الوطن:
2024-09-24@05:26:23 GMT

3 حالات يحظر التصالح عليها في مخالفات البناء.. اعرفها

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

3 حالات يحظر التصالح عليها في مخالفات البناء.. اعرفها

نشرت وزارة الإسكان عن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها طبقا للقانون الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، مشيرة إلى أن آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح في 4 نوفمبر 2024.

ويتضمَّن المنشور أهمية التصالح بأن يعمل على تقنين وضع العقار المخالف وتفادي إجراءات الإزالة والغرامات وإمكانية إدخال المرافق للعقار بشكل رسمي وانقضاء الدعاوى القضائية الخاصة بالمخالفات وزيادة القيمة السوقية للعقار.

ونصحت المبادرة بالتقدم بطلب التصالح قبل انتهاء المهلة المحددة يجوز التصالح في بعض المخالفات التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام قوانين البناء الصادرة قبل تاريخ العمل بالقانون في 2023/12/18 ماعدا الحالات المحظور التصالح عليها ويتم تطبيق أحكام هذا القانون طبقا للحالات والضوابط الآتية.

الحالات التي يجوز التصالح عليها

- التحديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة قبل اعتماد خط التنظيم أو التي تقع على الشوارع التقليدية غير المنفذة على الطبيعة أو التي لم يكتمل تنفيذها.

- التعدي على حقوق الارتفاع المقررة قانونا بشرط الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب هذه الحقوق.

- البناء على الأراضي المملوكة للدولة حال الموافقة على طلب تقنين وضع اليد وفقا للقوانين المنظمة لذلك.

- تغيير استخدام العقارات بالمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية.

الحالات التي يحظر التصالح عليها

- الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.

- البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار وقانون حماية النيل والمجاري المائية من التلوث.

- تغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات الجراجات، ويجوز التصالح حتى 40 % من المساحة غيرالمرخصة كجراحات بالبدرومات بالمدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفقا للقواعد المنظمة بالهيئة.

خطوات التصالح على مخالفات البناء

التقدم بالطلب والمستندات المطلوبة وسداد رسوم الفحص ومقابل الجدية.

- دراسة الطلب بواسطة اللجان الفنية المشكلة بالجهات الإدارية.

- تحديد قيمة التصالح طبقا لإجمالي مسطح المخالفة ونوعها.

سداد قيمة مقابل التصالح وإصدار قرار التصالح.

ويذكر أن نوه المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالأمس في بيان، إلى أن اقترب انتهاء المهلة المحددة لتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء، إذ أن يتبقى 42 يوما على غلق باب التقديم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخالفات البناء وزارة الإسكان خطوات التصالح التصالح على مخالفات البناء مخالفات البناء التصالح علیها

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: نسعى لتسهيل الإجراءات لدفع المواطنين إلى التصالح في مخالفات البناء

قال أشرف أبو النصر، نائب رئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ وأمين أمانة التنمية والتواصل مع المستثمرين بحزب حماة الوطن، إنه تناول في لقاء مع الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بحضور القيادات التنفيذية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، عددًا من الموضوعات التي تحتاج إلى حلول مبتكرة وعاجلة.

وأضاف أبو النصر في بيان له، أن من بين أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها كان طريق شبراخيت دمنهور، الذي يسبب معاناة يومية للطلاب والمرضى والموظفين، مؤكدا أنه استعراض هذا الملف سابقا مع الجهات المعنية؛ إذ جرى مخاطبة وكيل وزارة النقل، الذي أعد خطابين بشكل سريع؛ الأول موجه إلى رئيس مجلس الوزراء والثاني إلى وزيرة التخطيط، وسيتم متابعتهما والتنسيق مع وزير النقل الفريق كامل الوزير للتخفيف على المواطنين؛ إذ يجرى إعداد خطاب إلى رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى أن وزيرة التخطيط وعدت بمتابعة الأمر بالتعاون مع النواب لإنجاز الجزء المتبقي من الطريق بالتزامن مع الجزء الحالي، مؤكداً أنه سيتم متابعة هذا الملف بكل صدق وأمانة لضمان التنفيذ على أرض الواقع.

وفيما يخص قانون التصالح، قال أبو النصر: «تحدثت مع المحافظ حول العراقيل التي تواجه المواطنين في إطار قانون التصالح، وشددنا على ضرورة الأخذ بروح القانون وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، وتشجيع المسؤولين على تسهيل الإجراءات وعدم تعقيدها، بما يحث المواطنين على التصالح».

ونوه بأنه جرى الاتفاق مع المحافظ على مراجعة رئيس المركز بشأن أي معوقات في المراكز التكنولوجية، والتوجيه بحل أي مشكلة تواجه المواطنين.

واختتم بأن اللقاء كان إيجابيا للغاية، وجرى التأكيد على أهمية عدم تصدير الروتين والبيروقراطية بما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلا عن متابعة تنفيذ هذه الموضوعات على أرض الواقع لضمان تقديم حلول جذرية تلبي احتياجات المواطنين وتخفف من معاناتهم.

مقالات مشابهة

  • بعد قرار الحكومة الأخير.. 3 حالات لا يجوز فيها التصالح بمخالفات البناء وموعد لتلقي الطلبات
  • محافظ أسيوط: مواصلة رفع معدلات الأداء بملف التصالح في مخالفات البناء  
  • «الإسكان»: انتهاء مهلة التصالح على مخالفات البناء قريبا
  • بالإنفوجراف.. آخر موعد لتلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • آخر موعد لتلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها
  • آخر موعد لتلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • التصالح في مخالفات البناء.. هذه الحالات حظرها القانون رسميا
  • عضو بـ«الشيوخ»: نسعى لتسهيل الإجراءات لدفع المواطنين إلى التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يوجه بمتابعة المراكز التكنولوجية