شغل سبب الحالات المرضية في محافظة أسوان بشكل مفاجئ خلال الأيام القليلة الماضية الرأي العام المصري، ونشب جدال عبر مواقع التواصل المختفة بين المواطنين، بغية معرفة كافة التفاصيل عن ما يسمى " المرض الغامض" وهو ما أثار الرعب لدى الكثير من المواطنين، وفي سياق المتابعة كشفت وزارة الصحة والسكان في وقت سابقٍ عن أن العدوى ناتجة عن البكتيريا الإشريكية القولونية “E.

Coli”وهي نوع من البكتيريا يمكن أن يتسبب في مجموعة من الأمراض المعدية.

إبراهيم عيسى: موقف محافظ أسوان بشرب المياه إيجابي ومحترم محافظ أسوان يكلف نائبه بمرافقة وزير الإسكان لمتابعة منظومة التشغيل بمحطة مياه أبوالريش

الوفد أجرت حوارًا مع الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصيرة للحساسية والمناعة، لللإجابةعلى جميع تساؤلات المواطنين، حيث قال إن الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية قد تسبب أعراضًا تتراوح بين خفيفة إلى شديدة، وتعتمد شدة الأعراض على نوع السلالة المصابة، مشيرًا إلى أن أكثر السلالات المسببة للأعراض هي الإشريكية القولونية المنتجة لسم الشيجا.

في البداية ما هي أعراض الإصابة بالإشريكية القولونية 

- مدة ظهور الأعراض عادة تبدأ بعد 3-4 أيام من التعرض للبكتيريا، وقد تتراوح مدة الأعراض من عدة أيام إلى أسبوع، حسب شدة الإصابة، قائلا:"  من أبرز الأعراض: الإسهال وغالبا ما يبدأ كإسهال مائي، وقد يتطور إلى إسهال دموي خلال 1-2 أيام، وقد يكون مصحوبًا بتشنجات وآلام في البطن، وتظهر هذه الآلام بشكل مفاجئ وتكون شديدة في بعض الحالات.

أعراض الإصابة بالإشريكية

- ومن  الأعراض أيضًا الغثيان والقيء، وبعض المصابين قد يشعرون بالغثيان وقد يصابون بالتقيؤ، و الحمى خفيفة أو غائبة تمامًا، فضلاً عن الإجهاد والتعب، و يشعر المريض بالإرهاق الشديد نتيجة الجفاف وفقدان السوائل.

أخبرنا عن مضاعفات الإصابة بالإشريكية القولونية؟

- هناك  مضاعفات خطيرة قد تحدث لدى بعض المصابين، وخاصة الأطفال وكبار السن، تتضمن أعراضها انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والفشل الكلوي الحاد، موضحًا أن الإشريكية القولونية تُعتبر سريعة الانتشار، خاصة بعض السلالات المنتجة لسم الشيجا وذلك عبر عدة طرق رئيسية وهي:

كيف تنتقل الإصابة بالإشريكية القولونية بين المواطنين؟

- تنتقل من الأطعمة والمشروبات الملوثة، وتنتقل البكتيريا بسهولة من اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً، خاصة اللحم المفروم، و تناول الخضروات والفواكه الملوثة بالسماد العضوي أو المياه الملوثة يمكن أن يسبب العدوى، و الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة قد تحمل البكتيريا.

- يمكن للبكتيريا أن تنتقل عبر شرب مياه ملوثة أو السباحة في مصادر مياه ملوثة مثل الأنهار والبحيرات، مؤكدًا أن العدوى قد تنتقل بسهولة من شخص مصاب إلى شخص آخر عبر ملامسة اليدين أو الأسطح الملوثة، خاصة إذا لم يتم اتباع إجراءات النظافة الجيدة مثل غسل اليدين بانتظام، ومن بعض الحيوانات قد تحمل البكتيريا دون أن تظهر عليها الأعراض، وتنتقل العدوى عند التعامل مع الحيوانات أو ملامسة روثها.

حدثنا عن العوامل  التي تساعد في انتشار الإشريكية القولونية؟ 

- هناك عوامل تسهم في سرعة انتشار العدوى وهي: سوء النظافة الشخصية- عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام أو قبل تحضير الطعام- عدم الطهي الجيد للأطعمة مثل اللحوم أو الحليب غير المبستر- التلوث المتبادل- استخدام أدوات ملوثة للحوم النيئة أثناء تحضير الأطعمة الأخرى.

ماهي طرق الوقاية من الإشريكية القولونية؟

- الطهي الجيد للطعام، والتأكد من طهي اللحوم، خاصة اللحم المفروم، جيداً حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 71 درجة مئوية، و تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، و غسل اليدين بعد ملامسة الحيوانات أو الأماكن التي توجد فيها الحيوانات، وعدم استخدام الأدوات مثل السكاكين ولوح التقطيع التي لامست اللحوم النيئة لتحضير الأطعمة الأخرى دون غسلها جيداً.

