سبتمبر 24, 2024آخر تحديث: سبتمبر 24, 2024

المستقلة/- في دراسة حديثة، اكتشف علماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون أن ارتفاع درجات حرارة الجسم المرتبط بالالتهابات المزمنة يغير بشكل جذري عمل الميتوكوندريا، المعروفة بـ”محطات الطاقة” الخلوية. هذه التغيرات، وفقًا لمركز جامعة “فاندربيلت”، تؤدي إلى أعطال في عمل الميتوكوندريا وتراكم المواد المؤكسدة في الخلايا، مما يسرع من ظهور طفرات في الحمض النووي للخلايا السليمة.

أوضح الباحث دارين هينتسمن أن حوالي ربع الأورام الخبيثة المكتشفة ترتبط بعمليات التهابية مختلفة. الدراسة الأخيرة تكشف آلية جديدة تفسر كيف تؤدي درجات حرارة الجسم المرتفعة المرتبطة بالالتهابات إلى تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا خبيثة. يعتمد هذا الاستنتاج على دراسة تأثير درجات الحرارة المحيطة على سلوك أنواع مختلفة من الخلايا التائية، التي تلعب دورًا حاسمًا في الاستجابة المناعية.

التجربة العلمية

لتحديد هذه العلاقة، طور العلماء تركيبا خاصًا يسمح لهم بإنماء الخلايا التائية في وسط غذائي عند درجة حرارة 39 درجة مئوية، وهي درجة الحرارة التي تعكس بؤر الالتهاب. درس الباحثون التغيرات في نشاط نوعين من الخلايا التائية: تلك المسؤولة عن إثارة الالتهاب وتلك التي تقمعه. وجدوا أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على طبيعة الإشارات التي تنتجها الخلايا، وكذلك على عمليات التمثيل الغذائي الخاصة بها.

نتائج مقلقة

أظهرت النتائج أن درجات الحرارة العالية تتسبب في ظهور خلل في الميتوكوندريا في بعض أنواع الخلايا التائية، مما يقلل من كفاءتها في أكسدة العناصر الغذائية. هذا الخلل يرفع من مستوى التوتر في هذه الخلايا، مما يؤدي إلى موتها الجماعي، وبالتالي التراكم المتسارع للطفرات في الحمض النووي. وقد حدد العلماء أيضًا اضطرابات مماثلة في عمل الميتوكوندريا في خلايا الفئران المصابة بمتلازمة القولون العصبي، وكذلك في أنسجة المرضى الذين يعانون من مرض “كرون” والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الإرث السرطاني للالتهابات

توضح هذه النتائج لماذا يمكن أن يؤدي تسريع العمليات الالتهابية إلى ظهور عدة أنواع من الأورام الخبيثة. حيث يتضح أن الالتهابات المزمنة والدرجات الحرارية المرتفعة تلعبان دورًا حاسمًا في تغيير تركيبة الخلايا، مما يعزز من احتمالية تحوّلها إلى خلايا سرطانية.

في ختام الدراسة، يتضح أن فهم العلاقة بين الالتهابات المزمنة ودرجات الحرارة المرتفعة يعد خطوة هامة نحو تطوير استراتيجيات جديدة للتشخيص والعلاج، ما قد يسهم في تقليل معدلات الإصابة بالأورام الخبيثة المرتبطة بهذه العوامل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الخلایا التائیة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

خبراء: ارتفاع متوسط درجات الحرارة "مخاطرة عالمية"

ذكر باحثون أن العالم يواجه خطر ارتفاع متوسط درجات الحرارة إلى أكثر من 1.5 درجة مئوية، إذا لم تحدد الدول والمناطق والشركات أهدافاً مناخية أقوى.

ومع بدء أسبوع المناخ في نيويورك أمس الإثنين، أصدر باحثون عدة أوراق بحثية لمتابعة الجهود المبذولة للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى هذا المستوى الحرج، ما قد يؤدي إلى نقاط تحول مناخية لا رجعة فيها إذا تم تجاوزها.

وحللت وحدة استخبارات الطاقة والمناخ وجامعة أكسفورد الأهداف المناخية لـ 198 دولة و708 ولاية ومنطقة و1186 مدينة و1977 شركة مدرجة في البورصة.
وفي تقييمهم السنوي، وجد باحثون أن أكثر من 40% من الحكومات الإقليمية والمحلية لم تحدد بعد أهدافاً لخفض الانبعاثات، وفقاً لوكالة الأنباء البريطانية.

وأضافوا أن فجوة الالتزام بين المدن والولايات والمناطق تعيق التحول الضروري على مستوى الاقتصاد، وشددوا على أنه يجب على هذه السلطات تحسين التوافق الرأسي مع الأهداف الوطنية فيما يتعلق بتحديد الأهداف القصيرة الأجل والطويلة الأجل.

We're live at #ClimateWeekNYC, speaking to our climate and sustainability experts on what they hope will be achieved at this year's gathering under the theme of ‘It’s Time’. pic.twitter.com/iiEjjqbdpl

— Oliver Wyman (@OliverWyman) September 23, 2024

مقالات مشابهة

  • خبراء: ارتفاع متوسط درجات الحرارة "مخاطرة عالمية"
  • باحثون: تطور خطير في ارتفاع درجات الحرارة
  • الثلاثاء .. طقس معتدل
  • الأرصاد تكشف درجات الحرارة المتوقعة غدًا
  • درجات الحرارة المتوقعة اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024 في اليمن
  • مفاجأة من «الأرصاد» عن درجات الحرارة في فصل الخريف.. «الجو هيقلب»
  • بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة
  • درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 في اليمن
  • فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف