سرايا - أدت غارات طائرات سلاح الجو الاسرائيلي إلى استشهاد نحو 500 شخص على الأقل وإصابة 1645 آخرون في الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ صباح الاثنين، من بينهم 35 طفلا و58 امرأة، وفق آخر بيان صدر عن وزارة الصحة العامة اللبنانية.

في هذا السياق، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان نويل باروت في كلمته أمام “قمة المستقبل” في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن فرنسا تدعو إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، في ما يتعلق بالوضع في لبنان.



وقال باروت: “تدعو فرنسا مرة أخرى الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنب صراع إقليمي من شأنه أن يكون مدمرا للجميع، بدءا بالسكان المدنيين. ولهذا السبب، دعوت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول لبنان الأسبوع الحالي”.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس الاثنين، بضرورة الوقف الفوري للتصعيد وتكريس كل الجهود للتوصل إلى حل دبلوماسي بين لبنان واسرائيل.

وأعرب غوتيريش حسب بيان صدر باسمه عن شعوره بقلق بالغ إزاء تصاعد الوضع على طول الخط الأزرق والعدد الكبير من الضحايا المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء، الذي أبلغت عنه السلطات اللبنانية، فضلا عن آلاف النازحين، وسط حملة القصف الإسرائيلي الأكثر كثافة، منذ تشرين الأول الماضي.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد خلال اتصال هاتفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وقوف الأردن المطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه في مواجهة الحرب الإسرائيلية عليه.

اقرأ أيضا: الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه

وزراء الخارجية العرب بدورهم وخلال الاجتماع التشاوري السنوي لمجلس الجامعة العربية، أكدوا التضامن الكامل مع لبنان حكومة وشعبا، ضد التصعيد الإسرائيلي الخطير على لبنان، مدينين بشدة العدوان الإسرائيلي المتصاعد.

الخارجية السعودية، قالت في بيان لها إن “المملكة تتابع بقلقٍ بالغ تطورات الأحداث الأمنية على الأراضي اللبنانية، وتجدد تحذيرها من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها”.

لبنانيا، كتب الرئيس سعد الحريري على منصة X: “التضامن الوطني واجب اخلاقي وسياسي في هذه المرحلة من تاريخ لبنان، اهلنا في الجنوب والبقاع والضاحية أمانة عند كل اللبنانيين ونصرتهم تتقدم على أي اعتبار”.

فيما حذّرت دول مجموعة السبع خلال اجتماع عقد في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة من أنّ “ما من بلد سيربح من مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

وقال وزراء خارجية دول مجموعة السبع في بيان، نقلته “فرانس برس”: “إن الأفعال وردود الأفعال المضادّة من شأنها أن تؤدّي إلى تضخيم هذه الدوامة الخطيرة من العنف، وجرّ الشرق الأوسط بأكمله إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا مع عواقب لا يمكن تصورها”.

إقرأ أيضاً : 5 إصابات لاسرائليين في العفولة والتصعيد العسكري مستمرإقرأ أيضاً : الصين تعلن دعمها الكامل والقوي للبنان ضد عدوان الاحتلالإقرأ أيضاً : رشقات صاروخية على مواقع حساسة للاحتلال .. وتحذيرات دولية من حرب شاملة




المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: لبنان الصحة فرنسا فرنسا لبنان لبنان الوضع عبدالله رئيس الأردن لبنان الأردن لبنان لبنان أمن المنطقة الرئيس الصين فرنسا المنطقة الوضع الأردن لبنان نيويورك السعودية إصابات الصحة أمن الثاني رئيس الرئيس عبدالله

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: 274 شهيداً و1024 جريحاً جراء العدوان الإسرائيلي منذ صباح اليوم

الجديد برس|

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 275 والجرحى إلى 1024.

وكان جيش الاحتلال قد شن أكثر من 300 غارة على مناطق متفرقة جنوب لبنان، في أكبر عدوان صهيوني منذ بداية 7 أكتوبر.

في سياق متصل، يشهد الداخل الإسرائيلي، استنفاراً عسكرياً وأمنياً غير مسبوقاً مع بدء المقاومة الإسلامية بدك قواعد عسكرية إسرائيلية رداً على العدوان.

وذكر موقع “واللا” الإسرائيلي نقلاً عن مصادر أمنية، أن جيش الاحتلال رفع مستوى التأهب في سلاح الجو ومنظومة الدفاع الجوي، وذلك خوفاً من رد لبناني واسع.

مقالات مشابهة

  • حوالي 500 شهيد وآلاف الجرحى وفق آخر بيانات الصحة اللبنانية
  • 500 شهيد و1645 مصابا ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على لبنان إلى 492 قتيلا
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان إلى 492 شهيداً و1645 جريحا
  • الصحة اللبنانية: 492 شهيدًا و1645 جريحًا بأعنف قصف إسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • الصحة اللبنانية: 356 شهيدًا و1246 جريحًا بأعنف قصف إسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • الصحة اللبنانية: 274 شهيداً و1024 جريحاً جراء العدوان الإسرائيلي منذ صباح اليوم
  • الصحة اللبنانية: 182 شهيدًا و727 جريحًا بأعنف قصف إسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • «الصحة اللبنانية»: شهيد وجريح في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة عيترون