على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن عصائر الفاكهة هي بداية مثالية ليوم صحي، فإن الدراسات تشير إلى أن هذا الاعتقاد قد يكون خاطئًا، فبينما تحتوي العصائر على العديد من الفيتامينات، فإنها تحمل أيضًا آثارًا جانبية غير متوقعة قد تضر بصحتك على المدى الطويل.

وخلال السطور التالية، يستعرض موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، المخاطر المرتبطة بتناول عصائر الفاكهة على الإفطار.

مخاطر تناول عصائر الفاكهة في وجبة الإفطار 1-نقص الألياف

تفتقر عصائر الفاكهة إلى وجود الألياف، التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

مخاطر تناول عصائر الفاكهة في وجبة الإفطار 2- محتوى عال من السكر

تحتوي عصائر الفاكهة على نسبة عالية من السكر، وبالرغم من أن السكر الموجود في عصائر الفاكهة يأتي من مصادر طبيعية، إلا أنه لا يزال بإمكانه رفع مستويات السكر في الدم.

3- السعرات الحرارية الفارغة

تمتلئ عصائر الفاكهة بالسعرات الحرارية الفارغة، ولأنها تفتقر إلى الألياف، فإنها لا توفر نفس الشعور بالشبع الذي توفره الفاكهة الكاملة أو الوجبات المتوازنة، قد يمنحك شرب كوب من العصير دفعة من الطاقة، لكنه قد يجعلك تشعر بالجوع بعد فترة وجيزة.

4- التأثير على صحة الأسنان

تحتوي عصائر الفاكهة على نسبة عالية من الحموضة، مما قد يؤثر سلبًا على صحة أسنانك، يمكن أن يؤدي الجمع بين السكر والحموضة إلى تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى.

مخاطر تناول عصائر الفاكهة في وجبة الإفطار بدائل أفضل من عصائر الفاكهة 1-الفواكه الكاملة:

يفضل تناول الفواكه الكاملة لأنها يوفر الألياف، التي تساعد على إبطاء امتصاص السكر وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

2-العصائر:

حاول صنع عصائر تحتوي على الفاكهة الكاملة والزبادي والبذور مثل بذور الشيا أو بذور الكتان، سيساعد هذا في الاحتفاظ بالألياف وتوفير العناصر الغذائية الإضافية.

3-الماء أو شاي الأعشاب:

يعتبر الماء أو شاي الأعشاب غير المحلى خيارات أفضل بكثير لتناولها مع وجبة الإفطار، لأن البقاء رطبا أمرا ضروريا.

4-وجبة إفطار غنية بالبروتين:

يفضل اختيار البيض أو الشوفان أو الزبادي مع المكسرات والبذور للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتوفير الطاقة المستدامة طوال اليوم.

اقرأ أيضاًأبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر

منها العصائر.. مشروبات طبيعية تمنع جفاف البشرة خلال الصيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفاكهة فوائد الفواكه الإفطار الفواكه وجبة الفطور وجبة الافطار وجبة الافطار الصحية مخاطر ارتفاع ضغط الدم تناول فاكهة الفراولة السکر فی

إقرأ أيضاً:

إذا كنت تعاني من مقاومة الإنسولين.. احرص على تناول هذه الأطعمة بانتظام

مقاومة الإنسولين أو اضطراب تحمل الجلوكوز، حالة صحية لا يستطيع الجسم خلالها استخدام هرمون الإنسولين بشكل فعال، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، وهي المرحلة التي تسبق الإصابة بمرض السكري، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

ويمكن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على بعض الأطعمة والمشروبات التي أثبتت كفاءتها في علاج مقاومة الإنسولين، وفق ما أوضحه الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«الوطن»، وذلك كالتالي:

الخضراوات الورقية

يساعد تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير والخس على ضبط مستوى الإنسولين والسكر في الدم، لذا تعتبر من خيارات الأطعمة المثالية التي ينبغي على مرضى مقاومة الإنسولين الحرص على تناولها بانتظام.

الأطعمة الغنية بالبروتين

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من الأكلات التي تساعد على علاج مقاومة الإنسولين من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم، وتتمثل في اللحوم الحمراء منزوعة الدهون، والأسماك، والبيض، والحليب قليل الدسم ومنتجاته.

الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

تساعد الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل أوميجا 3 على تحسين استجابة خلايا الجسم للإنسولين وتقليل مستوى سكر الدم، وتتمثل في الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين، المكسرات، بذور الشيا.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان من أفضل الأكلات الصحية التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، والتخلص من أعراض مقاومة الإنسولين.  

مشروبات الكافيين

تساعد المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكاكاو الخالي من السكر على ضبط مستويات السكر في الدم، ومواجهة مخاطر مقاومة الإنسولين.

مقالات مشابهة

  • "فطروهم قبل المدرسة".. القومي للتغذية يوضح أهمية وأفضل وجبات للطلاب
  • «القومي للتغذية» يكشف أهمية وجبة الإفطار قبل اليوم الدراسي.. منها رفع المناعة
  • سفير كوريا الجنوبية بأنقرة: لا أبدأ يومي دون تناول الإفطار التركي
  • أمراض الكلى: كيفية الحفاظ على صحة الكلى وأهمية الوقاية
  • هل تناول الطعام «البايت» ضار بالصحة؟.. تحذيرات من مخاطر عديدة
  • اختبار دم جديد يكشف مخاطر السمنة لدى الأطفال
  • تفعلها كل يوم.. 3 عادات خاطئة تسبب الصداع صباحا
  • إذا كنت تعاني من مقاومة الإنسولين.. احرص على تناول هذه الأطعمة بانتظام
  • إطلاق Dru للعناية بمرضى السكر والسمنة