ملأت ألوان الفنون الشعبية بنجران احتفالات الأهالي فرحًا وسعادة بمناسبة اليوم الوطني 94، في تناغم فلكلوري وشعبي من الرقصات والأغاني والأناشيد الشعبية الوطنية التي تعبر عن الفخر والاعتزاز والانتماء للوطن وقيادته الرشيدة.
وتشتمل الفنون الشعبية النجرانية على ألوان شعبية عديدة، منها فن الزامل، وهو عبارة عن فن شعبي يتكون من صف طويل من الرجال المتشابكين الأيدي والمتراصين بالأكتاف يسيرون بخطوات ثابتة وبشكل جماعي، بنفس النسق حتى يصلوا إلى المكان المخصص للاحتفال، وهم يرددون أبياتًا شعرية تصف المناسبة.

لون الرزفة

وكذلك لون الرزفة: وهو فن يعتمد على الإيقاعات الصوتية، وفيها ينقسم المؤدون إلى صفين متوازيين بشكل متراص كتفًا إلى كتف، ويرددون أبياتًا شعرية بألحان عذبة، وبين الصفين في المنتصف تمامًا يؤدي البعض ما يسمى "السعب"، وهم يحملون "الجنبية" أو الخنجر، وأحيانًا العصي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نجران.. ألوان للفرح والانتماء في احتفالات اليوم الوطني - واس
والبعض منهم يتميز بارتدائه الزي الشعبي النجراني المعروف بالمذيل، ويتحرك الراقصون بشكل متناغم مع الأهازيج واللحن.

أخبار متعلقة الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94بالصور.. فرحة اليوم الوطني ترسم البهجة في عيون أطفال المملكةلوحة وطنية.. نجران تكتسي بالأخضر احتفاءً باليوم الوطنيفن المثلوثة

كما يُعد فن المثلوثة أحد الفنون الشعبية النجرانية المنتشرة في محافظات نجران الشمالية، فهو فن يؤديه عدد من الرجال مشكلين نصف دائرة، يتقدمهم شخص منفرد عنهم يسمى "المزيف"، يتحركون تبعًا لخطواته في عدة أنماط متناسقة وذات إيقاع متناغم، مرددين أبياتًا شعرية معينة بألحان جميلة وعذبة.
ويسجل "فن المرافع" أو لعبة الطبول، حضورًا رائعًا خلال الاحتفالات في الأعياد والمناسبات الوطنية، وهو من أشهر الرقصات النجرانية وأبدعها، إذ إنها الرقصة الوحيدة التي تدخل فيه كل الفنون الصوتية والحركية.
ويبدأ عازفو الطبول بشكل جماعي بصف واحد مستقيم، وهم يتحركون بصورة متناغمة على وقع الطبول والطيران والدفوف فيما يشبه الزامل، ولكن بألحان متناسقة مع العزف تحمل كلماتها طابعًا ترحيبيًا بالحضور والتهنئة بالمناسبة.
ومن ثم ينقسم الراقصون إلى صفين، أحدهما يضرب الدفوف، والآخر يضرب الطبول "المرافع"، ويتميز هذا اللون بالخفة والرشاقة، ويشكل صورة فنية جميلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس نجران المملكة العربية السعودية أخبار السعودية اليوم الوطني اليوم الوطني الـ94 اليوم الوطني 1445 اليوم الوطني 2024 اليوم الوطني 94 احتفالات اليوم الوطني احتفالات اليوم الوطني 94 الفنون الشعبية الفنون الشعبیة الیوم الوطنی

إقرأ أيضاً:

رسائل تهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2024

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي 2024، مخلدةً ذكرى 94 عامًا من الاتحاد. 

يُقام الاحتفال وسط أجواء مميزة، حيث منحت وزارة الموارد البشرية إجازة رسمية للعاملين في مختلف القطاعات، مما يتيح لهم فرصة الاستمتاع بالفعاليات المقررة.

إجازة اليوم الوطني السعودي

تقرر منح إجازة رسمية يومي الأحد والاثنين (22 و23 سبتمبر 2024) بالتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع، ليتمكن المواطنون من الاحتفال والاستمتاع بالأجواء العائلية.

رسائل تهنئة بمناسبة اليوم الوطني

تشمل مظاهر الاحتفال إرسال رسائل تهنئة بين الأهل والأصدقاء، للتعبير عن الفخر والاعتزاز بالوطن. 

إليك بعض الرسائل الجميلة:

دام عزك يا وطن: كل عام وأنت بخير يا مملكتي الغالية.عشت يا وطني حرًا مستقلًا: نسأل الله أن يحفظك من شر الفتن والمحن.94 عامًا من الفخر: نحتفل بوحدتنا وفخرنا، وندعو الله أن يديم نعمة الأمن والأمان.مملكتي العظيمة: أنتِ الفخر، ومقامك في القلوب لا يميل.فعاليات اليوم الوطني السعودي 2024

وضعت الهيئة العامة للترفيه برنامجًا احتفاليًا مميزًا، يتضمن فعاليات متنوعة على مدار 4 أيام، تشمل:

عروض فنية: تتضمن مسرحيات وفعاليات تاريخية وتراثية.استعراضات جوية: تزيين السماء بالألعاب النارية.أنشطة متنوعة: تهدف لإدخال الفرحة على قلوب المواطنين.شعار اليوم الوطني السعودي 2024

جاء شعار الاحتفال هذا العام تحت عنوان "نحلم نحقق"، ليعكس إصرار المملكة على تحقيق أهدافها وطموحاتها.

 

مقالات مشابهة

  • بالصور.. فرحة اليوم الوطني ترسم البهجة في عيون أطفال المملكة
  • أهالي الجوف يعبرون عن فرحة اليوم الوطني السعودي 94 في الميادين والطرقات
  • فيديو | الأطراف الصناعية لم تعق "الحويكم" عن الاحتفال باليوم الوطني
  • رمز الشجاعة والفرح.. الفنون الشعبية حاضرة في احتفالات الباحة باليوم الوطني
  • الفنون الشعبية رمز الشجاعة والفرح تحضر في إحتفالات منطقة الباحة باليوم الوطني الـ 94
  • فرحة وشغف.. مشاعر ترسمها ابتسامة أطفال حائل بمناسبة اليوم الوطني الـ 94
  • رسائل تهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2024
  • لوحة وطنية.. نجران تكتسي بالأخضر احتفاءً باليوم الوطني
  • بأنشطة ثقافية وترفيهية.. انطلاق الاحتفال باليوم الوطني في حائل