نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نشاط دبلوماسي مكثف للإمارات في الأمم المتحدة خليفة المرر يشارك في الاجتماع التنسيقي لـ «الوزاري الخليجي»

افتتح معالي العلامة عبدالله بن بيّه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، رئيس منتدى أبوظبي للسلم، أعمال ندوة بعنوان «شعاع نور في الظُّلُمَات» من تنظيم مؤسسة «حلف الفضول الجديد» بالشراكة مع «تحالف الحضارات» التابع لمنظمة الأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، ومؤسسة أديان من أجل السلام وشبكة صناع السلام الدينيين والتقليديين الفنلندية، وذلك احتفاء باليوم الدولي للسلام، الذي يوافق الحادي والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام.

وفي كلمته الافتتاحية لأعمال الندوة التي عقدت في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحضور عدد من النخب الدينية والفكرية، اعتبر معاليه أن الاحتفاء بيوم السلام في زمن الحرب، قد يبدو للوهلة الأولى تناقضاً لكنه لا ينبغي أن يكون كذلك، مشيراً إلى أن الحاجة للنور تشتد حين يشتد الظلام، وتشتد الحاجة للأمل حين يظن الناس أن اليأس قد انتصر، ولذلك فحين ترتفع أصوات الحرب، يجب على الساعين للسلام ألا ينأوا عن المشهد، بل ينبغي أن يضاعفوا الجهد ليبقى صوت الحكمة والرحمة والسلام مسموعاً.
وختم معالي رئيس منتدى أبوظبي للسلم كلمته بالتذكير بالحقائق الثابتة المتمثلة في أن العنف يُولّد العنف، وأن تنازع البقاء يؤدّي إلى الفناء، وأن الحوار هو حلٌّ لا بديل عنه، وأنه طريق لا بدّ من سلوكها، قبل الحرب لتجنبها، وأثنائها لإيقافها، وبعدها لعلاج آثارها ومنع عودتها، معتبراً أن الحوار هو المنهج الصحيح، فالعقل يرشّحه، والتجربة تصحّحه، والدين يرجّحه، وأنّه منهج دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه. 
وأشاد بجهود الدولة التي ما فتئت تسعى إلى السلام حول العالم وتمد يد العون إلى المتضررين من الحرب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منتدى أبوظبي للسلم بن بيه السلام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الإمارات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو لإعادة التفكير في علاقة أوروبا بروسيا والحفاظ على الحوار بين الأديان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إنشاء نظام دولي جديد لا سيما إعادة التفكير في علاقة الأوروبيين مع روسيا، بعد الحرب في أوكرانيا.

جاء ذلك  في اجتماع "لقاء من أجل السلام" والذي نظمته جمعية "سانت إيجيديو" الكاثولوكية، وتستضيف باريس لنحو ثلاثة أيام بقصر المؤتمرات، حيث يطرح الاجتماع مجموعة من الفعاليات تتضمن رؤية أكثر جرأة وتحويلاً خلال الأربعين سنة الماضية، وحوار محتمل بين الحضارات في خدمة الأخوة العالمية التي شهدت استجابات ملموسة وغنية لمتطلبات عصرنا.

وأكد “ماكرون” على أهمية الحفاظ على الحوار بين الطوائف الدينية في سياق الصراعات المتزايدة، معربًا عن سعادته بحضور زعماء كل الأديان من القارات الخمسة من أحل بحث سبل بناء السلام وتفادي الحروب. 

وتطلع الرئيس الفرنسي إلى مزيد من الأمل لإنهاء الحرب الأوكرانية في أوروبا وحرب غزة في الشرق الأوسط.

وذكر “ماكرون” إن أغلب هذه الحروب تنشب بسبب معتقدات دينية أو وطنية، مشيرًا إلى أن اندلاع الحروب يكون غالبا لتصحيح وضع جغرافي مسلوب أو محتل أو لمنع تطهير عرقي، وبالتالي تستمد قوتها من شرعيتها ويزيدها قوة الشهداء يقدمون أرواحهم لأهداف نبيلة.

وشدد أن السلام عقيدة مقدسة لحقن الدماء وتجنب إزهاق الأرواح، موجها حديثه إلى رؤساء المراكز الدينية والكنائس والمعابد والمساجد قائلا: يجب جميعا أن نفكر في صياغة السلام والعمل معا لتفادي الصدامات الدينية والثقافية.

تتلخص رسالة اجتماع سانت إيجيديو  في باريس حول «تخيل السلام في عالمنا».  في ظل في عالم ممزق بالصراعات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات: جهود الوساطة التى تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة خطوة أولى نحو تحقيق السلام
  • بن بيّه: جهود الإمارات مشهودة في السعي إلى السلام
  • ماكرون يدعو لإعادة التفكير في علاقة أوروبا بروسيا والحفاظ على الحوار بين الأديان
  • وضع يجب أن ينتهي..الأمم المتحدة: العنف بين حزب الله وإسرائيل ينقل الصراع إلى "مستوى آخر"
  • بن بيّه: جهود الإمارات مشهودة في السعي إلى السلام ومد يد العون للمتضررين من الحرب
  • بن بيّه : جهود الإمارات مشهودة في السعي إلى السلام ومد يد العون للمتضررين من الحرب
  • الناشط القطري غانم المفتاح أمام قمة المستقبل: يجب وقف العنف في غزة (شاهد)
  • رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يمثل العراق في قمة المستقبل بالأمم المتحدة في نيويورك
  • الأمم المتحدة: تفجيرات لبنان: ”جرائم حرب“