سبتمبر 24, 2024آخر تحديث: سبتمبر 24, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا يوم الثلاثاء، مدفوعة بعوامل متعددة تشمل إجراءات تحفيزية جديدة من الصين، التي تُعد أكبر مستورد للخام، إلى جانب مخاوف متزايدة من تأثير التوترات في الشرق الأوسط على الإمدادات النفطية. هذا يأتي بالتزامن مع تحذيرات من إعصار كبير يقترب من السواحل الأمريكية، مما يهدد الإنتاج النفطي في أكبر دولة منتجة للخام في العالم.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر بواقع 69 سنتًا أو ما يعادل 0.93% لتصل إلى 74.59 دولارًا للبرميل، في حين زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر بمقدار 74 سنتًا أو 1.05% لتصل إلى 71.11 دولارًا للبرميل، بحسب بيانات السوق الصادرة في الساعة 03:30 بتوقيت جرينتش.

التحفيز الصيني وتأثيره على السوق

يأتي هذا الارتفاع في الأسعار بعدما أعلنت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، عن إجراءات جديدة لتحفيز اقتصادها المتباطئ، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة على القروض. ووفقًا للمحلل توني سيكامور من شركة “آي جي”، كانت أسواق النفط تتطلع بفارغ الصبر إلى تدخل صيني لدعم الاقتصاد، الذي شهد تباطؤًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة، مما أثر على الطلب على النفط.

التوترات في الشرق الأوسط

في المقابل، ساهمت التوترات في الشرق الأوسط في زيادة المخاوف حول استقرار الإمدادات النفطية. فقد أعلن الجيش الإسرائيلي عن شن غارات جوية على مواقع حزب الله في لبنان يوم الاثنين، وهي الغارات التي وصفتها السلطات اللبنانية بأنها الأكثر دموية منذ عقود، حيث أسفرت عن مقتل 492 شخصًا، مع نزوح عشرات الآلاف من اللبنانيين نحو المناطق الآمنة.

مخاوف إعصار في الولايات المتحدة

على الجبهة الأمريكية، يتابع المتداولون عن كثب حالة الطقس، حيث يقترب إعصار كبير من السواحل الأمريكية في منطقة الخليج، مما يشكل خطرًا على عمليات الإنتاج النفطي في واحدة من أكبر مناطق إنتاج الخام في العالم. مع اقتراب نهاية الأسبوع، يتوقع أن يضرب الإعصار ساحل الخليج الأمريكي، مما يزيد من حالة القلق في السوق حول تعطل الإمدادات.

تأثير متداخل على أسعار النفط

هذا المزيج من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية والبيئية أدى إلى ارتفاع أسعار النفط، في وقت يبدو فيه أن سوق الطاقة يتأرجح بين زيادة الطلب من أكبر مستورد عالمي وتهديدات محتملة على الإمدادات من مناطق الإنتاج الرئيسية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الشرق الأوسط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط.. توقعات بارتفاع مدفوع بالشتاء والتصعيد في الشرق الأوسط - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علق الخبير في الشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الأحد، (22 أيلول 2024)، على توقعات ارتفاع أسعار النفط.

وقال شيرواني لـ"بغداد اليوم"، إن "تزايد النمو في الطلب خلال العام المقبل سيحصل وفقا للتوقعات".

وأضاف، أن "الانهيار الذي حصل العام الحالي جعل بعض المؤسسات تتراجع عن توقعاتها، لكن في تصوري الامر مرتبط بالتغييرات السياسية التي تتجه نحو التصعيد خاصة في جنوب لبنان واحتمال وجود رد عسكري ايراني".

وأشار الى، أن "التصعيد العسكري سيدفع الأسعار للارتفاع مجددا، خاصة اذا تزامن مع ارتفاع الطلب بسبب انفتاح أكثر في الاقتصاد الصيني، والعامل الثالث الذي يرجح ارتفاع الاسعار، هو قرب فصل الشتاء حيث يزداد الطلب على النفط، وهذا سيؤدي الى ارتفاع الاسعار بين 80-90 دولارا للبرميل الواحد".

وشهدت الأسواق العالمية تقلبات كبيرة في أسعار النفط بعد اندلاع الحرب، وارتفعت الأسعار بشكل حاد لأسبوعين متتاليين منذ عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد الاحتلال في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ونشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا تناولت فيه تأثير الحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة على أسعار النفط العالمية.

واعتبر التقرير أن هذه الحرب أدت إلى حدوث هزات في أسواق النفط، وارتفاع في الأسعار إلى 94 دولارا للبرميل، كما عززت المخاوف بين تجار النفط والاقتصاديين من أن الأسواق قد تتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن كثيرين يشعرون بالقلق من أن تصاعد التوترات في المنطقة قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير من خلال خنق طريق عبور رئيس لشحنات النفط والغاز المنقولة بحرا من الشرق الأوسط إلى السوق العالمية، مما يهدد الجهود التي تبذلها البنوك المركزية لترويض التضخم المرتفع.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل رغم عدم امتلاكها احتياطيات غاز كبيرة، لكنها أوقفت الإنتاج في حقل غاز تامار، وقد أدى ذلك إلى الحد من تدفقات الغاز إلى مصر المجاورة، التي تعيد تصديره بحرا، وغالبا إلى أوروبا.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بفعل التحفيز الصيني الجديد والتوترات في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط بعد إجراءات الصين التحفيزية ومخاوف تصاعد التوترات بالشرق الأوسط
  • النفط يرتفع بسبب مخاوف الحرب في الشرق الأوسط
  • النفط يرتفع بفعل مخاوف التصعيد في الشرق الأوسط
  • الصراع في الشرق الأوسط يرفع أسعار النفط العالمية
  • ارتفاع النفط بفعل توترات الشرق الأوسط وخفض الفائدة الأمريكية
  • النفط يرتفع إثر قرار الفائدة الأمريكية وصراع الشرق الأوسط
  • أسعار النفط.. توقعات بارتفاع مدفوع بالشتاء والتصعيد في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط.. توقعات بارتفاع مدفوع بالشتاء والتصعيد في الشرق الأوسط - عاجل