صحيفة الاتحاد:
2024-09-24@01:27:00 GMT

نشاط دبلوماسي مكثف للإمارات في الأمم المتحدة

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بن بيه: جهود الإمارات مشهودة في السعي إلى السلام خليفة المرر يشارك في الاجتماع التنسيقي لـ «الوزاري الخليجي»

شهد وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً شمل عقد لقاءات ثنائية وندوات، وتوقيع اتفاقيات وإطلاق منصة لـ«الذكاء الاصطناعي».


والتقت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «تحالف من أجل الاستدامة العالمية»، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 مع معالي الدكتور عبدالله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومساعد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومدير المكتب الإقليمي، للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسفيرة ميلان فيرفير، المديرة التنفيذية لمعهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن، ودينا المنصوري، رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي والبيانات في مجموعة «إي آند».
كما أطلقت دولة الإمارات منصة «الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة»، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك على هامش أعمال «قمة المستقبل».
وتهدف المبادرة إلى تسخير القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي، لتحسين البيانات المتاحة أمام صنّاع السياسات في المنطقة العربية.
وشارك في الحدث الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، ومعالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد.
والتقت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مع معالي تانيا فاجون، نائبة رئيس الوزراء وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية في سلوفينيا، ومعالي فالدراك ويتاكر، وزير خارجية نيكاراغوا، ومعالي ماركو دجوريتش، وزير خارجية صربيا، كما التقت مع يورغن شتوك، الأمين العام لـ«الإنتربول»، والدكتورة رولا دشتي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
كما عقدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، لقاءً مع إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
كما استضافت الإمارات حدثاً جانبياً بالتعاون مع أذربيجان، وإيطاليا، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، والبنك الدولي، حول «تعزيز العمل المناخي من خلال الزراعة المستدامة وأنظمة الغذاء المرنة».  
وشاركت في الحدث معالي الدكتورة آمنة الضحاك، ومعالي مريم المهيري، رئيس مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة.
والتقت معالي مريم المهيري، وعبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، مع روجر فوريز، المدير التنفيذي لإدارة النمو العالمي والفرص لدى مؤسسة غيتس.
وفي إطار الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2026، عقدت الإمارات والسنغال، بصفتهما المضيفين المشاركين للمؤتمر، مناقشة مع الشركاء المعنيين، بما يشمل الدول الأعضاء والمجتمع المدني والقطاع الخاص. وترأس وفد الدولة في المشاورات عبد الله بالعلاء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجمعية العامة للأمم المتحدة آمنة الضحاك الإمارات نيويورك الأمم المتحدة الذكاء الاصطناعي شما بنت سلطان للأمم المتحدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

السعودية تؤكد على ضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة

أكدت السعودية على الضرورة الملحة لإصلاح منظومة الأمم المتحدة لتتمكن من الاضطلاع بأدوارها في التصدي للتهديدات التي تخل بالسلم والأمن الدوليين وتعيق مسارات التنمية.

وجاء ذلك في كلمة المملكة في "قمة المستقبل" التي تنعقد ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 والتي ألقاها وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله نيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقال وزير الخارجية السعودي: "إن حاجة المؤسسات الدولية الملحة إلى إصلاحات جذرية تظهر بوضوح من خلال فشلها في إنهاء الكارثة الإنسانية في فلسطين، وعجزها عن محاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلية على تجاوزاتها".

وصرح الأمير فيصل بن فرحان بأن استمرار الإخفاقات الدولية في إحلال السلام حول العالم، وتحديدا حل الصراع في الشرق الأوسط، سيضع "ميثاق المستقبل" على المحك، فالأمن والاستقرار هو الأساس المتين لأي تعاون لتحقيق التنمية".

وأضاف أن السعودية حرصت على المشاركة الفعالة في مفاوضات صياغة "ميثاق المستقبل" إيمانا منها بما يمثله من فرصة لتغيير واقعنا نحو الأفضل، وتأكيدا على أهمية تطوير العمل متعدد الأطراف ليكون أكثر فاعلية وتأثيرا في معالجة تحديات الحاضر والمستقبل، بما يعزز السلم والأمن ويدعم استدامة التنمية للأجيال القادمة".

كما أكد تطلع المملكة إلى أن يشكل الميثاق نقلة نوعية في العمل المتعدد والإسهام في إرساء أسس معاصرة لنظام دولي منصف وعادل وسريع التجاوب، ويحفز سرعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويلبي احتياجات كافة الدول، خصوصا الدول النامية، ويشجع على ردم الفجوة الرقمية، ويدعم الاقتصادات الناشئة ودورها في تعزيز النظام المالي العالمي.

وشدد على دعم المملكة للدور الحيوي للأمم المتحدة في إرساء القواعد والأعراف الدولية وتعزيز العمل الجماعي.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في وقت سابق قرارا يتضمن اتفاقا رئيسيا يعرف بـ"ميثاق المستقبل" الذي يعد دعوة للعمل والإصلاح لوضع العالم على مسار أفضل وذلك خلال "قمة المستقبل" بمدينة نيويورك.

وينص "ميثاق المستقبل" على 56 إجراء تغطي عدة مجالات، من بينها التنمية المستدامة، والسلام والأمن الدوليان، والتقنية، والتعاون الرقمي، والشباب، فضلا عن الدعوة إلى التحرك العاجل لمعالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والفجوة الرقمية.

مقالات مشابهة

  • سؤولي الأمم المتحدة: يجب وضع نهاية للكارثة الإنسانية “المروعة” بغزة
  • السعودية تؤكد على ضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عاجل - وزير الخارجية يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ويحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي ويدعو لدعم قمة المستقبل
  • الإمارات تطلق منصة «الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة»
  • ليبيا تشارك في مؤتمر بمدينة نيويورك
  • رغم الاعتراض الروسي.. اعتماد خطة إصلاح الأمم المتحدة في "قمة المستقبل"
  • بالتفاصيل.. نشاط مكثف لوزير الخارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإمارات: «قمة المستقبل» فرصة لخلق مسار مشترك لكوكبنا