#سواليف

علّق مستشار شؤون الأزمات والتحليل السياسي، ماهر أبو طير، على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، البدء فورًا ببناء حاجز على طول الحدود الشرقية مع الأردن، بقوله إن الفكرة ليست جديدة، فقد طرحها مسؤولون إسرائيليون وخبراء استراتيجيون في الدفاع وشخصيات سياسية لمدة عامين على الأقل، إن لم يكن أكثر، إلا أنها اكتسبت أهمية كبيرة في ظل الأحداث الإقليمية المتسارعة.

وأضاف أبو طير في تصريحٍ خاص لصحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية، أن الجدران الحدودية الإسرائيلية ـ سواء تلك التي تفصلها عن مصر، أو غزة، أو لبنان ـ اتخذت من المخاوف الأمنية المتعلقة بحالات العبور غير المشروع للأشخاص أو الأسلحة أسبابًا غذت رغبة إسرائيل في تشييد جدار آخر، ينهي مشروع الدولة الفلسطينية.

ونوّه أبو طير إلى أن هذا الجدار من شأنه أن يخنق الضفة الغربية، وأن يشكل تهديدًا وجوديًا لمشروع الدولة الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة أن يدرس الأردن دبلوماسيًا وسياسيًا معنى هذه الخطوة وتأثيرها وتداعياتها.

وذكر أن ما تقدم عليه إسرائيل يُسمى بـ”الهستيريا الأمنية”، فالجدار المقترح على طول الحدود الأردنية لا يهدف إلى معالجة التهديدات المباشرة بقدر ما يهدف إلى الاعتداء على الحدود بين الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية، وتكرار عمليات السطو الإسرائيلي على غور الأردن من الناحية الغربية. وقال أبو طير إن الجدار الحدودي المقترح يعكس مخاوف إسرائيلية تحركها حسابات عميقة وطموحات جيوسياسية، ويؤكد أن عملية السلام مجرد وهم يمحو إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ويزيد من عزلة الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة حوالي 500 شهيد وآلاف الجرحى وفق آخر بيانات الصحة اللبنانية 2024/09/24

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أبو طیر

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيا من الضفة الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية بينهم فتاة، بالإضافة إلى معتقلين سابقين.


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم /الاثنين/ - بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: بيت لحم، والخليل، ورام الله، وطوباس، وسلفيت تحديدًا بلدة حارس، التي يواصل الاحتلال عمليات التحقيق الميداني للعشرات من أهل البلدة.
وأشارت إلى أن عمليات الاعتقال ترافقها اعتداءات وتهديدات في حق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين.
يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 10 آلاف و800 فلسطيني من الضفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • الأوقاف الفلسطينية تحذر: تصعيد إسرائيلي خطير في الحرم الإبراهيمي
  • ما وراء كلام صديق نتنياهو
  • تصعيد خطير: رشقة صاروخية من جنوب لبنان تجاه المستوطنات الإسرائيلية تزامنًا مع غارات إسرائيلية عنيفة
  • قوات الاحتلال تعتقل 16 مواطنا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • ما وراء قرار إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله في هذا التوقيت؟
  • إسرائيل تعتقل 10 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • «شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 10 فلسطينيا في الضفة الغربية