عربي21:
2024-09-24@10:23:24 GMT

السيسي يعين وزير مالية مبارك الهارب في هذا المنصب

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

السيسي يعين وزير مالية مبارك الهارب في هذا المنصب

قرر رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي إعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع لرئاسة الجمهورية، والاستعانة بوزير المالية الأسبق حكومة الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وجاء التشكيل الجديد للمجلس الاقتصادي التخصصي للتنمية الاقتصادية، والصادر بقرار رئيس الجمهورية رقم 222 لسنة 2024، حيث يتولى الرئيس الأسبق للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور حسين محمد أحمد عيسى منسقًا عامًّا للمجلس.



وضم المجلس في عضويته وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل الإطاحة به في أحداث ثورة الـ"25 من يناير" الدكتور يوسف بطرس غالي.

وشمل التشكيل أيضا وزير المالية الأسبق والدكتور هاني قدري دميان، والدكتور حسام الدين محمد عبد القادر، والمهندس أشرف موسى صبري خبير التمويل والتكنولوجيا، والمهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وكريم علي عوض سلامة الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، وأحمد عاطف حلمي محمد وصيف والدكتورة لميس محمد خالد شعبان العربي.


وشغل يوسف بطرس غالي منصب وزير المالية في مصر منذ عام 2004 وحتى الإطاحة بحكومة مبارك في عام 2011، على خلفية اندلاع ثورة "25 يناير"، حيث هرب إلى الخارج بعد تعرضه لانتقادات شديدة بسبب السياسات التي انتهجها، مثل زيادة الفجوة بين الطبقات في المجتمع المصري، والخصخصة المفرطة التي أثرت على العمالة، وتخفيض الدعم الحكومي على بعض السلع.

ووجهت إلى يوسف بطرس غالي بعد ثورة 25 يناير 2011 وسقوط نظام مبارك، تهم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ، ومن أبرز القضايا التي واجهها، إهدار المال العام، باستخدام سيارات مصادرة من الجمارك لأغراض شخصية، واستغلال النفوذ بالتورط في ممارسات تؤدي إلى تحقيق مصالح شخصية على حساب المصلحة العامة.

في يونيو 2011، صدر حكم غيابي ضده بالسجن لمدة 30 عامًا بتهمة إهدار المال العام واستغلال النفوذ، بالإضافة إلى ذلك، أُمرت المحكمة بإلزامه بدفع غرامات مالية كبيرة.


ويذكر أن المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية يختص بدراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد في كافة المجالات بما يتضمن تدعيم وتنمية القدرة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد المتاحة بالأساليب العلمية والتكنولوجية ودراسة واقتراح الخطط العلمية التي تستهدف زيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد القومي وتوفير مستلزمات الإنتاج وتطويرها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري السيسي وزير المالية يوسف بطرس غالي مصر السيسي ثورة يناير وزير المالية يوسف بطرس غالي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: الحكومة تضع مشروعات التنمية العمرانية كأحد أولوياتها منذ تولي الرئيس السيسي

أكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن حجم مشروعات التنمية العمرانية التي تم والجاري تنفيذها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تنوعت كما وكيفا، أدى لصقل مهارات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، وأصبحت تمتلك من الخبرات والمعدات والكوادر البشرية بما يؤهلها للمشاركة بقوة في تنفيذ المزيد من المشروعات التنموية لأشقائنا بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الإسكان، اليوم الأحد، في الجلسة الأولى بالدورة الـ9 لملتقى بناة مصر، تحت عنوان «مصر ودول الجوار.. تعاون من أجل التنمية»، بمشاركة الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات التشييد والبناء، وأدارت الجلسة، الإعلامية دينا عبد الفتاح، الأمين العام لملتقى بناة مصر.

اقرأ أيضاً«إنتيسا سان باولو» تسعى لرفع حصة ملكيتها في بنك الإسكندرية

سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 21 سبتمبر 2024.. يسجل في البنك المركزي 54.29 جنيه

رئيسة البنك المركزي الأوروبي تحذر من انقسامات الاقتصاد العالمي وتحديات مشابهة لكساد العشرينيات الكبير

وتناول الشربيني، خلال الجلسة، مستهدفات الوزارة لتعظيم الاستفادة من استضافة الدولة المصرية للمنتدى الحضري العالمي، والتي تتمثل في عرض قدرات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، وخاصة في اللقاء الذي سيتم تنظيمه على هامش المنتدى لوزراء الإسكان الأفارقة، مما يفتح آفاقا ومجالات عمل للشركات في السوق العربية والإفريقية، والتسويق للفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف أنواعها، وخاصة بالمدن الجديدة، وفي مقدمتها، مدن الجيل الرابع.

وأوضح وزير الإسكان، أن مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتطوير الريف المصري، والتي تعد من أهم المشروعات القومية على مستوى الدولة، أكسبت شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية المصرية خبرة كبيرة في أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية، وخاصة من خلال العمل في مجتمع قائم، وهو ما يفرض العديد من التحديات للجمع بين تنفيذ أعمال التطوير، وعدم تعطيل حركة المواطنين، وهذا الأمر يؤهل شركاتنا للعمل في مثل تلك المشروعات بالدول الأفريقية، نظرًا لتشابه الظروف.

مقالات مشابهة

  • الأسد يعين وزير خارجية جديدا لنظامه ويكلف المقداد بمهام نائب الرئيس
  • الأسد يعين وزير خارجية جديد لنظامه ويكلف المقداد بمهام نائب الرئيس
  • وزير الصحة: الرئيس السيسي يتابع الوضع في أسوان يوميا
  • وزير الصحة: الرئيس السيسي يتابع الوضع يوميا في أسوان
  • نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: القطاع ينفذ خطوات مهمة بدعم الرئيس السيسي
  • وزير الإسكان: الحكومة تضع مشروعات التنمية العمرانية كأحد أولوياتها منذ تولي الرئيس السيسي
  • بعد توجيهات الرئيس السيسي.. قرارات عاجلة من وزير الشباب والرياضة
  • وزير الخارجية: إجماع على الإشادة بدور الرئيس السيسي في مفاوضات غزة
  • حمى مصر وتحمل ما لا تتحمله الجبال.. ماذا قال الرئيس السيسي عن المشير طنطاوي