افتتحت مدينة بنغازي، فعاليات “معرض مينا الدولي للغذاء والزراعة”، “الذي يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة من خلال عرض أحدث التقنيات والابتكارات في قطاع الزراعة والأغذية”.

وبحسب ما نشرت بلدية بنغازي، “يوفر المعرض منصة للشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال لعرض منتجاتها وخدماتها، وتبادل الخبرات والمعرفة، وبناء شراكات جديدة تساهم في تطوير القطاع الزراعي والغذائي في ليبيا والمنطقة”.

ووفق البلدية، “يتضمن المعرض تنظيم منتدى علمي يركز على العلاقة بين الغذاء والصحة والسلوك، كما يناقش دور الأنظمة الغذائية في الوقاية من الأمراض المزمنة، ودور الصناعة في تشجيع الأنماط الغذائية الصحية، مستعرضا دراسة حالة عن النظم الغذائية المستدامة بين المعلمات في بعض مدارس بنغازي، لفهم العوامل التي تؤثر على اتخاذ القرارات الغذائية”.

كما يهتم “بتأثير المواد المضافة على الأغذية، ودور الصناعة في تطوير منتجات غذائية آمنة ومغذية، والتغذية المتخصصة، والتسويق والتواصل الفعال في قطاع الأغذية، ومناقشة سبل بناء علاقات قوية بين صناعة الأغذية وأطباء التغذية والمستهلكين، والتحديات التي تواجه الصناعة في إنتاج الأغذية الآمنة والمطابقة للمعايير العالمية، مع التركيز على الجوانب التقنية والقانونية، بهدف ضمان وصول المستهلكين إلى معلومات دقيقة وموثوقة حول المنتجات الغذائية، وبناء ثقة في الصناعة الغذائية”.

هذا ويستمر المعرض حتى 26 سبتمبر الجاري، وحضر حفل الافتتاح شخصيات من مختلف القطاعات، حيث ضم الوفد عضو مجلس النواب سلطانة المسماري ووزير الكهرباء والطاقات المُتجددة الدكتور عوض البدري ورئيس الجهاز الوطني للتنمية الدكتور  جبريل ذاوود البدري وعدد من القناصل بمدينة بنغازي ورئيس المجلس التسييري للبلدية المهندس الصقر عمران بوجواري ورئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة بنغازي صالح العبيدي، بالإضافة إلى رجال أعمال ومديري شركات المشاركة بالمعرض.

وعلى هامش المعرض “ستوقع  مذكرات تفاهم مع جهات حكومية وخاصة، منها غرفة التجارة والصناعة والزراعة والجمعيتين الليبيتين الطبية للدعم الغذائي والتغذية العلاجية وعلوم الغذاء، لتعزيز التعاون في قطاع الغذاء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

آخر تحديث: 24 سبتمبر 2024 - 09:34

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمن الغذائي في أفريقيا مدينة بنغازي

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال ومحافظ القليوبية يتفقدان مصانع النصر للكيماويات الدوائية

قام المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أيمن عطيه محافظ القليوبية، بجولة ميدانية في مصانع شركة النصر للكيماويات الدوائية التابعة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية.

شملت الجولة عددا من الأقسام والوحدات الإنتاجية، والمشروعات المنفذة للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد في خطوط إنتاج المحاليل الطبية الوريدية والمستحضرات الصيدلية البشرية، كما تفقد الوزير مصانع الأملاح المعدنية والاسبرين وأدوية السكر. واستعرض المهندس محمد شيمي، خلال اجتماعه وقيادات الشركة، مؤشرات الأداء وحجم الطاقات الإنتاجية والخطط المستقبلية، موجها بضرورة زيادة معدلات الإنتاج وسرعة استكمال أعمال التطوير وتحقيق أقصى استفادة من الأصول المتاحة من خلال الشراكات لرفع الطاقات الإنتاجية، بما يسهم في النهوض بأداء الشركة كإحدى قلاع صناعة الدواء وتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

أكد المهندس محمد شيمي أن قطاع الصناعات الدوائية يأتي في صدارة اهتمامات الوزارة في إطار التوجه العام لدعم وتوطين هذه الصناعة وأهميتها الاستراتيجية، وما تتميز به الشركات التابعة من قدرات تصنيعية ومنتجات وخبرات وفرص استثمارية واعدة، موضحا أن خطط العمل تستهدف النهوض بهذه الصناعة وتعظيم الطاقات الإنتاجية وحسن الاستفادة من الأصول المتاحة وتوسيع مجالات الشراكة والتوافق مع المعايير الدولية بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بعمليات التحديث والتطوير المستمر وإضافة منتجات جديدة والالتزام بالجودة العالية والصيانات الدورية لخطوط الإنتاج، ومواصلة البرامج التدريبية لتنمية مهارات العاملين ورفع كفاءتهم، وتطوير الخطط التسويقية وفتح أسواق جديدة.

مقالات مشابهة

  • تنظمه سفارة إسبانيا.. بيت السناري يستضيف معرضا فنيا للفنانة الإسبانية ماريا بريمّو
  • بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية.. جامعة طنطا تستضيف دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي
  • تنمية واستثمار وصادرات ودعم مزارعين.. فاروق يستعرض استراتيجية الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يستعرض جهود واستراتيجية تحقيق الأمن الغذائي
  • "فاروق" يستعرض جهود واستراتيجية وزارة الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • مجدي الجلاد: قطاع الزراعة القاعدة الأساسية للاكتفاء الذاتي والأمن القومي
  • بنغازي.. اعتقال المواطنة “إكرام رجب”، والأمن الداخلي يحذّر
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع شركة النصر للكيماويات الدوائية
  • وزير قطاع الأعمال ومحافظ القليوبية يتفقدان مصانع النصر للكيماويات الدوائية