أعلن حزب الله اللبناني، فجر الثلاثاء، شن 6 هجمات صاروخية متتالية طالت مطارين عسكريين وقاعدة ومصنعا للمتفجرات في عمق الشمال الإسرائيلي.

وهذه أول هجمات لحزب الله على أهداف عسكرية في شمال إسرائيل اليوم، وتأتي غداة بدء إسرائيل عدوانا جويا واسعا على لبنان يعد « الأكبر » منذ حرب « تموز » عام 2006، والذي أودى بحياة المئات، بينهم عدد كبير من الأطفال.

وقال الحزب، في بيان عبر « تلغرام »، إنه قصف « مطار مجيدو العسكري » غرب مدينة ‏العفولة 3 مرات متتالية بصليات من صواريخ فادي 1 وفادي 2.

وهذا هو القصف الأول لهذا المطار من قبل حزب الله خلال المواجهات الحالية مع إسرائيل قبل قرابة العام.

ويقع المطار في شمال إسرائيل قرب مدينة العفولة، حيث يبعد بنحو 30 كيلومترا عن الحدود اللبنانية.

وفي بيانات أخرى، قال حزب الله إنه قصف « قاعدة ومطار رامات ديفيد » ‏بصلية من صواريخ فادي 2، في ثاني استهداف خلال 24 ساعة للقاعدة والمطار اللذين يبعدان بحوالي 25 كيلومترا عن الحدود اللبنانية.

وتابع أنه قصف كذلك بصلية من صواريخ فادي 1 « قاعدة عاموس »، التي تُعد القاعدة ‏الرئيسية للنقل والدعم اللوجستي للمنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، هذا هو الاستهداف الأول من قبله لهذه القاعدة.

ولفت الحزب، أيضا، إلى أنه قصف بصلية من صواريخ فادي 2 مصنعا للمواد المتفجرة ‏في منطقة زخرون شمال إسرائيل التي تبعد عن الحدود اللبنانية بنحو 60 كلم.

وأوضح أن هجماته هذه تأتي « دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه ».

ويستخدم حزب الله صواريخ فادي لليوم الثالث على التوالي، وللمرة الأولى منذ بدء موجهة الاشتباكات مع الجانب الإسرائيلي قبل قرابة العام، وهي صواريخ مساحية وليست نقاطية؛ أي تصيب مساحات واسعة، وليست نقاط محددة.

من جانبها، أفادت صحيفة « تايمز أوف إسرائيل » العبرية الخاصة بأن صفارات الإنذار دوت في مدينة الناصرة وبلدة العفولة والعديد من بلدات منطقة الجليل شمال إسرائيل، جراء إطلاق صواريخ من لبنان.

ولاحقا، نقلت الصحيفة ذاتها عن الجيش الإسرائيلي إن حزب الله أطلق حوالي 20 صاروخا نحو الشمال، مدعيا أنها « تم اعتراض بعض هذه الصواريخ فيما سقطت الأخرى بمناطق مفتوحة ».

بينما ذكر مراسل الأناضول أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات ليلية على مناطق بجنوب لبنان بينها بلدتا كفردونين والسلطانيه والمنطقة بين بلدتي الحميري وطيرفلسية.

وأضاف أنه لم يتم تسجيل إصابات جراء تلك الغارات.

ومنذ صباح الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما هو « الأعنف والأوسع والأكثر كثافة » على لبنان منذ بدء المواجهات مع « حزب الله » قبل نحو عام، أسفر عن مقتل 492 شخصا وإصابة 1645، بينهم أطفال ونساء، وفق حصيلة غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة اللبنانية.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار في المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق « حزب الله » عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

ومنذ 8 أكتوبرالماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها « حزب الله »، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر « الخط الأزرق » الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

استخدمها الحزب لأوّل مرة.. ماذا نعرف عن صواريخ فادي؟

كان لافتاً، اليوم الأحد، إعلان "حزب الله" استخدام صواريخ من نوع "فادي 1" و "فادي 2" في عملياته الجديدة ضد أهداف ومواقع إسرائيلية وتحديداً قاعدة ومطار رامات ديفيد ومُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا. وهي المرة الأولى التي يعلن فيها "حزب الله" استخدام هذه الصواريخ منذ بدء التوتر على جبهة لبنان يوم 8 تشرين الأول الماضي.. فماذا تقول المعلومات عن سلاح "فادي 1" و "فادي 2"؟ قناة "الميادين" نشرت تقريراً قالت فيه إن صاروخ "فادي 1" هو من عيار 220 ملم ومداه 80 كلم، بينما صاروخ "فادي 2" هو من عيار 302 ويصل مداه إلى 105 كلم. وذكرت القناة أن "المقاومة في لبنان لم تستخدم الصواريخ الدقيقة الموجودة لديها"، مشيرة إلى أن "القاذفات التي تمّ إطلاقها وهي من إحدى منشآت عماد، لا تتأثر بكل الغارات الإسرائيلية".      

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف مصنع المواد المتفجرة في زخرون وقاعدة عاموس
  • حزب الله يشن هجوما واسعا على إسرائيل.. صواريخ فادي 1 و2 تستهدف عمق الاحتلال
  • للإستيلاء على منطقة عازلة.. إسرائيل تخطط لهجوم بري بعمق أراضي لبنان
  • إسرائيل تخطط لهجوم بري للاستيلاء على مناطق بعمق الأراضي اللبنانية
  • من هو فادي الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه
  • السلطات الإسرائيلية تقرر إغلاق المدارس في الشمال القريبة من الحدود اللبنانية
  • استخدمها الحزب لأوّل مرة.. ماذا نعرف عن صواريخ فادي؟
  • قصفٌ عنيف يطال الجنوب فجراً.. و حزب الله يقصفُ قاعدة ومطاراً بصواريخ فادي!
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: اعتراض معظم صواريخ حزب الله باتجاه الشمال