تضمن العدد الأسبوعي الجديد من مجلة «مصر المحروسة» الإلكترونية، المعنية بالآداب والفنون، الذي صدر اليوم الثلاثاء، عددا من الموضوعات الشيقة والمتنوعة.

وتعرض المجلة التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة في عددها الجديد مقالا مترجما عن فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في عالم الفن التشكيلي وهو مقال للفنانة الصينية «بيرل لام» صاحبة أشهر منصات بيع للوحات التشكيلية العالمية.

ويوضح المقال أن الفائدة الأولى للذكاء الاصطناعي تتمثل في سرعة البحث عن الفنانين التشكيليين وأماكن مزادات بيع اللوحات الفنية وغيرها من أدوات الفنون، والثانية هي التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في سوق الفن، الأمر الذي يسهل عملية الإبداع نتيجة تحليل الأنماط، وبالتالي القدرة على التأثير على الجمهور العام، أما الفائدة الثالثة فتتمثل في تحديد قيمة الفن ومساعدة جامعي الأعمال الفنية والمستثمرين في تقييم الأعمال المختلفة بشكل أكثر دقة من خلال تحليل العناصر الأسلوبية ومعرفة أنواع الأصباغ وضربات الفرشاة.

وفي باب «كتب ومجلات»، يناقش العدد كتاب الكتابة الأكاديمية: من الإملاء إلى المنهج للباحث شفيق طه النوباني، الذي يتناول فيه مفهوم الكتابة وعلاقتها بمهارات اللغة الأخرى، الضوابط الإملائية في الكتابة العربية، تكوين الجملة، وعلامات الترقيم بما في ذلك قواعد كتابة الفقرة، من أجل مساعدة القارئ على كتابة مقال، وبحث علمي بطريقة احترافية.

ويتناول باب «آثار» أشهر أدباء وحكماء مصر القديمة، الذين ساهموا في تشكيل الفكر والثقافة المصرية من خلال أعمالهم ونصوصهم التي استمرت تأثيراتها على مر العصور، ومن أشهرهم: «أمنحتب بن حابو» مستشار الملك أمنحتب الثالث، «إمحوتب» المهندس الطبيب ومستشار الملك زوسر، والذي يُنسب إليه تصميم الهرم المدرج في سقارة، «بتاح حُتب» الحكيم الذي اشتهر بوضع واحدة من أقدم النصوص الفلسفية والأخلاقية في التاريخ التي عرفت بـ «تعاليم بتاح حتب»، الحكيم «كاجمني» الذي كتب مجموعة من النصائح والإرشادات حول السلوك الأخلاقي والإدارة الحكيمة في مصر القديمة.

ونتابع في أبواب العدد الصادر بإشراف الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، برئاسة د.إسلام زكي، عددا من المواد المتنوعة.

اقرأ أيضاًمعرض الكتاب يستقبل «أطفال المحروسة» في ثاني زيارات المشروع الثقافي بالإسكان البديل |صور

الثلاثاء.. «واحترقت أوراق القضية» فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ممثل وصحفي وضابط.. 9 رؤساء رسميين و3 شرفيين في الدورة 44 لـ«القاهرة السينمائي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة مجلة مصر المحروسة الكتابة الأكاديمية

إقرأ أيضاً:

العدد مرشح للزيادة.. مقتل 30 من عمال المناجم في انفجار بمنجم بإيران

لقي ما لا يقل عن 30 من عمال المناجم حتفهم وأصيب 17 آخرون في انفجار غاز في مدينة توباس في شمال إيران، حسبما أفادت هيئة الإذاعة الإيرانية يوم الأحد، نقلُا عن السلطات.
وقال التقرير إن بعض المصابين في حالة حرجة، وهناك مخاوف من ارتفاع حصيلة الوفيات.
أخبار متعلقة إذا خسر أمام هاريس.. ترامب يستبعد الترشح لانتخابات 2028أحدهما يتعلق بالمعاشات.. السويسريون يرفضون استفتاءينوكان هناك 70 من عمال المناجم في المنجم وقت حدوث الانفجار، الذي وقع خلال الليل، وتتواصل عمليات الإنقاذ ببطء بسبب الدخان الكثيف، وفقًا للهيئة.فشل العثورعلى ناجينوتردد أن الآمال تتلاشى في العثورعلى ناجين أحياء، وكانت وكالة تسنيم الإيرانية ذكرت في قت سابق أن الحادث نجم عن انفجار غاز الميثان في منطقتين بمنجم للفحم.
وأضافت الوكالة أن عمال المناجم لقوا حتفهم بسبب الاختناق، وليس بسبب انهيار المنجم.
وقبل مغادرته لطهران لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أصدر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أوامره ببذل الجهود لإنقاذ العمال وعلاج المصابين.

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: أطفال الشوارع وعلماء المحروسة !!
  • غوتيريش: قلق للغاية تجاه العدد الكبير من القتلى المدنيين في لبنان
  • مجلة أمريكية تسلط الضوء على فشل الردع الأمريكي في البحر الأحمر.. وتطرح خيارا واحدا.. ضرب إيران (ترجمة خاصة)
  • أمين عام الأمم المتحدة: قلقون إزاء تصعيد الوضع في لبنان وإزاء العدد الكبير من الضحايا المدنيين
  • الذكاء الاصطناعي يحيي أيقونات الفن السعودي
  • بمناسبة اليوم الوطني.. الذكاء الاصطناعي يحيي أيقونات الفن السعودي
  • العدد مرشح للزيادة.. مقتل 30 من عمال المناجم في انفجار بمنجم بإيران
  • كم بلغ العدد الإجمالي لشهداء الاعتداءات الإسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية؟
  • مجلة " تايم ": فرصة فريدة لـ "كامالا هاريس" لإعادة توجيه السياسة الأمريكية تجاه النزاع الإسرائيلي الفلسطيني