مع اشتداد حرارة الصيف تتجه أنظار من يعانون من بعض الأمراض خاصة الروماتيزم وآلام المفاصل إلى واحة سيوة وذلك نظرا لما تمتع به رمال واحة سيوة من خصائص ‏بتراكيبها الكيميائي الفريد بغرض الشفاء.

أسماء أسرة كاملة ضحايا حادث مروري على طريق مطروح - الإسكندرية بتكلفة 6 ملايين جنيه.. محافظ مطروح يفتتح وحدة فوكة الصحية


فواحة سيوه التابعة لمحافظة مطروح تعد منتجعا طبيعيا للاستشفاء لما يتميز من مناح جاف طوال العام وطبيعة رمالها الساخنة التي لها من الخواص ما يجعلها قادرة على علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل وآلام العمود الفقري
وتستقبل واحة سيوة زوارها من الطالبين للدفن برمالها خلال شهري يونيو وأغسطس خاصة مع اشتداد الحارة التي تعد الوقت المناسب لموسم الدفن.

حيث تشهد الواحة إقبالا كبيرا من زائري سيوة
ويؤكد محمد جيري من أهالي سيوة ومدير السياحة بمدينة سيوة، أن رمال سيوة لها شهرة عالمية في العلاج الطبيعي من أمراض كثيرة. لذلك تستقبل الواحة العديد من المرضى في هذا التوقيت من كل عام حيث يفد إلينا أناس من مختلف الجنسيات .
وأضاف أن هذه المهن من المهن التي تميز الواحة عن غيرها، بالعلاج بالدفن في الرمال الساخنة تحت سفح جبل الدكرور مضيفا أنه أدى ارتفاع أعداد المترددين من خارج الواحة على العلاج بالدفن في الرمال بسيوة إلى ذيوع صيتها وشهرتها، حتى أصبحت مقصدا سياحيا وعلاجيا.
ويوكدعلى بكر من أهالي سيوة أن أولى خطوات العلاج بالدفن في الرمال تبدأ بتحديد بقعة رملية نظيفة، بشرط ألا يكون قد سبق استخدامها من قبل، وأن تكون معرضة للشمس لوقت طويل حتى تكون الرمال مشبعة بالحرارة، وكذلك تكون نقية من أي بكتريا أو فطريات،، ثم نحفر حفرة ملاءمة لحجم المريض، ونلف جسمه بقماش أبيض بعدما ينزع كامل ثيابه كي يستفيد جسمه من حرارة الرمال، ثم نلف فوقه رداء خشنا يوازن بين حرارة الرمل وحرارة الجسم، وبعد أن يستلقي في الحفرة ونطمئن إلى وضعه، نغطي كامل الجسم بالرمل ما عدا الوجه، ونحرص على أن تكون كمية الرمال الموضوعة فوق الجسد متوسطة تفي بغرض العلاج، وألا تكون حمل ثقيل على قلبه وقدرته على التنفس الطبيعي، ثم نضع فوق الوجه مظلة لوقايته من الشمس».
وأشار أن برنامج العلاج لا يتوقف عند إخراج المريض من الحفرة، حيث يتم تقديم مشروبات من الأعشاب المفيدة مثل النعناع واليانسون كي تساعد الجسم على استعادة المياه التي فقدها بعدما تعرق كثيرا تحت الرمل، وبعدها يشعر المريض بتحسن تدريجي في حالته الصحية وبتكرار الدفن في الأيام التالية.

الدفن برمال سيوة الدفن برمال سيوة 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات سيوة الدفن فی

إقرأ أيضاً:

انحناء الساقين مؤشر مبكر لالتهاب المفاصل.. اعرف السبب

التهاب المفاصل، وهي حالة تتميز بالتهاب المفاصل وتدهورها، تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، ويعد الاكتشاف المبكر أمرًا بالغ الأهمية لإدارة الألم ومنع تلف المفاصل. 

وفي حين أن الألم والتصلب من الأعراض الشائعة، فقد يكمن مؤشر أقل شهرة في وضعيتك، ويؤدي انحناء الركبتين إلى الضغط على جانب واحد من الساق (الركبتين المقوستين والركبتين المقوستين).

