رئيسا أمريكا والإمارات طالبا باتخاذ إجراءات فورية لتأمين إنهاء دائم للصراع في السودان، وأبديا قلقهما إزاء تأثيره المدمر.

التغيير: وكالات

شددت الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة، على أنه لا حل عسكرياً للصراع الدائر في السودان، ودعتا إلى وقف فوري للأعمال العدائية والعودة إلى الحوار السياسي والانتقال إلى حكم مدني.

وتطرق الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد خلال لقائهما أمس الاثنين، إلى أزمة الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المندلعة منذ العام الماضي.

ودعا الرئيسان في بيان مشترك عقب الاجتماع، إلى اتخاذ إجراءات فورية لتأمين إنهاء دائم للصراع في السودان، وأبديا قلقهما العميق إزاء تأثيره المدمر على المدنيين والدول المجاورة.

وأعربا عن انزعاجهما إزاء الملايين من الأفراد الذين نزحوا بسبب الحرب، ومئات الآلاف الذين يعانون من المجاعة، والفظائع التي ارتكبتها الأطراف المتحاربة ضد السكان المدنيين.

وأكد بايدن وبن زايد على موقفهما الثابت والثابت بشأن ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية، والعودة إلى العملية السياسية، والانتقال إلى الحكم المدني.

وشددا على التزامهما المشترك بتهدئة الصراع، وتخفيف معاناة شعب السودان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوداني، ومنع السودان من اجتذاب شبكات إرهابية عابرة للحدود الوطنية مرة أخرى.

وأشارا إلى قلقهما المشترك إزاء خطر الفظائع الوشيكة، وخاصة مع استمرار القتال في دارفور، وأكدا على أن جميع أطراف الصراع يجب أن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، ويجب محاسبة جميع الأفراد والجماعات التي ترتكب جرائم حرب.

وأكد رئيسا الإمارات وأمريكا أن الأولوية الآن يجب أن تكون لحماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن، وتأمين فترات توقف إنسانية من أجل توسيع نطاق وتسهيل حركة المساعدات الإنسانية إلى داخل البلاد وعبر خطوط الصراع، وضمان إيصال المساعدات إلى المحتاجين، وخاصة الفئات الأكثر ضعفاً.

وقبل الاجتماع، حثّ المشرعون الأمريكيون بايدن بالضغط على بن زايد لوقف دعمه المزعوم لقوات الدعم السريع، المتهمة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي.

الوسومالجيش الحرب الدعم السريع السودان المساعدات الإنسانية الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن حقوق الإنسان دارفور دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الحرب الدعم السريع السودان المساعدات الإنسانية الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن حقوق الإنسان دارفور دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد فی السودان

إقرأ أيضاً:

قادة أمريكا والهند واليابان وأستراليا يدعون لحل سلمي للصراع في أوكرانيا وإصلاح مجلس الأمن

الثورة نت/..

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورؤساء وزراء الهند واليابان وأستراليا، في بيان عقب اجتماع “كواد”، إلى “ضرورة حل سلمي وطويل الأمد” للصراع في أوكرانيا، لكنهم لم يأتوا على ذكر روسيا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الزعماء قولهم في البيان المشترك: “نؤكد من جديد الحاجة إلى سلام شامل وعادل ودائم، وفقا للقانون الدولي ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام السيادة والسلامة الإقليمية” دون أن يتضمن البيان الذي أعقب المفاوضات بصيغة تحالف “كواد” في الوقت نفسه، أي ذكر لروسيا.

من جانب آخر ، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن ورؤساء وزراء الهند واليابان وأستراليا في بيان عقب اجتماع “كواد” إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي ليضم أعضاء دائمين جددا من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وجاء في البيان المشترك للزعماء،وفق ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء: “سنقوم بإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مع إدراك الحاجة الملحة لجعله أكثر تمثيلا وشمولا وشفافية وفعالية وديمقراطية وخاضعة للمساءلة من خلال توسيع الفئتين الدائمة وغير الدائمة لعضوية المجلس”.

وأكد الزعماء أن توسيع المقاعد الدائمة ينبغي أن يشمل تمثيل بلدان جديدة من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في مجلس الأمن بعد إصلاحه.

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض “فيتو” خمس مرات في ما يتعلق بالنزاع الفلسطيني الصهيوني، ومنعت مجلس الأمن الدولي من وقف الحرب على غزة في أكثر من مناسبة.

وسبق أن قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن إصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يجب أن يبدأ بتخصيص مقعد عضو دائم لإفريقيا.

يذكر أنه تم إطلاق تنسيق “كواد” (الحوار الأمني الرباعي) في عام 2007، من قبل رئيس الوزراء الياباني آنذاك شينزو آبي، كآلية تشاورية غير رسمية لأربع دول تتقاسم “قيم” منطقة المحيطين الهندي والهادئ “الحرة والمفتوحة”.

مقالات مشابهة

  • أكاديميون: زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا تدعم ابتعاث الطلبة الإماراتيين
  • بن زايد وبايدن يبحثان الأزمة الإنسانية في غزة وجهود وقف إطلاق النار
  • بايدن: تحدثت مع محمد بن زايد حول دفع علاقات بلدينا إلى الأمام
  • رغم اتهام الإمارات بالتورط في النزاع.. بايدن وابن زايد يحذران من وقوع فظائع في السودان
  • رغم اتهام الإمارات بالتورط في النزاع.. بايدن وبن زايد يحذران من وقوع فظائع في السودان
  • محمد بن زايد: سعدت بلقاء جو بايدن..بحثنا العلاقات الاستراتيجية الراسخة
  • أعضاء بالكونغرس يخاطبون بايدن بشأن دعم الإمارات للدعم السريع
  • قادة أمريكا والهند واليابان وأستراليا يدعون لحل سلمي للصراع في أوكرانيا وإصلاح مجلس الأمن
  • محمد بن زايد في أمريكا.. مُلهم لقيم السلام والأمن والتعايش المشترك