ما هو أفضل طعام أشار له القرآن الكريم؟.. «يشفي من الأمراض والأوجاع»
تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT
ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم عدداً كبيراً من الطعام والمأكولات والمشروبات، في سور وآيات وسياقات مختلفة، منها ما هو حلال، بالإضافة إلى أنواع أخرى حرَّمها الله على عباده، ليتردد عقب ذلك سؤال حول ما هو أفضل طعام أشار له القرآن الكريم؟
ما هو أفضل طعام أشار له القرآن الكريم؟وحول الجواب عن سؤال ما هو أفضل طعام أشار له القرآن الكريم، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إن أفضل طعام هو عسل النحل، لافتاً إلى أنّ العسل ذُكر في القرآن الكريم كواحد من الأطعمة المفيدة والمباركة، وذلك لقوله تعالى: «ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».
وتابع: «ويُشير القرآن الكريم إلى العسل كطعام طيب ومفيد للبشر، ويحث على تناوله والاستمتاع به».
فيما ذكر الله عز وجل أيضاً الرطب في القرآن الكريم، أثناء مخاض وولادة السيدة مريم العذراء لابنها المسيح عيسى عليهما السلام، حيث قال الله تعالى في سورة مريم: «فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا».
الأطعمة المذكورة في القرآن الكريم- التين والزيتون.
وذلك في قوله تعالى: «والتين والزيتون وطور سينين».
- الرطب.
وذلك في قوله تعالى: «فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ، أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا، ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا، فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا، وَعِنَبًا وَقَضْبًا، وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا، وَحَدَائِقَ غُلْبًا، وَفَاكِهَةً وَأَبًّا».
- العنب.
وذلك في قوله تعالى: «وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ، وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ، وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَىٰ بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنفُسِ ۚ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ، وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ، وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ ۚ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ».
- القمح.
وذلك في قوله تعالى: «وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالْرَّيْحَانِ».
أفضل شراب ذُكر في القرآن الكريمأفضل شراب ورد في القرآن الكريم هو الحليب، لقوله تعالى: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ}، كما ذُكر في قوله تعالى: «مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ»، وقد خصّ الحليب بالذكر لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان، خاصة الكالسيوم، والفيتامينات، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: النحل سورة النحل العسل القرآن الكريم فی القرآن الکریم
إقرأ أيضاً:
علام: صيام الجنب في نهار رمضان صحيح
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعًا، بشرط ألا يكون هناك عذر شرعي مثل الحيض أو النفاس.
واستشهد علام بآية قرآنية من سورة البقرة، حيث قال الله تعالى: "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ".
وخلال مشاركته في برنامج "فتاوى الصيام" الذي يُذاع على قناة الناس، أشار مفتي الديار المصرية السابق إلى ما ذكره الإمام الجصاص رحمه الله، حيث أباح الله تعالى الجماع، والأكل، والشرب في ليالي رمضان من بداية الليل وحتى طلوع الفجر، مما يؤكد أن ذلك لا يتعارض مع الصيام.
وتحدث أيضًا عن حالة الشخص الذي أصبح جنبًا في نهار رمضان، مؤكدًا أن صيامه يبقى صحيحًا حتى وإن تأخر في الاغتسال من الجنابة حتى بعد الفجر، موضحًا أن المفتى به هو أن الجنابة لا تؤثر على صحة الصوم، بل يجب عليه فقط أن يغتسل لأداء الصلاة.