تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، أن قضية المياة مسألة وجودية بالنسبة للدولة المصرية وترتبط بالأمن القومي المصري ولا تهاون أو تنازل بشأنها، موضحًا أن الحصة التي نحصل عليها منذ عام 59 هي بالكاد تكفي 60% من احتياجاتنا السنوية، ولذا لا يمكن التفريط في نقطة واحدة من المياه.

وأضاف وزير الخارجية في لقاء خاص مع فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه خلال المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد على الولايات المتحدة بأن قضية المياه مهمة لمصر وهناك مواقف دولية قوية في هذا الشأن للتأكيد على الشواغل المصرية وعدم إمكانية ترك الأمر الخاص بمياه النيل لأهواء أي دولة.

كما تابع وزير الخارجية أنه لا يمكن التهاون بحقوق دول المصب في نهر النيل، وأنه يجب مراعاة الأمن المائي للدول وعدم السماح لدول بفرض رؤيتها بشكل منفرد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الخارجية الأمريكي الأمن القومي المياه نهر النيل وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني مسألة الأمن المائي بين البلدين

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، مع وزير خارجة السودان حسين عوض، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقد استعرض وزير الخارجية جهود مصر في مُختلف الآليات والفعاليات الدولية بهدف دعم السودان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه، والتوصل لحل للأزمة فى دولة السودان الشقيقة، بما يكفل حقن دماء الشعب السوداني وتحقيق وقف شامل لاطلاق النار، والحفاظ على مقدراته.

وحرص وزير الخارجية على تأكيد تكثيف مصر جهودها لتذليل الصعوبات أمام انتقال شاحنات المساعدات عبر المعابر التى تربطها بالسودان، مؤكداً أهمية نفاذ المساعدات بما يلبي احتياجات الشعب السوداني الشقيق، وأعرب عن التقدير لاستجابة مجلس السيادة لطلبات أطراف محادثات جنيف لفتح معبر "أدري" أمام المساعدات الإنسانية.

كما شهد اللقاء تناول مسألة الأمن المائي المشترك لدولتي مصب نهر النيل مصر والسودان، والتحديات ذات الصلة التي تواجه البلدين، والاتفاق على خطوات التنسيق المشترك لمواجهة ايه تحركات احادية لا تتفق مع قواعد القانون الدولي، بما يحفظ حقوق ومصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية.. ولا يمكن التفريط في قطرة واحدة (فيديو)
  • وزير الخارجية: المياه قضية أمن قومي.. ولا تهاون أو تساهل أو تنازل بشأنها
  • وزير الخارجية: الندرة المائية قضية تحتاج لاهتمام دولي ولا يمكن تركها لأهواء دول بعينها
  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لدى مصر
  • الخارجية المصرية: اللقاء مع الخارجية السودانية تناول مسألة الأمن المائي المشترك للبلدين والتحديات ذات الصلة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني مسألة الأمن المائي بين البلدين
  • “قضية حياة أو موت”.. وزير الخارجية المصري يرد على إمكانية العمل العسكري ضد سد النهضة
  • وزيرالخارجية: قضية المياه مسألة وجودية لمصر ونرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا
  • الخارجية: قضية المياه مسألة وجودية ونرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا