شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أمس، في الاجتماع الوزاري الثاني لآلية التشاور الثلاثي بين مصر والأردن واليابان، الذي تم تخصيصه لبحث مستجدات القضية الفلسطينية، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

بحث مستجدات القضية الفلسطينية

أشاد وزير الخارجية بحرص الجانب الياباني على التنسيق والتشاور مع مصر والأردن  لبحث مستجدات القضية الفلسطينية، وأعرب عن تقدير مصر للموقف الياباني الداعم لحل الدولتين وتطلعها لاستمرار هذا النهج، ووجه الشكر للجانب الياباني على تصويته لصالح القرار الأخير الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة حول اعتماد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والذي يُطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية، وتصويتها ايضا بمجلس الامن لصالح مشروع القرار المطالب بإكساب دولة فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

ضرورة التوصل لاتفاق فوري

أكد على ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار في غزة وفتح كل المعابر معها والسماح بنفاذ المساعدات دون أي عوائق، مضيفا أن مصر تواصل مساعيها من أجل حشد الدعم الدولي للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية، مشيراً إلى أن الأوضاع الراهنة في غزة تستدعي زيادة التمويل الياباني المُخصص للجانب الفلسطيني ولوكالة الأونروا التي تتحمل العبء الأكبر في التعامل مع الأوضاع الإنسانية بالقطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية مصر القضية الفلسطينية غزة القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش

سرايا - قالت وسائل اعلام ، إن الجهود الدبلوماسية الأردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، بدأت في نيويورك بالاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأضافت، إن القضية الفلسطينية بكل محاورها كانت حاضرة في هذا الاجتماع، مشيرة إلى أن الأزمة الإنسانية ووقف إطلاق النار كانا العنوانين الرئيسين.

وأوضحت أن هذه المناقشات تكتمل بمجموعة من الاجتماعات التي تأتي ضمن الأيام التمهيدية وصولا إلى 24 أيلول الذي يكتمل بخطاب جلالته في الأمم المتحدة.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد غادر أرض الوطن، الأربعاء، متوجها إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبينت أن الاجتماعات المقبلة من قبل جلالته تكتمل وتستمر بلقائه مع مجموعة من ممثلي المنظمات غير الربحية، لتغطية الجانب الإنساني في الصراعات وما نتج عنها خاصة في قطاع غزة دعما لما ذكره جلالته في اجتماعه مع غوتيريش وركز عليه.

حذّر جلالة الملك عبدالله الثاني، لدى لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، من عواقب التصعيد الخطير في المنطقة، وأكد جلالة الملك خلال اللقاء، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة، كخطوة أولى لوقف التصعيد، لافتا إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية يجب أن تتوقف، بما في ذلك هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وأشارت إلى أن الجهود لا تأتي من طرف واحد وإنما هي جهود متكاملة وتعاون دولي، الأمر الذي يرتبط بأهداف التنمية المستدامة 17 التي ينادي بها هذا المؤتمر وتلي هذه الاجتماعات التي يقوم بها جلالته مع كبار مسؤولي وممثلي هذه المنظمات غير الربحية الدولية.

وتحدثت عن اجتماعات ثنائية مع قاده ووزراء دول على هامش هذه الاجتماعات الأساسية في الدورة الـ79 وتحمل كل المناحي المتعلقة بالقضية الفلسطينية والحرب على غزة وكذلك ملف اللاجئين في الأردن.

ولفتت إلى أن الأيام الحالية هي الأيام التحضيرية التي تسبق ما يسمى بأسبوع الاجتماعات رفيع المستوى والذي يبدأ من 23 حتى 27 أيلول، مبينة أن ما يميز هذا الأسبوع بأنه يتضمن العديد من الاجتماعات المعمقة.

المملكة


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية تعد جوهر الصراع في منطقة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يؤكد للرئيس الفلسطيني دعم مصر للسلطة الوطنية ورفض التهجير
  • عاجل - وزير الخارجية يؤكد للرئيس الفلسطيني دعم مصر الكامل للسلطة الوطنية
  • وزير الخارجية يلتقي مع الرئيس الفلسطيني في نيويورك.. ماذا دار ؟
  • العرض المصري " كاسبر " يناقش القضية الفلسطينية في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • وزير الخارجية يبحث مع المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمى مشروعات وخطط مصر
  • وزير الخارجية يشدد على رفض مصر أي سيناريوهات تهدف لتهجير الشعب الفلسطيني
  • الإمارات تؤكد صون حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق
  • القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش