عربي21:
2024-09-24@14:24:51 GMT

مصر تعلق رسميا على شحنة الأسلحة المرسلة إلى الصومال

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

مصر تعلق رسميا على شحنة الأسلحة المرسلة إلى الصومال

علّقت وزارة الخارجية المصرية، على ما كشفه مسؤولون عسكريون بشأن إرسال سفينة حربية مصرية تحمل شحنة أسلحة إلى الصومال في آب/ أغسطس الماضي.

وحسب الخارجية المصرية، فإن الشحنة الجديدة تأتي في إطار دعم مصر لمساعي الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب وصون سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية أنه وصلت إلى العاصمة الصومالية مقديشيو شحنة من المساعدات العسكرية المصرية للجيش الصومالي، بهدف دعم وبناء قدراته.



بروتوكول التعاون العسكري
وأضاف أن تلك المساعدات تأتي في إطار تنفيذ التزامات مصر بموجب بروتوكول التعاون العسكري الموقع مؤخرا مع الصومال، وتأكيدا على مواصلة الدور المصري المحوري في دعم الجهود الصومالية نحو امتلاك القدرات والإمكانات الوطنية لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية.

وشملت شحنة الأسلحة، بحسب ما أوردت "رويترز"، مدافع مضادة للطائرات وأسلحة مدفعية، في خطوة من المرجح أن تفاقم التوتر بين البلدين من جانب، وإثيوبيا من جانب آخر.



وفي أغسطس الماضي، سلمت مصر مساعدات عسكرية للصومال، كانت الأولى منذ أكثر من أربعة عقود. وتمتلك مصر علاقات وثيقة مع مقديشيو تشمل جوانب متعددة من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والعسكري.

وتعززت العلاقات بين مصر والصومال هذا العام على خلفية موقفهما المشترك، المتمثل في عدم الثقة بإثيوبيا، ووقع البلدان اتفاقية أمنية مشتركة في أغسطس.

وبالمقابل تختلف مصر مع إثيوبيا، الدولة الجارة للصومال، بشأن مشروع سد النهضة الضخم الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، ما أثار توترات بين البلدين، إذ تخشى مصر من تأثيره على حصتها من المياه.

تنديد مصري
وأثارت إثيوبيا غضب مقديشو بتوقيع اتفاق مبدئي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية لاستئجار منفذ ساحلي، مقابل اعتراف محتمل باستقلالها عن الصومال. ونددت مصر بذلك الاتفاق مع أرض الصومال.

وحذرت سفارة مصر في مقديشو جميع الرعايا المصريين من السفر إلى إقليم أرض الصومال في جمهورية الصومال، مشيرة إلى أن التحذير يأتي "نتيجة لتدهور الوضع الأمني في الإقليم وتأثيره على سلامتهم".

ودعت السفارة المصريين المتواجدين في الإقليم إلى المغادرة "في أقرب فرصة ممكنة" عبر مطار هرجيسا، مؤكدة أن الوضع الأمني الراهن "يعيق القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصريين هناك".

وناشدت السفارة المصرية الرعايا المصريين الراغبين في زيارة أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية "الالتزام الكامل بالضوابط والإجراءات التي تحددها السلطات المختصة في حكومة الصومال الفيدرالية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصرية الصومال مصر الصومال سلاح أثيوبيا ارض الصومال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون: مصر تسلم الصومال شحنة أسلحة ثانية

أكد مسؤولون عسكريون، وعاملان اليوم الإثنين، نقل سفينة حربية مصرية شحنة كبيرة ثانية من الأسلحة إلى الصومال، تضمنت مدافع مضادة للطائرات، وأسلحة مدفعية في خطوة من المرجح أن تفاقم التوتر بين البلدين، وإثيوبيا.

وتنامت العلاقات بين مصر والصومال هذا العام في ظل موقفهما المشترك المشكك في إثيوبيا، ما دفع القاهرة إلى إرسال طائرات محملة بالأسلحة إلى مقديشو ، بعد توقيع البلدين اتفاقية أمنية مشتركة في أغسطس (آب).
وأغضبت إثيوبيا مقديشو بتوقيع اتفاق مبدئي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية، للحصول على منفذ بحري مقابل اعتراف محتمل باستقلالها عن الصومال، في اتفاق نددت به مصر أيضاً.ظهر فيها وزير الدفاع عبد القادر محمد نور يشهد عملية تفريغ شحنة السفينة.
وقال مصدر دبلوماسي إن السفينة الحربية المصرية بدأت تفريغ شحنة الأسلحة الأحد.
وقال عاملان في الميناء ومسؤولان عسكريان إن قوات الأمن أغلقت رصيف الميناء والطرق المحيطة به يومي الأحد والإثنين، بينما عملت قوافل على نقل الأسلحة إلى مبنى تابع لوزارة الدفاع وقواعد عسكرية قريبة.

“We know our own interests, and the choice of our allies is our decision to make, not to be dictated by others”.

Defence Minister @Amohamednur pic.twitter.com/bCKyelaUp3

— Nasra Bashir Ali (@NasraBashiir) September 23, 2024


ونشرت نصرة بشير علي، المسؤولة في مكتب رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، صورة على حسابها على إكس،  لوزير الدفاع عبد القادر محمد نور، يشهد تفريغ الشحنة.

مصر تطالب مواطنيها بمغادرة "أرض الصومال"https://t.co/ErpXLixt4D

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024 وذكرت وسائل إعلام مصرية الأحد، أن سفارة مصر في مقديشو حذرت رعاياها من السفر إلى أرض الصومال بسبب الأوضاع الأمنية هناك.
ويوجد نحو 3 آلاف جندي إثيوبي على الأقل في الصومال ضمن بعثة حفظ السلام للاتحاد الأفريقي التي تقاتل الإرهابيين، في حين يقدر عدد القوات الإثيوبية المنتشرة في مناطق أخرى بالصومال، بما بين 5 و7 آلاف بموجب اتفاق ثنائي.
ووصفت مقديشو اتفاق إثيوبيا مع أرض الصومال بالااعتداء على سيادتها، وقالت إنها تريد في مغادرة القوات الإثيوبية بحلول نهاية العام، إذا لم تلغ أديس أبابا الاتفاق.
وفي الوقت نفسه، قال الاتحاد الإفريقي في يوليو (تموز) إن مصر عرضت المساهمة بقوات في مهمة جديدة لحفظ السلام في الصومال، لكن القاهرة لم تعلق على ذلك علناً.
ولم ترد الحكومة الإثيوبية بعد على طلب للتعليق، لكنها قالت في الماضي إنها لا تستطيع الوقوف مكتوفة الأيدي، بينما تتخذ "جهات فاعلة أخرى" تدابير لزعزعة استقرار المنطقة.

مقالات مشابهة

  • قلق إثيوبي بشأن إمدادات الأسلحة إلى الصومال
  • وزير الخارجية: رعاية المصريين بالخارج الأولوية القصوى للسياسة الخارجية المصرية
  • سفينة حربية مصرية تسلم شحنة أسلحة للصومال
  • مصر تعلن رسمياً إرسال شحنة أسلحة إلى الصومال
  • مصر.. أول تعليق رسمي على إرسال سفينة الأسلحة إلى الصومال
  • وزير الدفاع ومروحيات حولها.. تفاصيل عن سفينة الأسلحة المصرية في الصومال
  • وزير الدفاع بالموقع ومروحيات فوقها.. تفاصيل عن سفينة الأسلحة المصرية في الصومال
  • أقليم أرض الصومال قلق بعد وصول السفينة الحربية المصرية
  • مسؤولون: مصر تسلم الصومال شحنة أسلحة ثانية