سبتمبر 24, 2024آخر تحديث: سبتمبر 24, 2024

المستقلة/- في خطوة جادة نحو مكافحة ظاهرة التدخين وانتشار المنتجات التبغية، أعلنت وزارة الصحة العراقية عن قرب إقرار قانون “الحماية من أضرار التبغ”، الذي سيحظر بيع المنتجات التبغية لمن هم دون 18 عامًا. هذا القانون يأتي في وقت تشهد فيه الأسواق العراقية انتشارًا مقلقًا للمنتجات المقلدة وغير المرخصة، مما يثير تساؤلات حول فعالية هذه التدابير في معالجة المشكلة.

معاون مدير برنامج مكافحة التبغ، وسيم كيلان، أكد في تصريحات صحفية أن العراق يعاني من مشاكل صحية واقتصادية وبيئية نتيجة تعاطي منتجات التبغ. وقد شجعت الشركات المصنعة هذه المنتجات تحت ستار كونها بدائل أقل ضررًا من السجائر التقليدية، في حين أظهرت الأبحاث الحديثة أنها قد تكون بنفس القدر من الخطورة.

ومع تصاعد معدلات تعاطي الشباب لهذه المنتجات، فإن القانون الجديد يهدف إلى حماية الفئات العمرية الأصغر وتعزيز الوعي حول المخاطر الصحية. لكن، يبقى السؤال: هل ستنجح هذه الإجراءات في إيقاف انتشار هذه العادة الضارة؟

التحديات أمام التنفيذ

على الرغم من حسن نية هذا القانون، إلا أن تنفيذه يواجه تحديات كبيرة. أولاً، هناك مشكلة المنتجات المقلدة التي تكتسح السوق. هذه المنتجات لا تخضع لأي رقابة صحية، مما يزيد من خطورة الوضع الصحي للشباب. فكيف سيمكن ضبط السوق وإجبار التجار على الالتزام بالقانون الجديد؟

ثانيًا، سيتطلب فرض الغرامات والضرائب على تعاطي هذه المنتجات في الأماكن المغلقة دعمًا من جميع الجهات المعنية. هناك حاجة ماسة لتوعية الجمهور حول أضرار التدخين، لكن هل ستتمكن وزارة الصحة من تحمل عبء هذه المسؤولية بمفردها؟

سياسة الضرائب كوسيلة ردع

من المتوقع أن يفرض القانون ضرائب على منتجات التبغ لرفع أسعارها، مما قد يساعد في تقليل الطلب. لكن، هل ستؤدي هذه السياسة إلى نتائج فعالة، أم ستجعل الشباب يلجأون إلى طرق غير مشروعة للحصول على هذه المنتجات؟ هناك تخوف من أن تساهم الضرائب في زيادة نشاط السوق السوداء، بدلاً من تقليل التعاطي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: هذه المنتجات

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من شباب النواب على توجيهات السيسي بتعديل قانون الرياضة

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت عددًا من جلسات الحوار المجتمعي، والاجتماعات حول قانون الرياضة الذي قدمته الحكومة خلال دور الانعقاد السابق، بحضور كل الخبراء المتخصصين، واستغرقت جلسات الحوار ما يقرب من 350 ساعة عمل .

وأكد رئيس لجنة الشباب، في تصريحات له اليوم السبت، أن اللجنة انتهت من مناقشة جميع تعديلات مواد القانون، خلال دور الانعقاد الرابع، وتم مناقشة التعديلات على المواد المتعلقة بالاستثمار، وكذلك مركز التحكيم الرياضي؛ خصوصًا بعد حكم المحكمة الدستورية الذي أشار إلى عوار المواد الخاصة بمركز التحكيم في القانون الحالي، وكذلك المواد المعوقة للاستثمار الرياضي .

وأضاف حسين أنه خلال جلسات الاستماع التي عقدتها اللجنة، تم الاستماع إلى جميع المختصين للوصول إلى أفضل صياغة لمواد القانون؛ بما يساعد على تطوير المنظومة الرياضية للوصول بالرياضة والرياضيين المصريين إلى المكانة التي تليق بالدولة المصرية .

وأشاد رئيس لجنة الشباب بتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومةَ بسرعة عرض قانون الرياضة على البرلمان، مؤكدًا أن اللجنة ستضع القانون على رأس أولوياتها خلال دور الانعقاد المقبل، نظرًا لأهميته الكبيرة في تطوير الرياضة المصرية .

وثمَّن رئيس لجنة الشباب توجيهات الرئيس السيسي للحكومة، بقيام الجهات المختصة بمراجعة خطة المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة، واتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه الاتحادات التي ظهرت عناصر من أعضائها بشكل سلبي، أثر على سمعة الرياضة المصرية، مشيرًا إلى أن اللجنة عقدت مجموعة من الاجتماعات في إطار الرقابة البرلمانية السابقة مع جميع الاتحادات المشاركة في أوليمبياد باريس، وبحضور وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأوليمبية، قبل بدء الأوليمبياد بسنة كاملة؛ لمعرفة المستهدف لكل اتحاد واحتياجات الاتحادات المالية والفنية، لتحقيق مستهدفهم بالتنسيق مع وزارة الشباب.

وأكد النائب محمود حسين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي الرياضة المصرية اهتمامًا غير مسبوق، ويحرص على تقديم كل أوجه الدعم للرياضيين المصريين؛ من أجل رفع اسم مصر عاليًا في المحافل الدولية.



مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية يسلم عقود المحال التجارية بسوق الجمعة المطور للتجار
  • محافظ الإسماعيلية يسلم عقود المحال التجارية بسوق الجمعة المطور للتجار وأصحاب الفروشات
  • بعد سنوات من إنشائه.. محافظ الإسماعيلية يسلم عقود المحال التجارية بسوق الجمعة المطور للتجار
  • سقلاوي تفقد عملية تسلّم التبغ في كفرّمان
  • البخار مقابل الدخان
  • استقالات تعصف بأكبر صحيفة يهودية في العالم بسبب «السنوار».. ماذا حدث؟
  • أول تعليق من شباب النواب على توجيهات السيسي بتعديل قانون الرياضة
  • رئيس الوزراء: الدولة تهتم بقطاع المنتجات الدوائية لتوفير احتياجات السوق المحلية
  • سيارات "التاهو" في العراق.. سلطة فوق القانون ومخالفات بالجملة