أخيرًا ماهي النصائح للمصابين بالعدوى بالإشريكية القولونية؟

- أيضًا تخزين الطعام بشكل صحيح، وخاصة اللحوم النيئة، في الثلاجة أو الفريزر لمنع نمو البكتيريا، والاهتمام بنظافة الخضروات والفواكه، و غسل الفواكه والخضروات جيداً تحت الماء الجاري قبل تناولها أو استخدامها في الطهي، وتجنب شرب المياه غير المعالجة، وتجنب شرب المياه من مصادر غير معقمة أو غير موثوقة، وتجنب تناول الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة، قائلا:" على المصابين  بعدوى الإشريكية القولونية، تجنب تحضير الطعام للآخرين لمنع نقل العدوى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإشريكية القولونية المرض الغامض في أسوان الاطفال غسل اليدين عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة طهي اللحوم الإشریکیة القولونیة اللحوم النیئة غسل الیدین

إقرأ أيضاً:

بيان جديد بزيادة عدد مصابي المرض الغامض في أسوان

#سواليف

قالت وزارة الصحة المصرية، إنها رصدت خلال الأيام الماضية، زيادة في أعداد #المرضى المترددين على #المستشفيات بمحافظة #أسوان، من المصابين بأعراض “إسهال وغثيان وقيء”.

وشهدت الفترة الماضية في محافظة أسوان (جنوبي مصر) ظهور #مرض_مفاجئ و #غامض، بعد تدفق عدد كبير من المواطنين تخطى 200 شخص، على 4 مستشفيات، بأعراض تشبه النزلة المعوية، بحسب الحكومة، ما دفعها إلى إرسال فريق طبي لتقصي المرض.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، في تصريحات اليوم، إنه تم رصد زيادة في أعداد المرضى، وتم إرسال فريق طبي برئاسة نائب الوزير للطب الوقائي، للتحرك في 3 مسارات، هي التأكد من سلامة مياه الشرب ومناظرة الحالات في المستشفيات، والمرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام.

مقالات ذات صلة غدا الأحد .. الاعتدال الخريفي فلكيا لعام 2024 2024/09/21

وأضاف أنه تم أخذ عينات من 103 محطات لمياه الشرب ومن منازل الحالات التي ظهرت بها الأعراض، ولم تُظهر الفحوصات الأولية أي تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي، كما ناظر الفريق الطبي، الحالات المرضية المحتجزة في المستشفيات، كما تم المرور على أماكن تقديم الطعام باعتبار أن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، غالبا من تنتقل من خلال المياه والطعام.

وأشار بيان للوزارة اليوم، أنه تم المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وتم مقابلة الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة أمس بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

وشدد المتحدث، على وجود توجيه من رئيس الحكومة بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول إلى المصدر الأساسي المسبب لهذه الأعراض، وتقديم كل الدعم للمرضى.

وانخفض عدد المرضى المحتجزين في المستشفى إلى 25 حالة، بدلا من 63 تم حجزهم في البداية، بخلاف عدد آخر تم تقديم العلاج لهم وخروجهم لاستكماله في المنزل.

ولفت المتحدث، إلى عقد ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام بالمستشفيات بالتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات النزلات المعوية، ومن المقرر تنفيذ اجتماع لرفع وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية تجاه التعامل مع حالات النزلات المعوية.

وكانت الوزارة قد أكدت في بيان سابق، أن الدلائل الأولية التي رصدها الفريق الطبي، تشير إلى عدم ظهور -حتى الآن- ارتباط وبائي لجميع الحالات، حيث إن غالبيتها من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه منفصلة.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قد صرح يوم الخميس، بأن مستشفيات أسوان استقبلت 200 حالة تقريبا، لكن معظمهم خرج بعد تلقيه العلاج.

مقالات مشابهة

  • يحدث في كل العالم.. أحمد موسى يكشف سبب المرض الغامض بأسوان (فيديو)
  • مسؤولة عن النزلات المعوية بأسوان.. ما هي بكتيريا ايكولاي أو الإشريكية القولونية
  • استشاري أمراض باطنة يكشف تفاصيل البكتيريا المسببة لعدوى أهالي أسوان
  • تفاصيل العدوى البكتيرية القولونية في أسوان.. 3 فئات معرضة للخطر
  • سبب مرض أسوان الغامض.. ما هي البكتيريا الإشريكية القولونية التي تحدث عنها وزير الصحة؟
  • بكتيريا الإيكولاي.. وزير الصحة يحسم الجدل بشأن المرض الغامض في أسوان
  • خاص| محامية تكشف مفاجأة للوفد: مياه الصرف الصحي مختلطة بالنيل ويشربها أهالي أسوان
  • 6 علامات تدل على إصابتك بالنزلة المعوية.. واستشاري يقدم طرق الوقاية
  • بيان جديد بزيادة عدد مصابي المرض الغامض في أسوان