وهذا مؤشر مبكر على أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الركبة لديهم فرص أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل في المستقبل. 

وإن انحناء الساق قليلًا أمر طبيعي، خاصة عند الأطفال، ومع ذلك، فإن الانحناء الواضح أو طقطقة الركبتين عند البالغين يمكن أن يكون مدعاة للقلق. 

هذه المحاذاة غير الطبيعية يمكن أن تضع ضغطًا غير متساوٍ على المفاصل، وخاصة الركبتين والوركين، مما يؤدي إلى تسريع التآكل ويمكن أن يكون سبب هذا الاختلال عوامل مختلفة، بما في ذلك:

• نقص فيتامين د والكساح: تسبب هذه الحالة في مرحلة الطفولة انحناء في أسفل الساقين. 

• هشاشة العظام: هذا الشكل الشائع من التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي إلى تشوه المفاصل مع مرور الوقت.

• الإصابات السابقة: يمكن أن يؤدي الشفاء غير السليم من الكسور أو تمزقات الأربطة إلى تغيير محاذاة الساق.

في حين أن انحناء الساق في حد ذاته لا يضمن تطور التهاب المفاصل، إلا أنه يمكن أن يكون علامة إنذار مبكر، خاصة إذا كان مصحوبًا بألم أو تصلب أو صعوبة في المشي.

الأشعة السينية 

تعتبر الأشعة السينية للمحاذاة الدائمة أداة بسيطة لكنها قوية لتقييم محاذاة الساق على عكس الأشعة السينية التقليدية التي يتم التقاطها أثناء الاستلقاء، تلتقط هذه الطريقة موضع تحمل الوزن للجسم، مما يوفر صورة أكثر دقة لميكانيكا المفاصل.

الأشعة السينية تكشف:

• زاوية العظام: درجة انحراف العظام عن المحور المستقيم.

• تضييق مساحة المفصل: مؤشر محتمل لفقدان الغضروف، وهو السمة المميزة لالتهاب المفاصل العظمي.

• علامات تلف العظام: مثل توتنهام أو الخراجات، والتي يمكن أن تترافق مع التهاب المفاصل.

لماذا تجعل الأشعة السينية للمحاذاة الدائمة فحصًا روتينيًا؟

إن تضمين الأشعة السينية أثناء الوقوف في الفحوصات الطبية المنتظمة، خاصة لمن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، يوفر العديد من المزايا:

• الكشف المبكر: تحديد المحاذاة غير الطبيعية يسمح بالتدخل المبكر لإدارة الألم، ومنع المزيد من الضرر، واستكشاف خيارات العلاج مثل العلاج الطبيعي أو تقويم العظام (إدراج الأحذية).

• خطط علاجية مخصصة: تساعد الأشعة السينية متخصصي الرعاية الصحية على وضع خطط علاجية مستهدفة بناءً على آليات المفصل المحددة ودرجة عدم المحاذاة.

• مراقبة التقدم: يمكن للأشعة السينية المنتظمة تتبع تطور التهاب المفاصل وتقييم فعالية استراتيجيات العلاج.

في حين أن انحناء الساق لا يعني تلقائيًا التهاب المفاصل، إلا أنه يتطلب محادثة مع طبيبك ناقش إمكانية تضمين الأشعة السينية للمحاذاة أثناء الوقوف في الفحص التالي، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا أو تعاني من آلام المفاصل. 

ويمكن أن يؤدي الاكتشاف المبكر والإدارة المناسبة إلى تحسين نوعية حياتك بشكل كبير ومساعدتك على البقاء نشطًا لسنوات قادمة.

مقالات مشابهة

  • " دموع تحت الرمال"| القصة الكاملة لريان المنيا الجديد.. سقط تحت الردم وترك 6 أطفال
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • انحناء الساقين مؤشر مبكر لالتهاب المفاصل.. اعرف السبب
  • «إسكندرانى منتج».. مُعيلات يرسمن أحلامهن على رمال «البوريفاج» (صور)
  • بديل مذهل لجراحة استبدال الركبة بالكامل
  • غضب بهاء طاهر في «واحة الغروب» !
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • مجلس نقابة الموسيقيين يرحب بمقترح مصطفى كامل بزيادة فواتير علاج الأعضاء
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض