موقع 24:
2024-09-24@09:13:19 GMT

أول اختبار دبلوماسي لبزشكيان في نيويورك

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

أول اختبار دبلوماسي لبزشكيان في نيويورك

انتخب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بناء على وعد بإحياء اقتصاد بلاده الضعيف من خلال إقناع الغرب برفع العقوبات المفروضة على برنامجها النووي، ولكن في أول اختبار دبلوماسي كبير له خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، من المقرر أن يخرج خالي الوفاض.

الخيارات الدبلوماسية التي ستكون ممكنة إذا احتفظ الديمقراطيون بالبيت الأبيض

وتنسب صحيفة إلى دبلوماسيين غربيين إنه لا توجد أي احتمالات تقريبًا لأي محادثات جادة بشأن العقوبات حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية.

ومن غير المرجح أن يحصل على اجتماعات مع العديد من القادة الأوروبيين الرئيسيين أو الرئيس الأمريكي جو بايدن. ويقول المسؤولون الغربيون إنهم رأوا أدلة ضئيلة على أن صعود بزشكيان أدى إلى تحول في سياسات إيران منذ توليه منصبه في يوليو (تموز).

خروقات دبلوماسية

مع استبعاد حدوث خروقات دبلوماسية، سيتم النظر إلى رحلته إلى حد كبير من خلال عدسة خطابه الأول أمام الجمعية العامة يوم الثلاثاء، بعد ساعات من خطاب بايدن. ولديه الفرصة لتحديد نبرة جديدة للسياسة الخارجية الإيرانية، وهي الرسالة التي تأمل طهران أن تحقق أرباحًا مع العواصم الغربية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر(تشرين الثاني).

#Iran’s New President Faces a Reality Check in New York

Masoud Pezeshkian will try to set new foreign-policy tone in speech to the United Nations but is unlikely to score a breakthrough on sanctions relief#OOTThttps://t.co/IyfbK0Zhbc

— Giovanni Staunovo???? (@staunovo) September 24, 2024

 وقالت نيكول غراغوسكي، زميلة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "أعتقد أن زيارة بزشكيان إلى نيويورك ستكون فرصة ضخمة للعلاقات العامة لإيران... لكنني لا أرى هذا يتجسد فعليًا في أي شيء ملموس على الفور".
ويشار إلى أن جزءاً كبيراً من فريق السياسة الخارجية المتمرس التابع لبزشكيان شارك في صياغة الاتفاق النووي لعام 2015، والذي رفع معظم العقوبات الدولية على إيران في مقابل قيود صارمة ولكن مؤقتة على برنامجها النووي. وسيسعون إلى تصوير الحكومة الجديدة على أنها حكومة يمكن للعواصم الغربية التعامل معها واستكشاف الفرص الدبلوماسية التي قد تظهر في النهاية على الطاولة بعد الانتخابات الأمريكية.

الشركاء الدوليون

 في مؤتمره الصحفي الأول الأسبوع الماضي، أكد بزشكيان على المواضيع التي من المرجح أن يكررها يوم الثلاثاء، بما فيها أن إيران مستعدة للعمل مع الشركاء الدوليين للتوصل إلى اتفاقيات بشأن برنامجها النووي ومنفتحة على المشاركة مع واشنطن، لكنها لن تستسلم لتعديل سياساتها الإقليمية أو الأمنية.
وقال: "نحن لا نحب الخلافات مع الآخرين، ولكننا لا نحب أيضًا أن يخضعنا أحد لضغوط".

Breaking: The President of Iran, who is part of the IRGC has just landed in New York to go to the UN. The IRGC is a designated terrorist organization and taxpayer-funded secret service is protecting him.

No American money should go to his protection.pic.twitter.com/zTYcrX1Tl1

— Eyal Yakoby (@EYakoby) September 22, 2024

ورأى الرئيس التنفيذي لمركز كاربو للأبحاث في ألمانيا عدنان طباطبائي، أن بزشكيان يتمتع على ما يبدو ببعض الحرية في التصرف مع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، الذي يملك الكلمة الأخيرة في القضايا الأمنية الرئيسية، لمواصلة جهوده الدبلوماسية. ومنذ توليه منصبه، سعى الرئيس الجديد إلى تحقيق إجماع داخلي وعمل مع القوى السياسية المحافظة.
وأضاف: "من الواضح أن المرشد الأعلى أدرك أيضًا أن مستوى التوترات مع الغرب وخاصة الولايات المتحدة يجعل الحياة صعبة للغاية للتقدم داخليًا، وخاصة على الصعيد الاقتصادي".
ورأى علي واعظ، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة فكرية لحل النزاعات، إن الفريق الإيراني سيسعى إلى استخدام نيويورك للحصول على صورة عن الخيارات الدبلوماسية التي ستكون ممكنة إذا احتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على البيت الأبيض.

