسيك إلى وكر جواسيس ضد الولايات المتحدة
  • ما هو صاروخ فادي الذي قصف حزب الله به حيفا وقاعدة جوية؟
  • شاهد // ماذا قال رئيس الدفاعات الجوية الصهيونية عن الصاروخ اليمني الفرط صوتي الذي استهدف تل أبيب ؟؟
  • الفلاحي: هذه مواصفات صاروخ رامبيج الذي ضرب منطقة الجاموس بلبنان
  • الصين تطلق ستة أقمار صناعية إلى المدار