كشفت وزارة الصحة والسكان ، الهدف من  المبادرة الرئاسية « للعناية بصحة الأم والجنين»  والتي تم إطلاقها  مارس عام 2020 .

وقالت وزارة الصحة والسكان  إن أبرز أهدف المبادرة يتمثل في لكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين وكافة الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على صحة الجنين. 

وتابعت وزارة الصحة والسكان ، كما ان المبادرة تهدف الي  تقديم خدمات المتابعة والعلاج من خلال مراكز ووحدات العلاج المنتشرة في جميع المحافظات وتخفيف أعباء الأمراض والوفيات التي يمكن تجنبها بين الأمهات والأطفال بسبب تلك الأمراض.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان ، إن  الكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهن لتلقي التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية ، موضحة إن  تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي يتم تقديمها ضمن بروتوكول رعاية الأم من خلال خدمات رعاية الأمومة والطفولة.

وشددت وزارة الصحة والسكان ،إن الكشف والعلاج بالمبادرة مجاناً تماماً فى جميع الخطوات .


الصحة: فحص 2 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية للعناية بالأم والجنين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون سيدة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ «العناية بصحة الأم والجنين» تحت شعار «100 مليون صحة» وذلك منذ انطلاق المبادرة في مارس 2020.

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

 

 

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل مبادرة السيد الرئيس لتطوير وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الأساسية، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين، واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة الام والجنين مارس المحافظات الأمراض وزارة الصحة والسکان عن الإصابة المبکر عن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة "أريزونا"

كشف الكاتب الصحفي عبدالصمد ماهر المتخصص في أخبار وزارة الصحة، تفاصيل البرنامج التدريبي المتخصص في حوكمة الصحة والابتكار، بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان وكلية ثاندر بيرد للإدارة الدولية بجامعة أريزونا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات محافظ الأقصر: الصحة والتعليم على رأس أولوياتي وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا لقطاع التدريب والحكومة

وأضاف عبدالصمد ماهر خلال مداخلة هاتفية مع رشا مجدي وفاتن عبدالمعبود مذيعتا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا لقطاع التدريب والحكومة، إذ قرر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان تعيين الدكتور محمد محمود الطيب مساعدًا لوزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية.

وتابع: التدريب يأتي ضمن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه في أبريل 2024 بين وزارة الصحة والسكان، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وأمانة الشؤون الطبية برئاسة مجلس الوزراء.

وأشار إلى أن البرنامج يعقد على مدى 9 أيام، ويشمل محاضرات تدريبية مكثفة، وورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات ومنشآت صحية متميزة، بالولايات المتحدة الأمريكية، ومصنفة دوليا في تطبيق حوكمة الخدمات الصحية.

التدريب سيشارك فيه 5 ممثلين عن المديريات ووكلاء المديريات

وأشار عبدالصمد إلى أن التدريب سيشارك فيه 5 ممثلين عن المديريات ووكلاء المديريات، وعدد من أعضاء إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية بديوان الوزارة، مع تمثيل متوازن لمختلف الفئات الطبية بينهم 13 طبيبا بشريا، و14 صيدلي، 4 أطباء أسنان، و2 أخصائي علاج طبيعي، و2 أخصائي تمريض. 


 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. قافلة طبية مجانية لمدة يومين بأبو مطامير البحيرة
  • الكشف على 706 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقرية الحلفاية بحري بقنا
  • 2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31
  • تفاصيل البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة "أريزونا"
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • قافلة طبية مجانية بقرية المقراني في الفيوم لمدة يومين
  • غدا.. قافلة طبية مجانية فى يوسف الصديق بالفيوم
  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • الكشف على 1370 مواطنا خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض