قالت صحيفة كوريري دي لاسيرا الإيطالية إن حفتر وسط الأزمات التي تمر بها البلاد، لا يقف مكتوف الأيدي بينما يفكر في خطط حصار جديدة لطرابلس، معوّلًا على تشتيت انتباه الغرب في خضم الأزمات بخصوص حربي أوكرانيا وغزة، حسب قولها.

إذ أشارت الصحيفة إلى ما تناولته وكالات متخصصة بخصوص قيام شركة خاصة محلية حديثة تُدعى أركنو (تأسست بالعام 2003) بشحن كميات من النفط المستخرج من حقلي السرير ومسلة إلى الخارج و”أنها الشحنة الثالثة على التوالي التي تبلغ مليون برميل محققة نحو 240 مليون دولار”

وتساءلت الصحيفة: كيف يمكن لشركة أركنو أن تعمل في حين أن البلاد بأكملها معزولة عن المدفوعات الدولية؟ وكيف يمكن لشركة النفط الوطنية الليبية أن تتنازل عن هذه السلطة لشركة خاصة لا أحد يعرف عنها شيئا؟

وعلّقت الصحيفة بأن جميع هذه التطوّرات “لا يمكن أن تحدث في بنغازي ضد رغبة حفتر”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المناطق التي يتنفّذ فيها حفتر ونجله صدام قد أبرمت تحالفات مع أبوظبي، وروسيا بالدرجة الأولى، ما مكّن فلاديمير بوتين من جعل شرقي ليبيا مكانا لانطلاق عملياته في إفريقيا، مؤكدا وجود قرابة ألفي مقاتل من مليشيا فاغنر داخل البلاد.

وقالت الصحيفة إن بوتين اليوم، بفضل حفتر، يستطيع الاعتماد على قاعدة عسكرية روسية تبعد بضع مئات الكيلومترات عن الحدود البحرية الإيطالية.

وقبل أيام، قال موقع “أفريكا إنيرجي” نقلا عن مصادر وصفها بالموثوقة، إن شركة ” أركينو أويل” التي تأسست العام الماضي في بنغازي، صدرت 5 شحنات من النفط خلال الفترة الماضية رغم إغلاقات النفط المعلنة.

ورجّح الموقع أن إجمالي الكمية المصدرة بلغت نحو 5 ملايين برميل من النفط، وأنها جميعها صدرت إلى الصين.

كما أشار الموقع إلى أن الشركة تعتزم إرسال شحنتين أخريين في الأسابيع المقبلة.

ولفت الموقع إلى عدم تلقيه ردًّا من الشركة والمؤسسة الوطنية للنفط للتعليق على هذه الاتهامات.

واعتبر الموقع أن حفتر يستطيع من خلال هذه الشركة الحصول على أموال كثيرة مما قد يدفعه إلى استمرار إغلاق النفط.

في الشأن نفسه قال تقرير حديث لموقع أويل برايس إن “عشيرة حفتر مشغولة بجني أموال النفط من خلال شركة أركنو أويل الخاصة التي يُسمح لها بحرية تجاوز الحصار وتصدير النفط إلى الأسواق الدولية” .

وأشار تقرير “أويل برايس” إلى أنه من المقرر أن تصدّر شركة أركنو مليون برميل من النفط الخام إلى إيطاليا، عبر شركة التجارة التركية، لافتا إلى “أن أنقرة التي دعمت تقليديًا الحكومة في طرابلس يعقد تجارها صفقات مع حفتر للتصدير على الرغم من الحصار”.

ورجّح التقرير المنشور “أن المؤسسة الوطنية للنفط ليست مسيطرة بأي شكل من الأشكال في الوقت الحالي، وأن الشركات العالمية الكبرى العاملة في ليبيا ستولي اهتمامًا وثيقًا لمن تمرر صادراتها، كما سيهتم المراقبون أيضًا بمعرفة أين تذهب هذه الأموال”.

ويتوقع موقع “أويل برايس” أن يستمر الصراع في ليبيا، وأن تكون المنافسة على النفط أحد أبرز محاور هذا الصراع.

المصدر: صحيفة كوريري دي لاسيرا الإيطالية + موقع أفريكا إنيرجي

تهريب النفطحفتر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف تهريب النفط حفتر

إقرأ أيضاً:

«حفتر» يستقبل وفداً عسكرياً أمريكياً

استقبل خليفة حفتر، بمقر قيادة قواته في الرجمة، وفداً أمريكيا برئاسة مساعدة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية الدولية سيليست والاندر، ونائب قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الفريق جون برينان، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا جيريمي برنت.

وبحسب ما نقل مكتب إعلام قوات حفتر، فقد أعرب خليفة حفتر عن تقديره للمساعي والجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في حل الأزمة الليبية.

وبحث اللقاء آفاق التعاون والتنسيق المُشترك لدعم جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كما تم التطرق إلى آخر تطورات الأزمة الليبية والتأكيد على أهمية إحراز تقدم في العملية السياسية بهدف تهيأة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • «حفتر» يستقبل وفداً عسكرياً أمريكياً
  • بعد إغلاقه لمدة 14 عاماً.. الدبيبة يفتتح مجمع رجب عكاشة للألعاب الرياضية
  • عودة الحركة التجارية بمعبر الكرامة بعد إغلاقه أسبوعين
  • بعد إغلاقه لأسبوعين.. إعادة فتح معبر الكرامة أمام الحركة التجارية
  • الوزير الشماسي يطلع على سير العمل بعدد من المشاريع في شركة النفط اليمنية
  • شركة سرت النفطية تبرز دورها الريادي في مؤتمر “إس إل بي” العالمي للرقميات
  • “آركيو أويل” تصدر 5 ملايين برميل نفط إلى الصين
  • شركة “أركنو” ببنغازي تصدّر 5 ملايين برميل نفط رغم الإغلاقات المعلنة
  • اجتماع موسع لوضع الترتيبات التي تتعلق بالمتقاعدين العسكريين