تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى البنك المركزي الصيني، اليوم الثلاثاء، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 14 يوما بقيمة 460 مليار يوان (حوالي 65.24 مليار دولار أمريكي) وبسعر فائدة 1.85%.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي في نهاية الربع الجاري.


وقال محافظ البنك المركزي الصيني بان قونغ شنغ اليوم إن البنك سيقلل سعر الفائدة لعمليات إعادة الشراء العكسية لأجل 7 أيام من 1.7% إلى 1.5 %، موضحا أن التقليل يهدف إلى تحريك سعر الفائدة الرئيسي للقروض ومعدل الفائدة على الودائع باتجاه نزولي والحفاظ على الاستقرار في صافي هامش الفائدة للبنوك التجارية.
وأضاف "أنه في ظل الآلية الموجهة نحو السوق لتعديل أسعار الفائدة، سيؤدي خفض سعر الفائدة لعمليات إعادة الشراء العكسية لأجل سبعة أيام، وهو سعر سياسة رئيسي للبنك المركزي، إلى انخفاضات في معدلات مرجعية مختلفة".
وأعلن أن الصين ستخفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة إلى مستوى مماثل لقروض الإسكان الصادرة حديثا، موضحا أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط خفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة حوالي 0.5 نقطة مئوية، مشيرا إلي أن الصين ستخفض نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك بمقدار 0.5 نقطة مئوية في المستقبل القريب، ما يوفر حوالي تريليون يوان (حوالي 141.78 مليار دولار أمريكي) من السيولة طويلة الأجل للسوق المالية.
وأضاف محافظ البنك الصيني:"أن هذه النسبة قد تنخفض بشكل أكبر بمقدار 0.25 إلى 0.5 نقطة مئوية في غضون هذا العام بناء على وضع السيولة في السوق".
وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مركز بيانات رمز الائتمان الاجتماعي الموحد للمنظمات الصينية أن عدد الشركات العاملة في قطاع الصناعة التحويلية في الصين بلغ 6.03 مليون شركة حتى نهاية أغسطس الماضي، بزيادة قدرها 5.53 % مقارنة بنهاية العام الماضي.
وتضم هذه الشركات 515 ألفا و300 شركة تعمل في الصناعات الاستراتيجية الناشئة؛ ما يمثل 8.55 % من إجمالي الشركات في القطاع.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك المركزي الصيني إعادة شراء عكسية

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية

آخر تحديث: 21 شتنبر 2024 - 3:13 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مراسلنا ،السبت، أن البنك المركزي باع خلال الأربعة الأيام الماضية من المزاد إلى مصارف أحزاب الفساد مليارا و7 ملايين و478 ألفا و429 دولارا، بمعدل يومي بلغ 251 مليون و869 ألف دولار، وهو انخفاض عن الأسبوع السابق الذي سجل ملياراً و283 مليوناً و226 ألف دولار.وشهد يوم الأربعاء أعلى مبيعات حيث بلغت 255 مليوناً و689 ألفاً و107 دولارات، بينما كانت أقل المبيعات يوم الثلاثاء، حيث بلغت 249 مليوناً و194 ألفاً و89 دولاراً.كما أشار مراسلنا إلى أن مبيعات الحوالات الخارجية خلال الأسبوع الماضي بلغت 949 مليوناً و28 ألفاً و429 دولاراً، بزيادة قدرها 94% مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 58 مليوناً و450 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يسحب فائض سيولة بقيمة 848.4 مليار جنيه
  • البنك المركزي الصيني يضخ 460 مليار يوان في النظام المصرفي
  • محافظ البنك المركزي الصيني يعلن خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك وأسعار الفائدة
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة بقيمة 6ر234 مليار يوان
  • “المركزي الصيني” يضخ 22.7 مليار دولار في النظام المصرفي
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 7 مليار جنيه
  • البنك المركزي: 2.5 مليار دولار خسائر الحوادث السيبرانية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يحقق مبيعات تتجاوز مليار دولار في أسبوع