النووي


ويعتبر وزير الخارجية الإيراني الجديد عباس عراقجي شخصية معروفة في العواصم الغربية ولعب دورًا رئيسيًا في التفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015. وقد اعترف مؤخرًا بأنه لا يمكن إحياء اتفاق 2015 في شكله الأصلي، وهو الموقف الذي ردده المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون الحاليون.
بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في عام 2018، أحرزت إيران تقدمًا هائلاً في برنامجها النووي. في حين تزعم إيران أن عملها مخصص لأغراض مدنية بحتة، فقد أنتجت ما يقرب من أربعة أسلحة نووية من المواد التي تقترب من درجة صنع الأسلحة، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم يريدون حل قضية البرنامج النووي الإيراني من خلال الدبلوماسية، وعلى مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، كانت هناك محادثات غير مباشرة متقطعة، بوساطة عمان عادة، بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والنووية.
أكد مايكل سينغ، المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه مع سعي واشنطن إلى تجنب الصراع مع طهران، فإن "هجوم السحر" الذي يقوم به بزشكيان قد يلقى جمهورًا متقبلًا.
وأضاف: "لقد ضاقت خياراتهم للتعامل مع إيران بشكل كبير مع تقدم البرنامج النووي لطهران وإثارة المشاكل في المنطقة وخارجها".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران برنامجها النووی

إقرأ أيضاً:

تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب

قال رئيس إيران مسعود بزشكيان الإثنين، إن إسرائيل تسعى إلى توسيع النزاع في الشرق الأوسط، مؤكداً أن هذا الأمر "لن يكون في مصلحة أحد"، ومشدداً على أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة.

وقال  بزشكيانفي لقاء مع صحافيين، أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك: "نعلم أكثر من أي طرف آخر أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة، أحد أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع".
ويشارك الرئيس الإيراني الإصلاحي الذي أدى اليمين الدستورية في نهاية يوليو (تموز) في الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى.
وتزامنت تصريحاته مع اشتداد حدة القصف المتبادل بين حزب الله المدعوم من إيران، وإسرائيل، ما يثير مخاوف من توسع النزاع إقليمياً، بسبب الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس.
وأعلن الجيش الإسرائيلي ، قصف "نحو 800 هدف" لحزب الله في لبنان الإثنين، فيما أحصى وزير الصحة اللبناني سقوط 274 قتيلاً، وإصابة أكثر من ألف آخرين.

182 قتيلاً على الأقل في غارات جوية إسرائيلية على #لبنان https://t.co/nWitwgMbPz

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024 وقال بزشكيان: "حاولنا تجنب الرد. ظلوا يقولون لنا إن السلام في متناول اليد، ربما في غضون أسبوع أو أسبوعين"، في إشارة على ما يبدو إلى مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في إيران في 31 يوليو (تموز) في هجوم نسب إلى إسرائيل، وكذلك إلى المفاوضات حول وقف إطلاق النار في غزة.
وأضاف الرئيس الإيراني "لكننا لم نحقق أبداً هذا السلام بعيد المنال. في كل يوم، ترتكب إسرائيل فظائع جديدة، وتقتل مزيداً من الناس، كبار السن، وشباب، ورجال، ونساء، وأطفال، ومستشفيات وغيرها من البنى التحتية".
ولم يجب بوضوح عند سؤاله هل سترد  إيران الآن بصورة مباشرة أكثر على إسرائيل. وقال: "نسمع دائماً أن حزب الله أطلق صاروخا"ً. وتابع "إذا لم يفعل حزب الله حتى هذا الحد الأدنى، فمن سيدافع عنه؟".وأضاف "من الغريب أننا نُعتبر دائماً مصدر انعدام الأمن، لكن انظروا إلى الوضع كما هو".

مقالات مشابهة

  • الإعلام الإيراني يؤكد كلام بزشكيان بشأن خفض التوتر مع إسرائيل
  • بزشكيان في نيويورك: هل تساوم ايران للضغط من أجل ملفها النووي؟
  • تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب
  • إيران: مستعدون للتفاوض حول النووي إذا رغبت الأطراف المعنية
  • بزشكيان من نيويورك.. رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام
  • بزشكيان من نيويورك: رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام
  • نداء عاجل من إيران بشأن السلاح النووي الإسرائيلي
  • الرئيس الإيراني: لا تجرؤ أي قوة شيطانية على العدوان على أرضنا
  • الرئيس الإيراني: لن يجرؤ أي شيطان على ضربنا