فصل الخريف مرحلة انتقالية بين الصيف والشتاء، ويشهد الكثير من التغيرات المناخية كارتفاع الحرارة نهارًا وانخفاضها ليلًا والأمطار والرياح والرطوبة فهو  «صورة مصغرة من أربع فصول السنة في يوم واحد» وقد يكون مصاحبًا لبعض الأمراض، وفق ما ذكره مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز».

الفئات الأكثر عرضة للأمراض في الخريف 

الأطفال الرضع والمسنين فوق الـ60 و70 عامًا وذوي الأمراض المزمنة غير المستقرة والمهملة هم الأكثر عرضة للأمراض والخطر الناجم عن التغيرات المناخية في الخريف، حسب استشاري المناعة، إذ أوضح أنّ الأشخاص المدمنين والمصايبن بالأرق وعدم النوم بالقدر الكافي ومرضى الحساسية والربو يكونوا أيضًا أكثر عرضة للخطورة الناجمة عن التغيرات المناخية في فصل الخريف، لأنّ اضطراب النوم خلال فصل الخريف تؤثر على المناعة، بالتالي تزيد من نزلات البرد التي تعد الأكثر انتشارا في الخريف على مستوى العالم كله.

نزلات البرد الأكثر انتشارًا في الخريف

ووفق ما ذكره استشاري المناعة، فإن نزلات البرد من أكثر الأمراض المعدية خلال فصل الخريف، كما أنّ الأنفلونزا في هذا الفصل تؤدي إلى التهابات الأذن الوسطى واللوزتين والشعب الهوائية، فضلا عن الإصابة بالالتهابات الجلدية مثل التهابات ملتحمة العين، «بعض الدول الأجنبية التي تغيب عنها الشمس قد يتعرض سكانها إلى الإكتئاب لدرجة الانتحار في فصل الخريف، كون نقص التعرض لضوء الشمس خلال فترة النهار يخلق لديهم ميلا للكآبة خاصة أنّهم يعانون من نقص «فيتامين د». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نزلات البرد فصل الخريف فيتامين د نزلات البرد فصل الخریف فی الخریف

إقرأ أيضاً:

الزراعة: محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% بسبب التغيرات المناخية

أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن تغيرات المناخ خلال هذا الصيف كانت خارج الحدود والتحمل إضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتفاع مستلزمات الإنتاج، مفيدا بأن التغيرات المناخية تسببت في ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 80%.

ما حقيقة كسر درع الدوري الممتاز؟.. رابطة الأندية توضح الصحة عن تراجع معدل الإنجاب: "مفيش حاجة اسمها انخفاض معدلات الخصوبة أدت لتراجع المعدلات"

وأضاف الدكتور محمد على فهيم، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامية كريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن ارتفاع درجات الحرارة الصيف الماضي كانت بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن لديهم اجراءات استباقية لمواجهة التغيرات المناخية بزراعة أصناف تتحمل هذه التغيرات المناخية الشديدة.

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أنه ليس هناك تقاوي تتحمل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، مشيرا إلى أن محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% بسبب التغيرات المناخية وكل المحاصيل الزراعية في جميع دول العالم تأثرت بالتغيرات المناخية.
 

مقالات مشابهة

  • فروقات حرارية كبيرة الأيام القادمة تستدعي الإنتباه من الإصابة بالأمراض الموسمية
  • أسباب كثرة الإصابة بنزلات البرد.. وطرق الوقاية
  • الفئات الأكثر احتياجا لمصل الإنفلونزا مع حلول الخريف.. «احمي نفسك من المضاعفات»
  • الزراعة: محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% بسبب التغيرات المناخية
  • الزراعة: التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بنسبة 80%
  • رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية وتأثيرها المباشر على الأمن الصحي
  • رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية: لا تمثل فقط تحدياً بيئياً بل تؤثر على الأمن الصحي
  • تعرف على السيارات الأكثر عرضة للسرقة
  • روشتة علاجية لمواجهة الأمراض الموسمية والحساسية.. «استعدوا للخريف»