الاقتصاد نيوز — متابعة

صرح وزير النفط الإيراني محسن باك نجاد انه بناء على الاتفاقيات والخطط المبرمة، نأمل أن نرى انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران والمملكة العربية السعودية في المستقبل القريب.

وأشار باك نجاد في تصريح له يوم الاثنين خلال مراسم اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية: ان الحكومة الإيرانية برئاسة الرئيس مسعود بزشكيان، وفي إطار سياسة تطوير العلاقات مع جيرانها، تولي اهتماما خاصا بتطوير العلاقات مع السعودية، وترى أن التعاون بين ايران والمملكة العربية السعودية كدولتين مهمتين في منطقة الخليج الفارسي والشرق الأوسط، فضلا عن تأمينه المصالح الوطنية والمتبادلة ، يمكن أن يجلب العديد من النتائج والبركات لاستقرار وأمن دول المنطقة وكذلك تطوير وتحسين رفاهية شعوبها.

وتابع وزير النفط: يمكن لبلدي وشعبي إيران والسعودية، بما لديهما من قواسم مشتركة دينية وثقافية كثيرة ووقوعهما في منطقة مهمة وحيوية للغاية من العالم، أن يلعبا دوراً فعالاً وتاريخياً في المعادلات الإقليمية.

واضاف: استناداً إلى الاتفاقيات والخطط التي تم التوصل إليها، نأمل أن نرى في المستقبل القريب انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

واعتبر باك نجاد التعاون متعدد الأطراف بين إيران والمملكة العربية السعودية في إطار المنظمات الدولية والإقليمية قدرة استثنائية وفرت فرصا جديدة أكثر من أي وقت مضى، وقال: بالإضافة إلى الإدارات المختلفة للأمم المتحدة ومنظمة أوبك ومنظمة التعاون الإسلامي، التي لها تاريخ طويل، فان الآليات الدولية الجديدة مثل منظمة شنغهاي والبريكس لديها أيضا القدرة المناسبة لتعزيز العلاقات بين البلدين في المستقبل.

واشار إن استمرار المشاورات المشتركة بين البلدين حول القضايا الإقليمية، وخاصة قضية فلسطين وغزة، وادان جرائم الكيان الصهيوني ومجازره ضد الشعب الفلسطيني البريء واعماله الدنيئة في لبنان، وقال اننا وفي إطار سياسة الجمهورية الإسلامية نطالب بالوقف الكامل لجرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني، والوقف الفوري لإطلاق النار وفتح الطرق اللازمة لإرسال المساعدات الإنسانية إلى أهل غزة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

إماراتيون: زيارة محمد بن زايد إلى واشنطن "تاريخية" وتعكس عمق العلاقات

أكد مواطنون إماراتيون أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى واشنطن، حدثاً تاريخياً مهماً يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية على مختلف المستويات الإقليمية والدولية، ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين.

ورأى عبدالله صالح المرزوقي، محام، أن هذه الزيارة تعزز فرص التعاون والعلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تُعتبر شريكاً هاماً ورئيسياً لدولة الإمارات في العديد من المجالات التنموية والاقتصادية والاستثمارية. آفاق جديدة

وأكد عبد الله البلوشي، مهندس، أن زيارة رئيس الدولة إلى واشنطن تعتبر تاريخية وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون، خاصة في المجال التعليمي والأكاديمي، في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية الحديثة.

#رئيس_الدولة يشهد إعلان إطار للتعاون بالذكاء الاصطناعي بين الإمارات والولايات المتحدة#الإمارات_أمريكا #محمد_بن_زايد_في_واشنطن https://t.co/JIenepUoVu pic.twitter.com/1aHaYFM1ux

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 24, 2024 تعزيز الشراكة وأشار عمر السبهان، محام، إلى أن الزيارة تعكس عمق العلاقة بين البلدين، وستلعب دوراً مهماً في تعزيز الشراكة والتعاون في مجالات الاستثمار المستقبلية كذكاء الاصطناعي والبرمجيات، مضيفاً أن "هذه الزيارة تمثل فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بما يعود بالفائدة على الدولتين". ريادة الأعمال

بدوره، رأى أحمد محمد جاسم، موظف، أن هذه الزيارة التاريخية تعزز العلاقة بين الإمارات والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن علاقات الإمارات مع الولايات المتحدة ممتدة، وأن هناك العديد من خريجي الجامعات الذين درسوا هناك وعادوا إلى العمل في الدولة، مما كان له أثر إيجابي على تبادل المعارف والخبرات وتحقيق الإنجازات العلمية والثقافية والاجتماعية.

#محمد_بن_زايد يصل البيت الأبيض و #بايدن في مقدمة مستقبليه#الإمارات_أمريكاhttps://t.co/ZncYFCMt5z pic.twitter.com/V8yLgmkuLq

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 23, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي سكرتير عام منظمة الدول الثماني الإسلامية النامية للتعاون الاقتصادي
  • إماراتيون: زيارة محمد بن زايد إلى واشنطن "تاريخية" وتعكس عمق العلاقات
  • حموشي يلتقي كبار المسؤولين الأمنين بالإمارات العربية لتوطيد العلاقات المتميزة بين البلدين
  • سعوديون: السعودية والإمارات قلب واحد ونبض مشترك
  • الإمارات والسعودية.. علاقات متجذرة ومصير مشترك
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً تنسيقياً في نيويورك
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالوضع في غزة
  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • سببه إيران وروسيا .. تراجع العراق والسعودية عن مرتبة أكبر المصدرين للنفط إلى الصين