حذرت لجنة الأنقاذ الدولية من تفاقم الكارثة الإنسانية مع استمرار الفيضانات، التي أدت إلى نزوح عشرات الآلاف من الأسر، وتدمير البنية التحتية الحيوية، وتأجيج الانتشار السريع للكوليرا.

 

وأعلنت اللجنة في بيان حديث لها تضرر أكثر من مائتين وثمانية وستين ألف شخص في اليمن، جراء الفيضانات التي ضربت العديد من المحافظات.

 

وقال البيان، إن الفيضانات أثرت بشدة على محافظات الحديدة وحجة ومأرب وصعدة وتعز.

 

وتسببت الأمطار الغزيرة، التي يُتوقع أن تستمر خلال سبتمبر الجاري، في تدمير واسع النطاق للمنازل والأراضي الزراعية والبنية التحتية، مما أدى إلى زيادة تقييد الوصول إلى الغذاء وهي قضية يعاني منها بالفعل أكثر من سبعة عشر مليون يمني بسبب الصراع والتدهور الاقتصادي.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن لجنة الانقاذ الدولية فيضانات نازحون

إقرأ أيضاً:

أين وظائف المواطنين؟!

 

‏راشد بن حميد الراشدي

 

بات واضحًا أنَّ الوافد تمكَّن من شغل جميع الوظائف بمختلف مستوياتها، بينما أبناء الوطن يتقاطرون بالآلاف أمام وظيفة واحدة، في حين أن بلادنا عامرة بالفرص الوظيفية التي يستطيع أن يشغلها أبناؤه باقتدار.

أي منطق نعيشه اليوم ونحن نرى ثمرات قلوبنا أبنائنا الخريجين قابعين في مكانهم وهم ينتظرون وظيفة تعينهم على متطلبات الحياة، لا يستطيعون الحصول على وظيفة وهم أحق بها من أي أحد، وأي قوانين وشروط وبرامج تحركت لها الجهات المختصة لتعينهم وتعين أسرهم على هذا الملف المتأزم الذي دخل كل بيت، وأي حلول يمكن أن تخفف من أعداد الباحثين عن عمل، والجهات المسؤولة تعصب عينيها عن آلاف الوافدين في مختلف الوظائف، مع عدم التزام وغياب الجدية فيما يتعلق بتعمين أبناء الوطن وإحلالهم مكان الوافد.

لا أدري ما السر في ذلك؟ هل هو سوء إدارة وتغليب بعض المصالح لصالح أشخاص بعينهم، دون التفكير في أبناء الوطن؟ أم أنه أمر مفروض علينا تقبله وتقبل ما آل إليه حال أبناء الوطن من يأس واستسلام لشبح طال أمده واستشرى وأن يكون ابن الوطن بلا وظيفة!

في كل مقال أشد به عضد الآمال التي ينتظرها أبناء عُمان بأنَّ الخير قادم بإذن الله، وأنا أناشد من يهمه الأمر أن تُرفع كل الحجب وأن أرى أبناء عُمان يقودون الوطن بكل اقتدار في كل موقع، وأن يُحاسب كل من تسبب في بطء إحلال المواطن وإيجاد الفرص المناسبة له؛ فقطاعات الصحة والتعليم والشركات والمؤسسات تعج بالوافدين، أضف إلى ذلك قطاعات أخرى لم تكتمل منظومة التعمين فيها.

أما آن الأوان اليوم بعد صبر سنين لهؤلاء الخريجين والمسرحين من أعمالهم أن تستقر أعينهم وقلوبهم بوظيفة تُعينهم على نوائب الدهر وصروفه.. أما آن الأوان أن يُغلق هذا الملف للأبد وتستقر الأسر ويهنأ ولي الأمر وتعيش الأسر العُمانية سعيدة، بعيدة عن العوز الذي تعيشه بعض الأسر اليوم.. أما آن الأوان أن تلتقط الجمعيات الخيرية أنفاسها بعد أن أنهكتها طلبات المحتاجين والمأزومين الذين لا حول لهم ولا قوة، سوى طرق أبواب الجمعيات وأهل الخير!

اليوم أطرق أبواب كل مسؤول وكل من له ارتباط بهذا الملف الذي أقلق كل من عاصر همه، والأمل بالله باقٍ والخير قادم بإذن الله.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها، وأدام عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • رسائل هاتفية لاثارة الهلع والنزوح بين المدنيين
  • لجنة الإنقاذ الدولية: الفيضانات أثرت على 268 ألف شخص في اليمن
  • توقيف زعيمة شبكة “مجموعة الخير” التي نصبت على ألاف الأسر عبر الواتساب بالمليارات
  • اشادة دولية بالبنك المركزي العراقي: أنموذج لوضع الاستراتيجيات التي تخدم تطوير القطاع المصرفي 
  • الجيش البولندي يطلق أكبر عملية في تاريخه لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة من الفيضانات
  • لمنع اظهار احتفالات 26 سبتمبر .. الحوثيون يضربون البنية التحتية للإنترنت!”
  • أين وظائف المواطنين؟!
  • الأمم المتحدة تقرر إحداث لجنة علمية دولية لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • الجيش الإسرائيلي: نواصل استهداف البنى التحتية لحزب الله