أخبارنا:
2024-09-24@02:25:07 GMT

وجبات الطعام.. هل الدافئ منها صحي أكثر؟

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

وجبات الطعام.. هل الدافئ منها صحي أكثر؟

قد يميل البعض إلى تناول وجبات الطعام الدافئة يومياً بالأخص خلال الفصول الباردة من السنة. منهم من يفعل ذلك بشكل تلقائي، فيما يعتقد آخرون أن الطعام الدافئ صحي أكثر. مونيكا بيشوف، أخصائية تغذية في مستشفى "بارم هيرتسيغه برودر" في ميونيخ، تؤكد خلال مقابلة لها على موقع مجلة "فوكوس" الألمانية أن درجة حرارة الطعام وتوقيت تناوله لا يؤثران على الصحة.

"تتطلب بعض أنواع الطهي استخدام الكثير من الدهون في تحضير وجبة دافئة. وهو ما يظهر في السعرات الحرارية. ولهذا السبب نوصي بتناول وجبة دافئة واحدة فقط في اليوم".

هل يؤثر الطعام الدافئ على صحتك؟

بالإضافة إلى ذلك، توضح أخصائية التغذية أن "الجسم لا يحتاج إلى تسخين الوجبات الدافئة قبل هضمها. وفي هذه الحالة يفترض أن يستهلك طاقة أقل خلال الهضم". لكن العكس غير صحيح إذ قد يستهلك طاقة أكثر مع وجبات باردة، على سبيل المثال، عند دهن الزبدة السميكة على الخبز. ولهذا السبب لا يمكنك تحديد ما هو صحي أكثر أو غير صحي بشكل عام.  وتشير بشوف أن الأمر يعتمد دوماً على تركيبة الوجبات، بغض النظر عما إذا كانت باردة أو دافئة أو تناولتها على الغذاء أم العشاء.

على الرغم من أن الوجبات الساخنة أسهل في الهضم على المعدة، إلا أن الأطعمة الباردة لها مزاياها أيضًا، كما توضح خبيرة التغذية، إلين براندت، نقلاً عن الموقع الإلكتروني على المحطة الإذاعية والتلفزيونية لولاية زارلاند. بسبب فقدان العناصر الغذائية المهمة خلال عملية الاحترار. (SR)

ما الذي يجعل الوجبة صحية؟

إعداد وجبة صحية يتطلب اتباع عدة قواعد، كما ينصح أخصائيو التغذية. أولاً لا يجب أن يخلو نصف الطبق من سلطة أو خضروات، فيما يحتوي ربع الطبق على البروتين، مثل البقوليات أو الأسماك، والربع الآخر على الكربوهيدرات، مثل البطاطس أو معكرونة الحبوب الكاملة.

وعند طهي الطعام ينصح باستخدام الدهون عالية الجودة باعتدال. لكن يفضل اعتماد طرق التحضير الصحية التي تتطلب القليل من الدهون أو لا تتطلب أي دهون مثل الطهي بالبخار.

وتوضح أخصائية التغذية، مونيكا بيشوف، أن عملية الهضم تختلف من شخص لآخر. ولهذا السبب لا يوجد وقت مناسب في اليوم ينصح فيه بتناول وجبة دافئة أو غير دافئة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ينها السبانخ والبروكلي واللحوم والأسماك..أطعمة فوائدها مجمدة أكثر منها طازجة

المناطق_متابعات

كشفت خبيرة التغذية البريطانية ريانون لامبرت، عن مجموعة من الأطعمة التي قد تكون فوائدها أفضل على الصحة عندما تكون مجمدة من كونها طازجة، من بينها السبانخ والبروكلي واللحوم والأسماك.

وأوضحت لامبرت أن اللحوم الطازجة تفقد العناصر الغذائية بمرور الوقت ويمكن أن تحتوي على إضافات ومواد حافظة تهدف إلى إبقائها صالحة للأكل لفترة أطول، ويمكن تجنب فقدان العناصر الغذائية والنكهة عن طريق شرائها مجمدة.

أخبار قد تهمك أمطار غزيرة على منطقة الباحة 21 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًا فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً 21 سبتمبر 2024 - 11:02 صباحًا

وأضافت أن تجميد الأسماك يحافظ على الأحماض الدهنية الصحية للقلب، مثل أحماض أوميغا 3، حيث وجدت دراسة حديثة أن معظم أحماض أوميغا 3 الموجودة في الأسماك تظل متاحة من الناحية الغذائية حتى بعد 3 أشهر من التجميد.

وأشارت إلى أن البروكلي يحصل على دفعة كبيرة من العناصر الغذائية من التجميد، حيث إن وضعه في الفريزر بعد الحصاد بفترة وجيزة يساعد على حبس الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأساسية، والحفاظ عليها لفترة أطول.

وأبانت لامبرت أن السبانخ الطازجة لها مدة صلاحية قصيرة بشكل ملحوظ، ولذلك فإن شراءها مجمدة يحافظ على فيتامين سي وحمض الفوليك سليمين لفترة أطول، ويحافظ على قيمتها الغذائية لعدة أشهر.

ولفتت إلى أن الذرة المجمدة تحتوي على فيتامين سي أكثر من الذرة الطازجة، كما تفقد الذرة الحلوة الطازجة ما يصل إلى 50% من محتواها من السكر في غضون 12 ساعة من قطفها، ما يجعل التجميد خيارا ألذ بكثير.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 21 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:51 صباحًاأسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 4% بدعم خفض الفائدة الأمريكية أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:34 صباحًاالهدى والخليج يواصلان الانتصارات في ممتاز اليد أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:24 صباحًاأوكرانيا: روسيا تهاجم زابوروجيا بـ322 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:19 صباحًا“المركزي الروسي” يخفض سعر الدولار ويرفع اليورو واليوان مقابل الروبل أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 9:56 صباحًااحمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة21 سبتمبر 2024 - 10:51 صباحًاأسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 4% بدعم خفض الفائدة الأمريكية21 سبتمبر 2024 - 10:34 صباحًاالهدى والخليج يواصلان الانتصارات في ممتاز اليد21 سبتمبر 2024 - 10:24 صباحًاأوكرانيا: روسيا تهاجم زابوروجيا بـ322 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية21 سبتمبر 2024 - 10:19 صباحًا“المركزي الروسي” يخفض سعر الدولار ويرفع اليورو واليوان مقابل الروبل21 سبتمبر 2024 - 9:56 صباحًااحمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة أمطار غزيرة على منطقة الباحة أمطار غزيرة على منطقة الباحة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • هل وجبات الطعام الدافئ صحية أكثر؟
  • بعد ارتفاع تكلفة الساندويتش.. هل يستفيد الطلاب من التغذية المدرسية؟
  • المغرب.. وجبة عشاء ترسل أكثر من 40 طالبا إلى المستشفى
  • تضامن جنوب سيناء تشارك في "بداية جديدة" بـ 1000 وجبة غذائية للأطفال
  • التغذية الصحية: أساس الحياة السليمة
  • ارتفاع حاد في اسعار الوجبات الغذائية بالمناطق المحتلة
  • أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف وتقلبات الطقس
  • ينها السبانخ والبروكلي واللحوم والأسماك..أطعمة فوائدها مجمدة أكثر منها طازجة
  • تناول الإفطار والعشاء في هذا التوقيت يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب