صفا

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن الأمم المتحدة غير قادرة على لعب دور قيادي لمواجهة التهديدات المتزايدة و"ثمة حاجة لهيكلية فعالة لإيجاد حلول مشتركة للمشاكل العالمية".

جاء ذلك في كلمة له، الاثنين، خلال "قمة المستقبل"، المنعقدة بمدينة نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العام للأمم المتحدة.

وأضاف فيدان أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة "يمران في اختبار تاريخي"، لافتا إلى تراجع القدرة العالمية على إيجاد حلول للأزمات والصراعات.

وشدد فيدان على ضرورة أن تكون الأمم المتحدة هيكلية "أكثر شمولية وتعددية"، وأن هناك حاجة لإصلاحات شاملة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وأكد أن "العالم أكبر من خمسة"، في إشارة إلى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، وأنه لا يمكن ترك مسألة السلام والأمن الدوليين بيد عدد محدود من البلدان "صاحبة امتيازات".

ودعا إلى جعل آليات صنع القرار في الأمم المتحدة "أكثر ديمقراطية"، ولتطوير الوسائل اللازمة للحيلولة دون الاستقطاب.

الوزير فيدان أكد على أن تركيا ستواصل جهودها في جميع المحافل الدولية، لتحقيق هذه الأهداف.

وانطلقت "قمة المستقبل"، الأحد، برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة نحو 193 دولة، وتستمر ليومين ويمثل تركيا فيها وزير الخارجية هاكان فيدان.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى تركيا الأمم المتحدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير «التخطيط والتعاون الدولي» تُطلق استراتيجية وطنية متكاملة للتمويل

أطلقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي «الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصر»، خلال فعاليات «قمة المستقبل»، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، ضمن أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة والدورة 79 للجمعية بنيويورك.

الاستراتيجية تقدم إطارا وطنيا متكاملا للتمويل

وقالت المشاط، إنّ استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة لمصر تمثل مبادرة تشاركية بين الحكومة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة، حيث تم تطويرها في إطار برنامج استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر، بقيادة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وأضافت «المشاط»، أنّ الاستراتيجية قدمت إطارًا وطنيًا متكاملًا للتمويل يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة بما يتسق مع الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مضيفة أنّ الاستراتيجية تركز على تعبئة التمويل المستدام لسد فجوة التمويل وتقليل المخاطر المالية والديون المستقبلية.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى أن الاستراتيجية تستهدف سبعة قطاعات رئيسية تم تحديدها كأولويات وطنية من قبل الحكومة المصرية، حيث لكل قطاع تأثيرات مباشرة على هدف تنموي ما، إضافة إلى تأثيرات غير مباشرة على مجموعة أوسع من الأهداف التنموية، موضحة أنّ تلك القطاعات شملت قطاع الحماية الاجتماعية، والصرف الصحي، والصحة والنقل والتعليم، وتغير المناخ، وتمكين المرأة .

من جهته، قال الدكتور عبد الله الدردري، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: «إن المباحثات رفيعة المستوى في هذا الحدث حاسمة لتلبية الحاجة الملحة لحلول تمويل مبتكرة لدعم التنمية المستدامة في مصر والمنطقة. من خلال جمع الشركاء من القطاعين العام والخاص والدوليين».

فيما علق الدكتور ماركوس بيرندت، رئيس مجموعة تمثيل بنك الاستثمار الأوروبي لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة، قائلًا: «سعداء بالتواجد مع شركائنا المتميزين في مصر في هذا الحدث، نحن نتمتع معًا بشراكة طويلة الأمد في بنك الاستثمار الأوروبي منذ عام 1979، واستثمرنا ما يقرب من 15 مليار يورو في العديد من مشروعات التنمية والبنية التحتية، وكذلك القطاع الخاص».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • خلال "قمة المستقبل" بنيويورك.. وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تُطلق الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصر
  • تفاصيل «قمة المستقبل» في الولايات المتحدة.. وكلمة وزير الخارجية
  • وزير «التخطيط والتعاون الدولي» تُطلق استراتيجية وطنية متكاملة للتمويل
  • جوتيريش يؤكد ضرورة اتخاذ خطوات حاسمة لتحديث وإصلاح التعاون الدولي لجعله أكثر عدالة
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • جوتيريش يضع روشتة إصلاح لتحديث النظام الدولي ليصبح صالحا لليوم والغد
  • لعالم أكثر عدالة.. "قمة المستقبل" في نيويورك تتبنى خطة إصلاح أممية